159
مسند ابي بصير ج1

الصلاة في الحرمين تعدل ألف صلاة.ونفقة درهم في الحجّ تعدل ألف درهم. ليخشع الرجل في صلاته فإنّه من خشع قلبه للّه عز و جل خشعت جوارحه ، فلا يعبث بشيء . القنوت في صلاة الجمعة قبل الركوع الثانية ؛ ويقرأ في الأُولى الحمد والجمعة ، وفي الثانية الحمد والمنافقين . اجلسوا في الركعتين حتّى تسكن جوارحكم ، ثمّ قوموا فإنّ ذلك من فعلنا .
إذا قام أحدكم بين يدي اللّه جلّ جلاله فليرفع يده حذاء صدره . وإذا كان أحدكم بين يدي اللّه جلّ جلاله فليتحرّى بصدره وليقم صلبه ولا ينحني . إذا فرغ أحدكم من الصلاة فليرفع يديه إلى السماء ولينصب في الدعاء .
فقال عبداللّه بن سبأ : يا أمير المؤمنين ، أليس اللّه في كلّ مكان ؟ قال : بلى ، قال : فلم يرفع العبد يديه إلى السماء ؟ قال : أما تقرأ : « وَ فِى السَّمَآءِ رِزْقُكُمْ وَ مَا تُوعَدُونَ » 1 فمن أين يُطلب الرزق إلاّ من موضعه ! وموضع الرزق وما وعد اللّه عز و جل السماء .
لا ينفتل العبد من صلاته حتّى يسأل اللّه الجنّة ، ويستجير به من النار ، ويسأله أن يزوّجه من الحور العين .
إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليصل صلاة مودّع . لا يقطع الصلاة التبسّم وتقطعها القهقهة . إذا خالط النوم القلب وجب الوضوء . إذا غلبتك عينك وأنت في الصلاة فاقطع الصلاة ونم ، فإنّك لا تدري تدعو لك أو على نفسك ، لعلّك أن تدعو على نفسك .
من أحبّنا بقلبه وأعاننا بلسانه وقاتل معنا أعداءنا بيده فهو معنا في الجنّة في درجتنا ، ومن أحبنا بقلبه وأعاننا بلسانه ولم يقاتل معنا أعداءنا فهو أسفل من ذلك بدرجتين ، ومن أحبّنا بقلبه ولم يعنّا بلسانه ولا بيده فهو في الجنّة ، ومن أبغضنا بقلبه وأعان علينا بلسانه ويده فهو مع عدوّنا في النار ، ومن أبغضنا بقلبه ولم يعن علينا بلسانه ولا بيده فهو في النار ، ومن أبغضنا بقلبه وأعان علينا بلسانه فهو في النار .
إنَّ أهل الجنّة لينظرون إلى منازل شيعتنا كما ينظر الإنسان إلى الكواكب في السماء .
إذا قرأتم من المسبّحات الأخيرة فقولوا : سبحان اللّه الأعلى ، وإذا قرأتم : « إِنَّ اللَّهَ

1.سورة الذاريات (۵۱) ، الآية ۲۲ .


مسند ابي بصير ج1
158

الحقّ ، ولا تكونوا مذاييع عجلى ، إلينا يرجع الغالي ، وبنا يلحق المقصّر الّذي يقصر بحقّنا ، من تمسّك بنا لحق ، ومن سلك غير طريقتنا غرق ، لمحبّينا أفواج من رحمة اللّه ، ولمبغضينا أفواج من غضب اللّه ، وطريقنا القصد ، وفي أمرنا الرشد .
لا يكون السهو في خمس: في الوتر، والجمعة، والركعتين الأوليين من كلّ صلاة مكتوبة ، وفي الصبح ، وفي المغرب . ولا يقرأ العبد القرآن إذا كان على غير طهور حتّى يتطهّر .
اعطوا كلّ سورة حظّها من الركوع والسجود إذا كنتم في الصلاة . لا يصلّي الرجل في قميص متوشّحا به ۱ فإنّه من أفعال قوم لوط . تجزي الصلاة للرجل في ثوب واحد ، يعقد طرفيه على عنقه ، وفي القميص الضيّق يزرّه عليه .
لا يسجد الرجل على صورة ولا على بساط فيه صورة ، ويجوز له أن تكون الصورة تحت قدمه ، أو يطرح عليه مايواريها . لا يعقد الرجل الدراهم الّتي فيها صورة في ثوبه وهو يصلّي ، ويجوز أن يكون الدراهم في هميان أو في ثوب إذا خاف ويجعلها إلى ۲ ظهره . لا يسجد الرجل على كُدْس ۳ حنطة ولا على شعير ، ولا على لون ممّا يؤكل ، ولا يسجد على الخبز . لا يتوضأ الرجل حتّى يسمّي ، يقول قبل أن يمسّ الماء : بسم اللّه وباللّه ، اللّهمَّ اجعلني من التوّابين واجعلني من المتطهّرين . فإذا فرغ من طهوره قال : أشهد أن لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له ، وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله ، فعندها يستحقّ المغفرة .
من أتى الصلاة عارفا بحقّها غفر له . لا يصلّي الرجل نافلة في وقت فريضة إلاّ من عذر ، ولكن يقضي بعد ذلك إذا أمكنه القضاء ، قال اللّه ـ تبارك وتعالى ـ : « الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ دَآلـءِمُونَ »۴ ، يعني : الّذين يقضون مافاتهم من الليل بالنهار ، وما فاتهم من النهار باللّيل . لا تقضي النافلة في وقت فريضة ، ابدأ بالفريضة ثمّ صلّ مابدا لك .

1.وشح ثبوبه : أدخله تحت إبطه فألقاه على منكبه .

2.نسخة بدل : « في » .

3.الكدس ـ بالضّم فالسكون ـ : الحبّ المحصود المجموع .

4.سورة المعارج ( ۷۰ ) ، الآية ۲۳ .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27663
صفحه از 610
پرینت  ارسال به