335
مسند ابي بصير ج1

۱۲۱.بصائر الدرجات :حدَّثنا أحمد بن محمّد ، عن ابن سنان ، عن ابن مسكان ۱ ، عن أبي بصير قال : سمعته يقول :
إنّ عندنا الصحف الأُولى ؛ صحف إبراهيم وموسى .
فقال له ضُريس : أليست هي الألواح ؟
فقال : بلى . قال ضُريس : إنّ هذا لهو العلم !
فقال : ليس هذا العلم ، إنّما هذه الاُثرة ، إنّ العلم ما يحدث بالليل والنهار يوم بيوم وساعة بساعة . ۲

۱۲۲.بصائر الدرجات :حدَّثنا أحمد بن محمّد ، عن الحسين بن سعيد ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبداللّه عليه السلام: جُعلت فداك! أيّ شيء هو العلم عندكم؟
قال : مايحدث بالليل والنهار ، الأمر بعد الأمر والشيء بعد الشيء إلى يوم القيامة . ۳

۱۲۳.بصائر الدرجات :حدَّثنا أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن سنان، عن الحسين بن المختار ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : سمعته يقول : كان عليّ واللّه محدَّثا !
قال : قلت له : اشرح لي ذلك أصلحك اللّه !
قال : يبعث اللّه ملكا ينقر ۴ في اُذنه كيت وكيت وكيت . ۵

۱۲۴.أمالي الطوسي :إبراهيم الأحمري قال : حدَّثنا جماعة عن ابن فضّال ، عن محمّد بن الربيع ، عن عبداللّه بن بكير ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبداللّه عليه السلاميقول :

1.« عن ابن مسكان » أوردناه من البحار .

2.بصائر الدرجات ، ص۳۴۵ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۶ ، ص۶۱ ( كتاب الإمامة ، باب جهات علومهم عليهم السلاموما عندهم من الكتب ، ح۱۳۸ ) .

3.بصائر الدرجات ، ص۳۴۵ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۶ ، ص۶۱ ( كتاب الإمامة ، باب جهات علومهم عليهم السلام وما عندهم من الكتب ، ح۱۳۷ ) .

4.في البحار : « يوقر » . و وقر في صدره ؛ أي : « سكن فيه وثبت من الوقار » ، ذكره الجزري . وفي القاموس : « كيت وكيت ويكسر آخرهما » أي : كذا وكذا ، والتاء فيهما هاء في الأصل . ( بحار الأنوار )

5.بصائر الدرجات ، ص۳۴۳ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۶ ، ص۷۱ ( كتاب الإمامة ، باب جهات علومهم عليهم السلاموما عندهم من الكتب ، ح۱۵ ) .


مسند ابي بصير ج1
334

أنمّا لك أصنع ماشئت ، فغمزني بيده ، فقال : حتّى أرش هذا ـ كأ نّه مغضب ـ قال : قلت : جُعلت فداك ! هذا واللّه العلم ، قال : إنّه لعلم وليس بذلك ، ثم سكت ساعة ، ثم قال : إنّ عندنا الجفر ومايدريهم ماالجفر ! مسك شاة أو جلد بعير . قال : قلت : جُعلت فداك ! ماالجفر ؟ قال : وعاء أحمر وأديم أحمر فيه علم النبيّين والوصيّين ، قلت : هذا واللّه هو العلم ! قال : إنّه لعلم وما هو بذلك . ثم سكت ساعة ثم قال : وإنّ عندنا لمصحف فاطمة ومايدريهم ما مصحف فاطمة ! قال : مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرّات ، واللّه مافيه من قرآنكم حرف واحد إنّما هو شيء أملاه ۱ اللّه عليها وأوحى إليها . قال : قلت : هذا واللّه هو العلم ، قال : إنّه لعلم وليس بذاك . قال : ثم سكت ساعة ثم قال : إن عندنا لعلم ما كان وما هو كائن إلى أن تقوم الساعة . قال : قلت : جُعلت فداك ! هذا هو واللّه العلم ، قال : إنّه لعلم وما هو بذاك . قال : قلت : جُعلت فداك ! فأيّ شيء هوالعلم ؟ قال : ما يحدث بالليل والنهار ، والأمر بعد الأمر ، والشيء بعد الشيء يوم القيامة . ۲

۱۲۰.بصائر الدرجات :حدَّثنا الحسين بن عليّ ، عن عبداللّه ، عن عبيس بن هشام ، عن الحسن بن أشيم ، عن عليّ ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبداللّه عليه السلاميقول : إنا نزاد في الليل والنهار ، ولولا إنا نزاد لنفد ماعندنا .
فقال أبو بصير : جُعلت فداك ! مَن يأتيكم ؟
قال : إنّ منّا لمن يعاين معاينةً ، وإنّ منّا مَن ينقر في قلبه كيت وكيت ، وإنّ منّا مَن يسمع بإذنه وقعا كوقع السلسلة في الطست .
قال : قلت : جعلني اللّه فداك ! مَن يأتيكم بذلك ؟ قال : هو خلق أكبر من جبرئيل وميكائيل . ۳

1.نسخة بدل : « املاء » .

2.بصائر الدرجات ، ص۱۷۲ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۶ ، ص۳۸ ( كتاب الإمامة ، باب جهات علومهم عليهم السلاموما عندهم من الكتب ، ح۷۰ ) .

3.بصائر الدرجات ، ص۲۵۳ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۶ ، ص۵۴ ( كتاب الإمامة ، باب جهات علومهم عليهم السلاموما عندهم من الكتب ، ح۱۱۰ ) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27712
صفحه از 610
پرینت  ارسال به