349
مسند ابي بصير ج1

باب الفتن والمحن

1.الكافي :علي ، عن عليّ بن الحسين ، عن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام في قول اللّه عز و جل : « مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَـثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَ لاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَ لاَ أَدْنَى مِن ذَ لِكَ وَ لاَ أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُواْ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُواْ يَوْمَ الْقِيَـمَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَىْ ءٍ عَلِيمٌ » 1 قال : نزلت هذه الآية في فلان وفلان وأبي عبيدة الجرّاح وعبد الرحمن بن عوف وسالم ـ مولى أبي حذيفة ـ والمغيرة بن شعبة ، حيث كتبوا الكتاب بينهم وتعاهدوا وتوافقوا لئن مضى محمّد صلى الله عليه و آله وسلم لا تكون الخلافة في بني هاشم ولا النبوّة أبدا ، فأنزل اللّه عز و جل فيهم هذه الآية . قال : قلت : قوله عز و جل : « أَمْ أَبْرَمُواْ أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ * أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لاَ نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَ نَجْوَلـهُم بَلَى وَ رُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ » 2 قال : وهاتان الآيتان نزلتا فيهم ذلك اليوم . قال أبو عبداللّه عليه السلام : لعلّك ترى أ نّه كان يوم يشبه يوم كتب الكتاب إلاّ يوم قتل الحسين عليه السلام ، وهكذا كان في سابق علم اللّه عز و جل الّذي أعلمه رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم إن إذا كُتب الكتاب قتل الحسين عليه السلاموخرج الملك من بني هاشم ، فقد كان ذلك كلّه .
قلت : « وَ إِن طَـآلـءِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُواْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا فَإِنم بَغَتْ إِحْدَلـهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَـتِلُواْ الَّتِى تَبْغِى حَتَّى تَفِىءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَآءَتْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا

1.سورة المجادلة ( ۵۸ ) ، الآية ۷ .

2.سورة الزخرف ( ۴۳ ) ، الآيات ۷۹ و ۸۰ .


مسند ابي بصير ج1
348

والأرض لم يشفّعوا . ۱

۱۶۶.ثواب الأعمال :أبي رحمه الله قال : حدَّثني سعد بن عبداللّه ، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن خالد ، عن حمزة بن عبداللّه ، عن هشام بن سعد ، عن أبي بصير ليث المرادي ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : إنّ نوحا عليه السلام حمل في السفينة الكلب والخنزير ولم يحمل فيها ولد الزنى ، والناصب شرّ من ولد الزنى . ۲

۱۶۷.الإرشاد :روى أبو بصير قال : دخلت المدينة وكانت معي جويرية لي ، فأصبت منها ، ثم خرجت إلى الحمّام ، فلقيت أصحابنا الشيعة وهم متوجّهون إلى جعفر بن محمّد عليهماالسلام ، فخفت أن يسبقوني ويفوتني الدخول إليه ، فمشيت معهم حتّى دخلت الدار معهم فلمّا مثلتُ بين يدي أبي عبداللّه عليه السلام نظر إليَّ ثم قال : يا أبا بصير ، أما علمت أنّ بيوت الأنبياء وأولاد الأنبياء لا يدخلها الجُنب ؟ فاستحييت وقلت له : يا ابن رسول اللّه ، إنّي لقيت أصحابنا فخشيت أن يفوتني الدخول معهم ، ولن أعود إلى مثلها وخرجت . ۳

۱۶۸.مناقب آل أبي طالب :أبو بصير : قال موسى بن جعفر عليهماالسلام : فيما أوصاني به أبي عليه السلام أن قال : يابني ، إذا أنا متّ فلا يغسّلني أحد غيرك ، فإنّ الإمام لا يغسّلهُ إلاّ إمام . ۴

1.ثواب الأعمال ، ص۲۰۷ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۷ ، ص۲۳۴ ( كتاب الإمامة ، باب ذمّ مبغضهم وأ نّه كافر حلال الدم ، ح۴۶ ) .

2.ثواب الأعمال ، ص۲۱۱ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۷ ، ص۲۳۶ ( كتاب الإمامة ، باب ذمّ مبغضهم وأ نّه كافر حلال الدم ، ح۵۴ ) .

3.الإرشاد ، ج۲ ص۱۸۵ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۷ ، ص۲۵۵ ( كتاب الإمامة ، باب آخر في آداب العشرة مع الإمام ، ح۴ ) .

4.مناقب آل أبي طالب ، ابن شهرآشوب ، ج۳ ، ص۳۵۱ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۷ ، ص۲۹۰ ( كتاب الإمامة ، باب أنّ الإمام لايغسّله إلاّ الإمام ، ح۴ ) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27518
صفحه از 610
پرینت  ارسال به