381
مسند ابي بصير ج1

والسابع : هلاك الأحزاب على يدي وأنت معي .
ياعليّ ، إنّ اللّه أشرف على الدنيا فاختارني على رجال العالمين ، ثمَّ اطّلع الثانية فاختارك على رجال العالمين ، ثمّ اطّلع الثالثة فاختار فاطمة على نساء العالمين ، ثمّ اطّلع الرابعة فاختار الحسن والحسين والأئمّة من ولدهما على رجال العالمين .
ياعليّ ، إنّي رأيت اسمك مقرونا باسمي في أربعة مواطن ، فآنست بالنظر إليه ، إنّي لمّا بلغت بيت المقدس في معارجي إلى السماء وجدت على صخرتها « لا إله إلاّ اللّه ، محمّد رسول اللّه ، أيّدته بوزيره ونصرته به » فقلت : ياجبرئيل ، ومَن وزيري ؟ قال : عليّ بن أبي طالب ، فلمّا انتهيت إلى سدرة المنتهى وجدت مكتوبا عليها « لا إله إلاّ اللّه أنا وحدي ومحمّد صفوتي من خلقي ، أيّدته بوزيره ونصرته به » فقلت : يا جبرئيل ، ومن وزيري ؟ فقال : عليّ بن أبي طالب . فلمّا جاوزت السدرة وانتهيت إلى عرش ربّ العالمين وجدت مكتوبا على قائمة من قوائم العرش « أنا اللّه لا إله إلاّ أنا وحدي ، محمّد حبيبي وصفوتي من خلقي ، أيّدته بوزيره وأخيه ونصرته به » .
ياعليّ ، إنّ اللّه عز و جل أعطاني فيك سبع خصال : أنت أوّل من ينشقّ القبر عنه معي ، وأنت أوّل من يقف معي على الصراط فيقول للنّار : خذي هذا فهو لك وذري هذا فليس هو لك ، وأنت أوّل من يكسى إذا كسيت ويحيى إذا حييت ، وأنت أوّل من يقف معي عن يمين العرش ، وأوّل من يقرع معي باب الجنّة ، وأوّل من يسكن معي علّييّن ، وأوّل من يشرب معي من الرحيق المختوم الّذي « خِتَـمُهُو مِسْكٌ وَ فِى ذَ لِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَـفِسُونَ »۱ . ۲

۴۸.الخصال :حدَّثنا أبي ومحمّد بن الحسن وأحمد بن محمّد بن يحيى العطّار رضي الله عنهم قالوا : حدَّثنا سعد بن عبداللّه ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن

1.سورة المطففين ( ۸۳ ) ، الآية ۲۶ .

2.الأمالي ، الطوسي ، ص۶۴۳ ؛ بحار الأنوار ، ج۴۰ ، ص۳۵ ( تاريخ أمير المؤمنين عليه السلام ، باب جوامع مناقبه عليه السلام ، ح۷ ) .


مسند ابي بصير ج1
380

۴۷.أمالي الطوسي :جماعة ، عن أبي المفضّل قال : حدَّثنا أبو القاسم جعفر بن محمّد بن عبداللّه الموسوي في داره بمكّة سنة ثمان وعشرين وثلاث مئة قال : حدَّثني مؤدّبي عبداللّه بن أحمد بن نهيك الكوفي قال : حدَّثنا محمّد بن زياد ، عن ابن أبي عمير قال : حدَّثنا عليّ بن رئاب ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه جعفر بن محمّد عليه السلامعن آبائه عليهم السلام ، عن علي عليه السلام قال : قال لي رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : ياعليّ ، إنّه لمّا اُسري بي إلى السماء تلقّتني الملائكة بالبشارات في كلّ سماء حتّى لقيني جبرئيل عليه السلام في محفل من الملائكة فقال : يامحمّد ، لو اجتمعت اُمّتك على حبّ عليّ ماخلق اللّه عز و جل النّار .
ياعليّ ، إنَّ اللّه ـ تبارك وتعالى ـ أشهدك معي في سبعة مواطن حتّى آنست بك .
أمّا أوّل ذلك : فليلة اُسري بي إلى السماء قال لي جبرئيل عليه السلام : أين أخوك يا محمّد ؟ فقلت : ياجبرئيل خلّفته ورائي ، فقال : ادع اللّه عز و جل فليأتك به ، فدعوت اللّه عز و جل فإذا مثالك معي وإذا الملائكة وقوفا صفوفا ، فقلت : ياجبرئيل من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الّذين يباهي اللّه عز و جل بهم يوم القيامة ، فدنوت فنطقت بما كان وبما يكون إلى يوم القيامة .
والثاني : حين اُسري بي إلى ذي العرش عز و جل فقال لي جبرئيل عليه السلام : أين أخوك يامحمّد ؟ فقلت : خلّفته ورائي ، قال : ادع اللّه عز و جل ، فليأتك به فدعوت اللّه عز و جل فإذا مثالك معي ، وكشط لي عن سبع سماوات حتّى رأيت سكّانها وعمّارها وموضع كلّ ملك منها .
والثالث : حين بُعثت للجن فقال لي جبرئيل عليه السلام : أين أخوك ؟ فقلت : خلّفته ورائي ، فقال : ادع اللّه عز و جل فليأتك به ، فدعوت اللّه عز و جل فإذا أنت معي ، فما قلت لهم شيئا ولا ردّوا عليَّ شيئا إلاّ سمعته ووعيته .
والرابع : خصّصنا بليلة القدر وأنت معي فيها وليست لأحد غيرنا .
والخامس : ناجيتُ اللّه عز و جل ومثالك معي ، فسألت فيك خصالاً أجابني إليها إلاّ النبوّة فإنّه قال : خصّصتها بك وختمتها بك .
والسادس : لمّا طفت بالبيت المعمور كان مثالك معي .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27688
صفحه از 610
پرینت  ارسال به