405
مسند ابي بصير ج1

۵.الأمالي الصدوق :حدَّثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رحمه الله قال : حدَّثنا أبي عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ، عن الحكم بن مسكين [ الثقفي ] ، عن أبي بصير ، عن الصادق جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال أبو عبداللّه الحسين بن علي عليهماالسلام : أنا قتيل العَبرة ، لا يذكرني مؤمن إلاّ استعبر . ۱

۶.كامل الزيارات :جعفر بن محمّد بن قولويه ، عن أبيه وجماعة مشايخي ، عن سعد بن عبداللّه ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن رجل ، عن يحيى بن بشير قال : سمعت أبا بصير يقول : قال أبو عبداللّه عليه السلامقال : بعث هشام بن عبدالملك إلى أبي فأشخصه إلى الشام ، فلمّا دخل عليه قال له : يا أبا جعفر ، اشخصناك لنسألك عن مسألة لم يصلح أن يسألك عنها غيري ، ولا أعلم في الأرض خلقا ينبغي أن يعرف أو عرف هذه المسألة إن كان إلاّ واحد ، فقال أبي : ليسألني أمير المؤمنين عمّا أحبّ ، فإن علمت أجبت ذلك وإن لم أعلم قلت : لا أدري ، وكان الصدق أولى بي ، فقال هشام : أخبرني عن الليلة التي قُتل فيها عليّ بن أبي طالب بما استدلّ به الغائب عن المصر الّذي قُتل فيه على قتله ؟ وما العلامة فيه للناس ؟ فإن علمت ذلك وأجبت فأخبرني هل كان تلك العلامة لغير علي عليه السلام في قتله ؟ فقال له أبي : يا أمير المؤمنين ، إنه لمّا كان تلك الليلة الّتي قُتل فيها أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام لم يرفع عن وجه الأرض حجر إلاّ وجد تحته دم عبيط حتى طلع الفجر ، وكذلك كانت الليلة الّتي قُتل فيها هارون أخو موسى عليه السلام ، وكذلك كانت الليلة الّتي قُتل فيها يوشع بن نون ، وكذلك كانت الليلة الّتي رُفع فيها عيسى بن مريم إلى السماء ، وكذلك كانت الليلة الّتي قُتل فيها شمعون بن حمّون الصفا ، وكذلك كانت الليلة الّتي قُتل فيها عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، وكذلك كانت الليلة التي قُتل فيها الحسين بن علي عليهماالسلام .
قال : فتربّد وجه هشام حتّى انتقع لونه ، وهمَّ أن يبطش بأبي ، فقال له أبي : يا

1.الأمالي ، الصدوق ، ص۲۰۰ ؛ بحار الأنوار ، ج۴۴ ، ص۲۸۴ ( تاريخ الحسين بن علي سيد الشهداء عليه السلام ، باب ثواب البكاء على مصيبته ، ح۱۹ ) .


مسند ابي بصير ج1
404

محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب قال : حدَّثنا محمّد بن أبي عمير ومحمّد بن سنان ، عن هارون بن خارجة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : سمعته يقول : بينا الحسين عند رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمإذ أتاه جبرئيل فقال : يا محمّد أتحبّه ؟ قال : نعم ، قال : أمّا أن اُمتّك ستقتله ، فحزن رسول اللّه لذلك حزنا شديدا ، فقال جبرئيل : أيسرّك أن اُريك التربة الّتي يُقتل فيها ؟ قال : نعم ، قال : فخسف جبرئيل ما بين مجلس رسول اللّه إلى كربلاء حتّى التقت القطعتان هكذا ـ وجمع بين السبابتين ـ فتناول بجناحيه من التربة فناولها لرسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ، ثم دحا الأرض أسرع من طرف العين ، فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : طوبى لك من تربة ! وطوبى لمن يُقتل فيك . ۱

۴.كامل الزيارات :حدَّثني جعفر بن حمّد بن قولويه ، عن أبيه قال : حدَّثني سعد بن عبداللّه بن أبي خلف قال : حدَّثنا أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن هارون بن خارجه ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : إنّ جبرئيل أتى رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم والحسين يلعب بين يدي رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ، فأخبره أنّ اُمّته ستقتله . قال : فجزع رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمفقال : ألا اُريك التربة الّتي يُقتل فيها ؟ قال : فخسف مابين مجلس رسول اللّه صلى الله عليه و آله إلى المكان الّذي قُتل فيه الحسين عليه السلامحتّى التقت القطعتان ، فأخذ منها ودُحيت في أسرع من طرفة العين ، فخرج وهو يقول : طوبى لك من تربة وطوبى لمن يُقتل حولك .
قال : وكذلك صنع صاحب سليمان ، تكلّم باسم اللّه الأعظم ، فخسف مابين سرير سليمان وبين العرش من سهولة الأرض وحزونتها حتّى التقت القطعتان فاجترّ العرش . قال سليمان : يخيّل إليّ أ نّه خرج من تحت سريري . قال : ودُحيت في أسرع من طرفة العين . ۲

1.الأمالي ، الطوسي ، ص۳۱۴ ؛ بحار الأنوار ، ج۴۴ ، ص۲۲۸ ( تاريخ الحسين بن علي سيد الشهداء عليهماالسلام ، باب إخبار اللّه بشهادته ، ح۹ ) .

2.كامل الزيارات ، جعفر بن محمّد بن قولويه ، ص۱۲۷ ؛ بحار الأنوار ، ج۴۴ ، ص۲۳۵ ( تاريخ الحسين بن علي سيد الشهداء عليهماالسلام ، باب إخبار اللّه بشهادته عليه السلام ، ح۲۲ ) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27596
صفحه از 610
پرینت  ارسال به