41
مسند ابي بصير ج1

إلى علي عليه السلام ، وأسرّه علي عليه السلام إلى من شاء اللّه واحدا بعد واحد ، وأنتم تتكلّمون به في الطرق ! ۱

۲۱.بصائر الدرجات :حدَّثني أبو جعفر أحمد بن محمّد ، عن حسن بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى بن الحلبي ، عن معلّى بن أبي عثمان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : قال لي : إنَّ الحَكمَ بن عتيبة ممّن قال اللّه [ فيه ] ۲ : « وَ مِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَ بِالْيَوْمِ الْأخِرِ وَ مَا هُم بِمُؤْمِنِينَ »۳ فليشرّق الحَكم وليغرّب ، أما واللّه لا يصيب العلم إلاّ من أهل بيت نزل عليهم جبرئيل . ۴

۲۲.بصائر الدرجات :حدَّثني السندي بن محمّد ومحمّد بن الحسين ، عن جعفر بن بشير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي بصير قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن شهادة ولد الزنى تجوز ؟ قال : لا ، فقلت : إن الحَكمَ بن عتيبة يزعم إنها تجوز ، فقال : اللّهمَّ لا تغفر له ذنبه ! ما قال اللّه للحكم : « إِنَّهُو لَذِكْرٌ لَّكَ وَ لِقَوْمِكَ وَ سَوْفَ تُسْـ?لُونَ »۵ فليذهب الحكم يمينا وشمالاً فواللّه ، لا يوجد العلم إلاّ من أهل بيت نزل عليهم جبرئيل . ۶

۲۳.المحاسن :محمّد بن علي ، عن وهيب بن حفص ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ـ ورواه أحمد بن أبي عبداللّه ، عن الوشّاء ، عن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبي بصير عن أبي عبداللّه عليه السلام ـ : إنّ كلمة الحكمة لتكون في قلب المنافق فتجلجل

1.غيبة النعماني ، ص۳۷ ، ح۱۰ . بحار الأنوار ، ج۲ ، ص۸۰ ( كتاب العلم ، باب النهي عن كتمان العلم والخيانة وجواز الكتمان عن غير أهله ، ح۷۷ ) .

2.أضفناها لستقامت السياق .

3.سورة البقرة ( ۲ ) ، الآية ۸ .

4.بصائر الدرجات ، ص۲۹ ، ح۲ ؛ بحار الأنوار ، ج۲ ، ص۹۱ ( كتاب العلم ، باب من يجوز أخذ العلم منه ومن لا يجوز ، ح۱۸ ) .

5.سورة الزخرف ( ۴۳ ) ، الآية ۴۴ .

6.بصائر الدرجات ، ص۲۹ ، ح۳ ؛ بحار الأنوار ، ج۲ ، ص۹۱ ( كتاب العلم ، باب من يجوز أخذ العلم منه ومن لا يجوز ، ح۱۹ ) .


مسند ابي بصير ج1
40

أبي بصير ومحمّد بن مسلم ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : خالطوا الناس بما يعرفون ودعوهم ممّا ينكرونه ، ولا تحمّلوا على أنفسكم وعلينا ، إنّ أمرنا صعبٌ مستصعب ، لا يحتمله إلاّ ملكٌ مقرّب ، أو نبيّ مرسل ، أو عبدٌ مؤمن امتحن اللّه قلبه للإيمان . ۱

۱۷.المحاسن :أحمد بن محمّد بن خالد ، عن أبيه ، عن بكر بن محمّد الأزدي ، عن أبي بصير قال : قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : مالنا مَن يُخبرنا ۲ بما يكون كما كان علي عليه السلاميخبر أصحابه ؟ ! فقال : بلى واللّه ، ولكن هات حديثا واحدا حدثتكه فكتمته ! فقال أبو بصير : فو اللّه ، ماوجدت حديثا واحدا كتمته . ۳

۱۸.المحاسن :أحمد بن محمّد بن خالد ، عن أبيه ، عن حمّاد بن عيسى ، عن حسين بن مختار ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن حديثٍ كثير ، فقال : هل كتمت عليَّ شيئا قطّ ؟ فبقيت أتذكر ، فلمّا رأى مابي قال : أمّا ما حدّثت به أصحابك فلا بأس ، إنما الإذاعة أن تحدّث به غير أصحابك . ۴

۱۹.البحار :أبو بصير قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : حمّلني حمل الباذل !، قال : فقال لي : إذا تنفَسخ ۵ . ۶

۲۰.الغيبة :عن الحسن ، عن أبيه ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا جعفر عليه السلاميقول : سرٌّ أسرّه اللّه إلى جبرئيل ، وأسرّه جبرئيل إلى محمّد صلى الله عليه و آله وسلم ، وأسرّه محمّد صلى الله عليه و آله وسلم

1.بصائر الدرجات ، ص۴۶ ؛ بحار الأنوار ، ج۲ ، ص۷۱ ( كتاب العلم ، باب النهي عن كتمان العلم والخيانة وجواز الكتمان عن غير أهله ، ح۳۰ ) .

2.في البحار : « لن تخبرنا » .

3.المحاسن ، ج۱ ، ص۲۵۸ ؛ بحار الأنوار ، ج۲ ، ص۷۵ ( كتاب العلم ، باب النهي عن كتمان العلم والخيانة وجواز الكتمان عن غير أهله ، ح۴۷ ) .

4.المحاسن ، ج۱ ، ص۲۵۸ ؛ بحار الأنوار ، ج۲ ، ص۷۵ ( كتاب العلم ، باب النهي عن كتمان العلم والخيانة وجواز الكتمان عن غير أهله ، ح۴۸ ) .

5.حمل الباذل : أي حملاً ثقيلاً من العلم . إذا تنفسخ : أي لا تطيق حمله وتهلك .

6.بحار الأنوار ، ج۲ ، ص۷۷ ( كتاب العلم ، باب النهي عن كتمان العلم والخيانة وجواز الكتمان عن غير أهله ، ح۵۹ ) ، نقله عن كتاب النوادر ، عليّ بن أسباط .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27617
صفحه از 610
پرینت  ارسال به