57
مسند ابي بصير ج1

۲۴.التوحيد :حدَّثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رضى الله عنه ، عن أبيه ، عن محمّد بن أحمد ، عن موسى بن عمر ، عن العباس بن عامر ، عن مثنى ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلامقال ، قال : لا يخاصم إلاّ شاكّ ، أو من لا ورع له . ۱

۲۵.التوحيد :محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضى الله عنه ، قال : حدَّثنا محمّد بن الحسن الصفّار ، قال : حدَّثنا محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ، عن عليّ بن إسباط ، عن البطائني ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام في قول اللّه عز و جل : « هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَ أَهْلُ الْمَغْفِرَةِ »۲ قال : قال اللّه ـ تبارك وتعالى ـ : أنا أهلٌ ان اُتّقى ولا يشرك بي عبدي شيئا ، وأنا أهلٌ إن لم يشرك بي عبدي شيئا أن اُدخله الجنّة . وقال عليه السلام : إن اللّه ـ تبارك وتعالى ـ أقسم بعزّته وجلاله أن لا يعذّب أهل توحيده بالنار أبدا . ۳

۲۶.التوحيد :حدَّثنا محمّد بن أحمد الشيباني قال : حدَّثنا محمّد بن أبي عبداللّه الكوفي النخعي ، عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي ، عن عليّ بن سالم ، عن أبي بصير قال : قال أبو عبداللّه عليه السلام : إنّ اللّه ـ تبارك وتعالى ـ حرَّم أجساد الموحّدين على النار . ۴

۲۷.تفسير القمّي :جعفر بن أحمد ، عن عبيداللّه بن موسى ، عن الحسن بن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام في قوله : « لاَّ يَمْلِكُونَ الشَّفَـعَةَ إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَـنِ عَهْدًا »۵ ، قال : لا يشفع ولا يشفع لهم ولا يشفعون « إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَـنِ عَهْدًا » إلاّ من أذن بولاية أمير المؤمنين والأئمّة عليهم السلام من بعده فهو العهد عند اللّه ، قال : قلت : قوله تعالى : « وَ قَالُواْ اتَّخَذَ الرَّحْمَـنُ وَلَدًا »۶ قال :

1.التوحيد ، ص۴۶۰ .

2.سورة المدثر ( ۷۴ ) ، الآية ۵۶ .

3.التوحيد ، ص۲۰ ؛ بحار الأنوار ، ج۳ ، ص۴ ( كتاب التوحيد ، باب ثواب الموحدين والعارفين وبيان وجوب المعرفة ، ح۸ ) .

4.التوحيد ، ص۲۰ ؛ بحار الأنوار ، ج۳ ، ص۴ ( كتاب التوحيد ، باب ثواب الموحدين والعارفين وبيان وجوب المعرفة ، ح۹ ) .

5.سورة مريم ( ۱۹ ) ، الآية ۸۷ .

6.سوره مريم (۱۹) ، الآية ۸۸ .


مسند ابي بصير ج1
56

فيهم ، ولم يمنعهم إطاقة القبول منه ؛ لأنّ علمه أولى بحقيقة التصديق ، فوافقوا ما سبق لهم في علمه ، وإنّ قدروا أن يأتوا خلالاً تنجيهم عن معصيته ، وهو معنى شاء ما شاء ، وهو سرّ . ۱

۱۹.التوحيد :حدَّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رحمه الله قال : حدَّثنا محمّد بن الحسن الصفّار قال : حدَّثنا محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ، عن عليّ بن أسباط ، عن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام في قول اللّه عز و جل : « رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا »۲ قال : بأعمالهم شقوا . ۳

۲۰.التوحيد :أبي رحمه الله قال : حدَّثنا سعد بن عبداللّه قال : حدَّثنا أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن عليّ بن رئاب ، عن أبي بصير قال : قال أبو جعفر عليه السلام : تكلّموا في خلق اللّه ولا تُكلّموا في اللّه ، فإنّ الكلام في اللّه لا يزيد إلاّ تحيّرا . ۴

۲۱.التوحيد :أبي رحمه الله قال : حدَّثنا أحمد بن إدريس ، عن محمّد بن أحمد ، عن عليّ بن السندي ، عن حمّاد بن عيسى ، عن الحسين بن المختار ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر عليه السلامقال : سمعته يقول : الخصومة تمحق الدين ، وتحبط العمل ، وتورث الشكّ . ۵

۲۲.التوحيد :وبهذا الإسناد عن أبي بصير قال : قال أبو عبداللّه عليه السلام : يهلك أصحاب الكلام وينجو المسلمون ، إنّ المسلمين هم النجباء . ۶

۲۳.التوحيد :حدَّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضى الله عنه قال : حدَّثنا محمّد بن الحسن الصفّار قال : حدَّثنا العباس بن معروف ، عن سعدان بن مسلم ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : سمعته يقول : لا يخاصم إلاّ رجل ليس له ورع أو رجل شاكّ . ۷

1.التوحيد ، ص۳۵۴ ؛ الكافي ، ج۱ ، ص۱۵۳ ( كتاب التوحيد ، باب السعادة والشقاء ، ح۲ ) .

2.سورة المؤمنون ( ۲۳ ) ، الآية ۱۰۶ .

3.التوحيد ، ص۳۵۶ .

4.التوحيد ، ص۴۵۴ .

5.التوحيد ، ص۴۵۸ .

6.التوحيد ، ص۴۵۸ .

7.التوحيد ، ص۴۵۸ .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27646
صفحه از 610
پرینت  ارسال به