577
مسند ابي بصير ج1

كتاب فضل القرآن

۱.الكافي :حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمّد ، عن وهيب بن حفص ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبداللّه عليه السلام يقول : إنّ القرآن زاجر وآمر ، يأمر بالجنّة ويزجر عن النار . ۱

۲.الكافي :عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي المغرى ، عن أبي بصير قال : قال أبو عبداللّه عليه السلام : مَن نسي سورة من القرآن مُثّلت له في صورة حسنة ودرجة رفيعة في الجنّة ، فإذا رآها قال : ما أنت ما أحسنك ليتك لي ! فتقول : أما تعرفني ؟ أنا سورة كذا وكذا ، ولو لم تنسني رفعتك إلى هذا . ۲

۳.الكافي :عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عليّ بن معبد ، عن يونس ، عن عبداللّه بن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلامقال : قال النبي صلى الله عليه و آله وسلم : إنّ من أجمل الجَمال الشعر الحَسن ، ونغمة ۳ الصوت الحسن . ۴

۴.الكافي :عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن محبوب، عن عليّ بن أبي حمزة ،

1.الكافي ، ج۲ ، ص۶۰۱ ( كتاب فضل القرآن ، باب في تمثل القرآن وشفاعته لأهله ، ح۹ ) ؛ بحار الأنوار ، ج۸۹ ، ص۱۱۵ ( كتاب القرآن ، باب أنواع آيات القرآن ، ح۳ ) .

2.الكافي ، ج۲ ، ص۶۰۷ ( كتاب فضل القرآن ، باب من حفظ القرآن ثمّ نسيه ، ح۲ ) ؛ بحار الأنوار ، ج۸۹ ، ص۱۸۸ ( كتاب القرآن ، باب ثواب تعلم القرآن وتعليمه و . . . ، ح۱۱ ) .

3.في الصحاح : « فلان حَسن النغمة » إذا كان حَسن الصوت في القراءة . ( مرآة العقول ج ۱۲ ، ص ۵۰۲ )

4.الكافي ، ج۲ ، ص۶۱۵ ( كتاب فضل القرآن ، باب ترتيل القرآن بالصوت الحسن ، ح۸ ) ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج۵ ، ص۴۲۲ .


مسند ابي بصير ج1
576

الجبّ ؟ فإنّا قد اختلفنا فيه .
فقال : إنّ يوسف عليه السلام لمّا صار في الجبّ وآيس من الحياة قال : اللّهمَّ إن كانت الخطايا والذنوب قد أخلقت وجهي عندك فلن ترفع لي إليك صوتا ولن تستجيب لي دعوة ، فإنّي أسألك بحقّ الشيخ يعقوب ، فارحم ضعفه واجمع بيني وبينه ، فقد علمت رقّته عليَّ وشوقي إليه .
قال : ثم بكى أبو عبداللّه الصادق عليه السلام ثم قال : وأنا أقول : اللّهمَّ إن كانت الخطايا والذنوب قد أخلقت وجهي عندك فلن ترفع لي إليك صوتا ، فإنّي أسألك بك فليس كمثلك شيء ، وأتوجّه إليك بمحمّد نبيّك نبيّ الرحمة يااللّه يااللّه يااللّه يااللّه يااللّه .
قال:ثم قال أبوعبداللّه عليه السلام: قولوا هذا وأكثروا منه فإنّي كثيرا ما أقوله عند الكرب العظام. ۱

۴۰.أمالي الطوسي :أخبرنا الشيخ أبو عبداللّه محمّد بن محمّد بن النعمان رحمه اللهقال : أخبرني أبوالقاسم جعفر بن محمّد بن قولويه ، عن أبيه ، عن سعد بن عبداللّه ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن دعاء يوسف عليه السلامماكان ؟
فقال : إنّ دعاء يوسف عليه السلام كان كثيرا ، لكنّ لمّا اشتدّ عليه الحبس خرّ للّه ساجدا وقال : اللّهمَّ إن كانت الذنوب قد أخلقت وجهي عندك فلن ترفع لي إليك صوتا فأنا أتوجّه إليك بوجه الشيخ يعقوب .
قال : ثم بكى أبو عبداللّه عليه السلام وقال : صلى اللّه على يعقوب وعلى يوسف ، وأنا أقول : اللّهمَّ باللّه وبرسوله عليه السلام . ۲

1.الأمالي ، الصدوق ، ص۴۸۹ ؛ بحار الأنوار ، ج۹۲ ، ص۱۸۴ ( كتاب الذكر والدعاء ، باب أدعية الفرج ، ح۲ ) .

2.الأمالي ، الطوسي ، ص۴۱۴ ؛ بحار الأنوار ، ج۹۲ ، ص۱۸۷ ( كتاب الذكر والدعاء ، باب أدعية الفرج ، ح۱۰ ) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27509
صفحه از 610
پرینت  ارسال به