187
مسند ابي بصير ج2

۵۲.أمالي الصدوق :حدَّثنا علي بن عيسى قال: حدَّثنا علي بن محمّد ماجيلويه، عن أحمد بن أبي عبداللّه البرقي، عن أبيه، عن محمّد بن سنان المجاور، عن أحمد بن نصر الطحان ، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبداللّه عليه السلام: إنَّ عيسى روح اللّه مرّ بقوم مجلبين ، فقال : ما لهؤلاء؟
قيل : يا روح اللّه ، إنَّ فلانة بنت فلان تُهدى إلى فلان بن فلان في ليلتها هذه .
قال:يُجلبون اليوم ويبكون غدا !
فقال قائل منهم : ولم يا رسول اللّه ؟
قال : لأن صاحبتهم ميّتة في ليلتها هذه . فقال القائلون بمقالته : صدق اللّه وصدق رسوله . وقال أهل النفاق : ما أقرب غدا!
فلمّا أصبحوا جاؤوا فوجدوها على حالها لم يحدُث بها شيء . فقالوا : يا روح اللّه ، إنَّ الّتي أخبرتنا أمس إنّها ميتة لم تَمُت! فقال عيسى عليه السلام : يفعل اللّه ما يشاء ، فاذهبوا بنا إليها . فذهبوا يتسابقون حتّى قَرَعوا الباب فخرج زوجها ، فقال له عيسى عليه السلام : استأذن لي على صاحبتك .
قال : فدخل عليها فأخبرها أن روح اللّه وكلمته بالباب مع عِدّة .
قال : فتخدَّرت ، فدخل عليها ، فقال لها : ما صنعت ليلتك هذه؟
قالت : لم أصنع شيئا إلاّ وقد كنت أصنعه فيما مضى ، إنّه كان يعترينا سائل في كل ليلة جمعة فنُنيله ما يقوته إلى مثلها ، وإنّه جاءَني في ليلتي هذه وأنا مشغولةً بأمري، وأهلي في مشاغيل ، فهتَفَ فلم يُجِبْه أحدٌ ، ثُمَّ هَتَف فلم يُجَب ، حتّى هَتَف مِرارا ، فلمّا سَمِعتُ مقالته قُمتُ متنكّرةً حتّى أنَلْتُهُ كما كنّا نُنِيله .
فقال لها : تنحّي عن مجلسك ، فإذا تحت ثيابها أفعى مثل جَذَعة عاضّ على ذَنَبه .
فقال عليه السلام : بما صنعتِ صَرَفَ اللّه عنكِ هذا. ۱

1.الأمالي ، الصدوق ، ص ۵۸۹ (المجلس الخامس والسبعون ، ح ۱۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۲۶۹ (كتاب الزكاة ، باب ۹ من أبواب الصدقة ، ح ۷) .


مسند ابي بصير ج2
186

أبي نصر، عن عاصم بن حميد ، عن أبي بصير قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : الرَّجل من أصحابنا يستحي أن يأخذ من الزكاة، فأُعطيه من الزكاة ولا أُسمّي له أنّها من الزكاة ؟ فقال : اعطه ولا تسمّ له، ولا تذل المؤمن . ۱

۵۰.الفقيه :محمّد بن علي بن الحسين بإسناده، عن حمّاد بن عيسى، عن حريز ، عن أبي بصير وزرارة قالا : قال أبو عبداللّه عليه السلام : إنَّ من تمام الصوم إعطاء الزكاة (يعني الفطرة) ۲ كما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله وسلممن تمام الصلاة؛ لأنّه مَن صام ولم يؤدِّ الزكاة فلا صوم له إذا تركها متعمدا، ولا صلاة له إذا ترك الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله وسلم ، إنَّ اللّه عز و جل قد بدأ بها قبل الصلاة فقال : « قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى * وَ ذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِى فَصَلَّى »۳ . ۴

۵۱.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن (محمّد بن) ۵ أبي عبداللّه ، عن أبيه، عن خلف بن حمّاد، عن إسماعيل الجوهري ، عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلامقال: «لأن أُحج حجة أحبُّ إليَّ من أن أعتق رقبة ورقبة» ـ حتّى انتهى إلى عشرة، ومثلها حتّى انتهى إلى سبعين ـ «ولأن أعول أهل بيت من المسلمين، أشبع جوعتهم وأكسوا عورتهم، وأكف وجوههم عن الناس أحبُّ إليَّ من أن أحج حجة، وحجة وحجة» ، حتّى انتهى إلى عشر وعشر وعشر ومثلها (ومثلها) ۶ حتّى انتهى إلى سبعين . ۷

1.الكافي ، ج ۳ ، ص ۵۶۳ (كتاب الزكاة ، باب مَن تحل له الزكاة فيمتنع من أخذها ، ح ۳) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۱۰۳ (كتاب الزكاة ، باب الزيادات في الزكاة ، ح ۲۸) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۲۱۹ (كتاب الزكاة ، باب ۵۸ من أبواب المستحقين للزكاة ، ح ۱) .

2.من كتاب مَن لا يحضره الفقيه.

3.سورة الأعلى (۸۷) ، الآية ۱۵ .

4.كتاب من لايحضره الفقيه ، ج ۲ ، ص ۱۸۳ (كتاب الزكاة ، باب الفطرة ، ح ۲۰۸۵) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۱۰۸ (كتاب الزكاة ، باب في الزيادات فيالزكاة ، ح ۴۸) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۲۲۱ (كتاب الزكاة ، باب ۱ من أبواب زكاة الفطرة ، ح ۵) .

5.من الكافي.

6.هكذا في الكافي .

7.الكافي ، ج ۴ ، ص ۲ (كتاب الزكاة ، باب فضل الصدقة ، ح ۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۲۵۹ (كتاب الزكاة ، باب ۲ من أبواب الصدقة ، ح ۱) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25359
صفحه از 603
پرینت  ارسال به