197
مسند ابي بصير ج2

كتاب الصوم

۱.الكافي :تفسير العياشي : عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيوب، عن الحسين بن عثمان، عن سماعة بن مهران ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام ، عن الصائم المتطوع تعرض له الحاجة ؟
قال : هو بالخيار مابينه وبين العصر، وإن مكث حتّى العصر ثُمَّ بدا له أن يصوم، فإن لم يكن نوى ذلك، فله أن يصوم ذلك اليوم إن شاء . ۱

۲.الكافي :أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيوب، عن الحسين بن عثمان، عن سماعة ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن المرأة تقضي شهر رمضان، فيكرهها زوجها على الإفطار ؟
فقال : لاينبغي له أن يكرهها بعد الزوال . ۲

1.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۲۲ (كتاب الصوم ، باب الرجل يصبح وهو يريد الصيام فيفطر ويصبح وهو لايريد الصوم... ، ح ۲) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۱۸۶ (باب نية الصيام ، ح ۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۷ (كتاب الصوم ، باب ۳ من أبواب وجوب الصوم ونيته ، ح ۱) .

2.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۲۲ (كتاب الصوم ، باب الرجل يصبح وهو يريد الصيام فيفطر ويصبح وهو لايريد الصوم فيصوم في قضاء شهر رمضان وغيره ، ح ۶) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۸ (كتاب الصوم ، باب ۴ من أبواب وجوب الصوم ونيته ، ح ۲) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۷۸ (باب قضاء شهر رمضان وحكم من فطر فيه على التعمد والنسيان ، ح ۱۵) .


مسند ابي بصير ج2
196

لك، وأحللناك منه، وضمنّا لك على اللّه الجنّة» . ۱
قال أبو بصير : فقلنا: ما بالي. وذكر مثل حديث شعيب العقرقوفي . ۲

۱۱.تفسير العياشي :محمّد بن مسعود، عن أبي بصير قال: سمعت أباجعفر عليه السلاميقول: لنا الأنفال.
قلت: وما الأنفال؟
قال: منها المعادن والآجام، وكلّ أرض لا ربّ لها، وكلّ أرض باد أهلها فهو لنا . ۳

1.إلى هنا في البحار.

2.إختيار معرفة الرجال ، ج ۲ ، ص ۴۵۳ (رقم ۳۵۲) ؛ بحار الأنوار ، ج ۹۳ ، ص ۱۹۴ (كتاب الخمس ، باب ما يجب فيه الخمس ، ح ۱۹) .

3.تفسير العياشي ، ج ۲، ص ۴۸ ؛ بحار الأنوار ، ج ۹۳ ، ص ۲۱۰ (كتاب الخمس ، باب الأنفال ، ح ۱۰) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25225
صفحه از 603
پرینت  ارسال به