201
مسند ابي بصير ج2

۱۵.التهذيب :الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمّد، عن علي، عن أبي بصير ومحمّد بن أبي عمير، عن حمّاد، عن الحلبي جميعا، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: الصائم يستاك ، أي النهار شاء . ۱

۱۶.التهذيب :علي بن الحسن، عن أيوب بن نوح، عن عبداللّه بن المغيرة، عن سعد بن أبي خلف قال: حدَّثني أبو بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : لا يستاك الصائم بعود رطب . ۲

۱۷.التهذيب :سعد بن عبداللّه ، عن محمّد بن الحسن، عن محمّد بن عبدالحميد ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر، عن عبدالكريم بن عمرو ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : الصائم يدهن بالطيب، ويشم الريحان . ۳

۱۸.الاستبصار :الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير وفضالة، عن جميل ، عن زرارة وأبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام قال : لاتنقض القُبلة الصوم . ۴

۱۹.التهذيب :الحسين بن سعيد، عن القاسم، عن علي ، عن أبي بصير قال: سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن الرَّجل يضع يده على جسد امرأته وهو صائم؟

1.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۶۲ (كتاب الصيام ، باب حكم العلاج للصائم والكحل والحجامة والسواك ودخول الحمّام ، ح ۱۹) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۵۷ (كتاب الصوم ، باب ۲۸ من أبواب مايمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۲) .

2.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۶۲ (كتاب الصيام ، باب حكم العلاج للصائم والكحل والحجامة والسواك ودخول الحمّام... ، ح ۲۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۵۸ (كتاب الصوم ، باب ۲۸ من أبواب مايمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۷) .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۶۵ (باب حكم العلاج للصائم والكحل والحجامة و... ، ح ۳۶) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۶۶ (كتاب الصوم ، باب ۳۲ من أبواب ما يمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۹) .

4.الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۸۲ (كتاب الصيام ، باب حكم القبلة للصائم ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۷۰ (كتاب الصوم ، باب ۳۳ من أبواب مايمسك عنه الصائم ووقت الامساك ، ح ۱۲) .


مسند ابي بصير ج2
200

علي بن النعمان، عن عبداللّه بن مسكان ، عن زرارة وأبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلامقالا جميعا: سألنا أبا جعفر عليه السلام عن رجل أتى أهله في شهر رمضان، وأتى أهله وهو مُحرم، وهو لايرى إلاّ أن ذلك حلال له ؟
قال : ليس عليه شيء . ۱

۱۲.التهذيب :الحسين بن سعيد، عن محمّد بن أبي عمير، عن إبراهيم بن عبدالحميد ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام في رجل أجنب في شهر رمضان بالليل، ثُمَّ ترك الغسل متعمدا حتّى أصبح ؟
قال : يعتق رقبة، أو يصوم شهرين متتابعين، أو يطعم ستين مسكينا.
قال : وقال : إنّه خليق أن لا أراه يدركه أبدا . ۲

۱۳.التهذيب :علي بن الحسن، عن علي بن أسباط، عن عمّه يعقوب بن سالم الأحمر ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : إن طهرت بليل من حيضتها، ثُمَّ توانت أن تغتسل في رمضان حتّى أصبحت ، عليها قضاء ذلك اليوم . ۳

۱۴.الكافي :محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمّد، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال: سألت أبا عبداللّه عليه السلامعن الرَّجل يدخل الحمّام وهو صائم ؟
قال: لا بأس . ۴

1.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۰۸ (كتاب الصيام ، باب الكفارة في إعتماد إفطار يوم من شهر رمضان ، ح ۱۰) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۳۵ (كتاب الصوم ، باب ۹ من أبواب مايمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۱۲) .

2.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۱۲ (كتاب الصيام ، باب الكفارة في إعتماد إفطار يوم من شهر رمضان ، ح ۲۳) ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۸۷ (كتاب الصيام ، باب حكم من أصبح جنبا في شهر رمضان ، ح ۹) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۴۳ (كتاب الصوم ، باب ۱۶ من أبواب ما يمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۲) .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۳۹۳ (كتاب الطهارة ، باب الحيض والاستحاضة والنفاس ، ح ۳۶) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۴۸ (كتاب الصوم ، باب ۲۱ من أبواب مايمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۱) .

4.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۰۹ (كتاب الصيام ، باب الصائم يحتجم ويدخل الحمّام ، ح ۴) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۶۱ (كتاب الصيام ، باب حكم العلاج للصائم والكحل والحجامة والسواك ودخول الحمّام... ، ح ۱۶) ؛وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۵۷ (كتاب الصوم ، باب ۲۷ من أبواب مايمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۱) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25475
صفحه از 603
پرینت  ارسال به