203
مسند ابي بصير ج2

۲۳.الكافي :محمّد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان وأحمد بن إدريس، عن محمّد بن عبد الجبار جميعا، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير، عن أحدهما عليهماالسلام في قول اللّه تعالى: « أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآلـءِكُمْ »۱ الآية ؟
فقال : نزلت في خوات بن جبير الأنصاري، وكان مع النبي صلى الله عليه و آله وسلم في الخندق وهوصائم، فأمسى وهو على تلك الحال، وكانوا قبل أن تنزل هذه الآية إذا نام أحدهم حرم عليه الطعام والشراب، فجاء خوات إلى أهله حين أمسى فقال : هل عندكم طعام؟
فقالوا : لا، لاتنم حتّى نصلح لك طعاما، فاتّكأ فنام.
فقالوا له : قد فعلت ۲ ؟
قال : نعم، فبات على تلك الحال، فأصبح ثُمَّ غدا إلى الخندق فجعل يغشى عليه، فمرَّ به رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم فلما رأى الّذي به أخبره كيف كان أمره، فأنزل اللّه عز و جل فيه الآية: « وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ »۳ . ۴

۲۴.الكافي :علي بن إبراهيم، عن محمّد بن عيسى بن عبيد، عن يونس ، عن أبي بصير وسماعة، عن أبي عبداللّه عليه السلام في قومٍ صاموا شهر رمضان، فغشيهم سحاب أسود عند غروب الشمس، فرأوا أنّه الليل، فأفطر بعضهم، ثُمَّ إنَّ السحاب انجلى فإذا الشمس ؟

1.سورة البقرة (۲) ، الآية ۱۸۷ .

2.في بعض النسخ : «قد غفلت» .

3.الكافي ، ج ۴ ، ص ۹۸ (كتاب الصيام ، باب الفجر ماهو ومتى يحل ومتى يحرم الأكل ، ح ۴) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۱۸۴ (كتاب الصيام ، باب علامة وقت فرض الصيام وايام الشهر ودليل وقت الإفطار ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۷۹ (كتاب الصوم ، باب ۴۲ من أبواب مايمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۲) .


مسند ابي بصير ج2
202

فقال : لابأس، وإن أمذى فلا يُفطر .
قال : وقال : لاتباشروهن ـ يعني الغشيان ـ في شهر رمضان بالنهار . ۱

۲۰.التهذيب :محمّد بن الحسن، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين، عن النضر بن سويد، عن زرعة ، عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : الصائم يقبّل ؟
قال : نعم، ويعطيها لسانه تمصّه . ۲

۲۱.التهذيب :أحمد بن الحسين، عن الحسين، عن القاسم، عن علي ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: سألته عن الصائم يمضغ العلك ؟
فقال : نعم، إن شاء . ۳

۲۲.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن علي بن الحكم، عن عاصم بن حميد ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام فقلت: متى يحرم الطعام والشراب على الصائم وتحل الصلاة ؟ ـ صلاة الفجر ـ .
فقال : إذا اعترض الفجر، وكان كالقبطية ۴ البيضاء، فثمَّ يحرم الطعام ويحلّ الصيام وتحلّ الصلاة ـ صلاة الفجر ـ .
قلت : فلسنا في وقت إلى أن يطلع شعاع الشمس ؟
فقال : هيهات ! أين تذهب؟ تلك صلاة الصبيان . ۵

1.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۷۲ (كتاب الصيام ، باب حكم الساهي والغالط في الصيام ، ح ۱۶) ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۸۲ (كتاب الصيام ، باب حكم من أمذى وهو صائم ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۹۷۱ (كتاب الصوم ، باب ۳۳ من أبواب مايمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۱۶) .

2.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۳۱۹ (كتاب الصيام ، باب الزيادات ، ح ۴۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۷۲ (كتاب الصوم ، باب ۳۴ من أبواب ما يمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۲) .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۳۲۴ (كتاب الصيام ، باب الزيادات ، ح ۷۰) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۷۴ (كتاب الصوم ، باب ۲۶ من أبواب ما يمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۳) .

4.و القبطية : ثياب كتان بيض رِقاق تُعمل بمصر ، وهي منسوبة إلى القبط ، و«القِبْط» : جيل بمصر ، هم أهل مصر . (لسان العرب لابن منظور)

5.الكافي ، ج ۴ ، ص ۹۹ (كتاب الصيام ، باب الفجر ماهو و متى يحل ومتى يحرم الأكل ، ح ۵) ؛ من لايحضره الفقيه ، ج ۲ ، ص ۱۳۰ (ح ۱۹۳۴) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۱۸۵ (كتاب الصيام ، باب علامة وقت فرض الصيام وأيام الشهر ودليل الإفطار ، ح ۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۷۹ (كتاب الصوم ، باب ۴۲ من أبواب مايمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۲) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25467
صفحه از 603
پرینت  ارسال به