205
مسند ابي بصير ج2

فيه، وتسلّمه منّا في يسرٍ وعافية، الحمد للّه الّذي قضى عنا ۱ يوما من شهر رمضان . ۲

۲۸.الكافي :علي بن محمّد، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن الوشاء، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : سمعت أباعبداللّه عليه السلام يقول : إنَّ الصيام ليس من الطعام والشراب وحده ، إنَّ مريم عليهاالسلام قالت : « إِنِّى نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـنِ صَوْمًا »۳ أي صمتا، فاحفظوا ألسنتكم، وغضوا أبصاركم، ولا تحاسدوا ولا تنازعوا فإنَّ الحسد يأكل الإيمان كما تأكل النار الحطب . ۴

۲۹.الإقبال :علي بن موسى بن طاووس قال: ومن كتاب النهدي بإسناده إلى أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : أيسر ما افترض اللّه على الصائم في صيامه ترك الطعام والشراب . ۵

۳۰.الكافي :صفوان بن يحيى، عن عبداللّه بن مسكان ، عن ليث المرادي، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : إذا سافر الرَّجل في شهر رمضان أفطر، وإن صامه بجهالة لم يقضه . ۶

۳۱.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمّد، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلامعن الخروج إذا دخل شهر رمضان؟

1.أي : وفقنا لأدائه . (مرآة العقول).

2.الكافي ، ج ۴ ، ص ۹۵ (كتاب الصيام ، باب مايقول الصائم إذا أفطر ، ح ۲) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۰۰ (كتاب الصيام ، باب القول والدعاء عند الإفطار ، ح ۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۰۶ (كتاب الصوم ، باب ۶ من أبواب آداب الصائم ، ح ۲) .

3.سورة مريم (۱۹) ، الآية ۲۶ .

4.الكافي ، ج ۴ ، ص ۸۹ (كتاب الصيام ، باب آداب الصائم ، ح ۹) ؛ من لايحضره الفقيه ، ج ۲ ، ص ۶۷ (باب آداب الصائم وما ينقض صومه ومالا ينقضه ، ح ۵) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۱۷ (كتاب الصوم ، باب ۱۱ من أبواب آداب الصائم ، ح ۴) .

5.اقبال الأعمال ، ج ۱ ، ص ۱۹۶ (الباب الخامس في سياقة عمل الصائم في نهاره) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۱۸ (كتاب الصوم ، باب ۱۱ من أبواب آداب الصائم ، ح ۱۱) .

6.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۲۸ (كتاب الصيام ، باب مَن صام في السفر بجهالة ، ح ۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۲۸ (كتاب الصوم ، باب ۲ من أبواب مَن يصحّ منه الصوم ، ح ۶) .


مسند ابي بصير ج2
204

قال : على الّذي أفطر صيام ذلك اليوم، إنَّ اللّه عز و جل يقول : « أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ »۱ ، فمَن أكل قبل أن يدخل الليل فعليه قضاؤه ؛ لأنّه أكل متعمدا . ۲

۲۵.التهذيب :الحسين بن سعيد، عن القاسم، عن علي ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن رجل كلّم امرأته في شهر رمضان وهو صائم ؟
فقال : ليس عليه شيء، وإن أمذى فليس عليه شيء، والمباشرة ليس بها بأس، ولا قضاء يومه، ولاينبغي له أن يتعرّض لرمضان . ۳

۲۶.الكافي :علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حمّاد بن عيسى، عن شعيب ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : سألته عن السحور لمن أراد الصوم أواجب هو عليه ؟
فقال : لا بأس بأن لايتسحر إن شاء، وأما في شهر رمضان فإنّه أفضل أن يتسحر ، نحبّ أن لايترك في شهر رمضان . ۴

۲۷.الكافي :الحسين بن محمّد، عن أحمد بن إسحاق، عن سعدان ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : تقول في كل ليلة من شهر رمضان عند الإفطار إلى آخره «الحمد للّه الّذي أعاننا فصمنا، ورزقنا فأفطرنا،اللّهمَّ تقبّل منّا وأعنّا عليه، وسلّمنا

1.سورة البقرة (۲) ، الآية ۱۸۷ .

2.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۰۰ (كتاب الصيام ، باب من ظن أنّه ليل فأفطر قبل الليل ، ح ۲) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۷۰ (كتاب الصيام ، باب حكم الساهي والغالط في الصيام ، ح ۸) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۸۷ (كتاب الصوم ، باب ۵۰ من أبواب ما يمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۱) . الوجه في هذه الرواية أنّه متى شك في دخول الليل عند العارض وتساوت ظنونه ، ولم يكن لأحدهما مزية على الآخر ، لم يجز له أن يفطر حتى يتيقن دخول الليل أو يغلب على ظنه ، ومتى أفطر والحال على ما وصفناه وجب عليه القضاء حسب ماتضمنه هذا الخبر ، وأما متى غلب على ظنه دخول الليل فأفطر ثُمَّ تبيّن بعد ذلك أنّه لم يكن قد دخل الليل فليكف عن الطعام ، وليس عليه قضاء . (تهذيب الأحكام)

3.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۷۲ (كتاب الصيام ، باب حكم الساهي والغالط في الصيام ، ح ۱۷) ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۸۳ (كتاب الصيام ، باب حكم من أمذى وهو صائم ، ح ۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۹۲ (كتاب الصوم ، باب ۵۵ من أبواب مايمسك عنه الصائم ووقت الإمساك ، ح ۲) .

4.الكافي ، ج ۴ ، ص ۹۴ (كتاب الصيام ، باب أنّه يستحب السحور ، ح ۱) ؛ من لايحضره الفقيه ، ج ۲ ، ص ۸۶ (باب ثواب السحور ، ح ۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۰۲ (كتاب الصوم ، باب ۴ من أبواب آداب الصائم ، ح ۱) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25440
صفحه از 603
پرینت  ارسال به