207
مسند ابي بصير ج2

۳۵.التهذيب :الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيوب، عن الحسين بن عثمان، عن سماعة ، عن أبي بصير قال : سألته عن الرَّجل يقدم من سفر في شهر رمضان ؟
فقال : إن قدم قبل زوال الشمس فعليه صيام ذلك اليوم، ويعتد به . ۱

۳۶.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمّد، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : إذا قدمت أرضا وأنت تريد أن تقيم بها عشرة أيام فصم وأتم، وإن كنت تريد أن تقيم أقل من عشرة أيام فافطر مابينك وبين شهر، فإذا بلغ الشهر فأتم الصلاة والصيام وإن قلت: أرتحل غدوة . ۲

۳۷.تفسير العياشي :محمّد بن مسعود العياشي، عن سماعة ، عن أبي بصير قال : سألته عن قول اللّه عز و جل : « وَ عَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُو فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ »۳ ؟
قال : هو الشيخ الكبير لايستطيع والمريض . ۴

۳۸.التهذيب :سعد بن عبداللّه ، عن عمران بن موسى وعلي بن خالد، عن هارون، عن الحسن بن محبوب، عن يحيى بن المبارك، عن عبداللّه بن جندب، عن سماعة بن مهران ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: قلت: له : الشيخ الكبير لا يقدر أن يصوم ؟
فقال : يصوم عنه بعض ولده .
قلت : فإن لم يكن له ولد ؟
قال : فأدنى قرابته .

1.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۵۵ (كتاب الصيام ، باب حكم المريض يفطر ثُمّ يصح في بعض النهار... ، ح ۵) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۳۶ (كتاب الصيام ، باب ۶ من أبواب مَن يصح منه الصوم ، ح ۶) .

2.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۳۳ (كتاب الصيام ، باب مَن دخل بلدة فأراد المقام بها أو لم يرد ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج۵ ، ص ۵۲۴ ، (باب المسافر إذا نوى عشرة أيام وجب عليه الإتمام في الصلاة والصيام و... ، ح ۳) .

3.سورة البقرة (۲) ، الآية ۱۸۴ .

4.تفسير العياشي ، ج ۱ ، ص ۷۸ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۵۱ (كتاب الصوم ، باب ۱۵ من أبواب مَن يصح منه الصوم ، ح ۷) .


مسند ابي بصير ج2
206

قال : لا إلاّ فيما أخبرك به خروج إلى مكة، أو غزو في سبيل اللّه ، أو مال تخاف هلاكه، أو أخ تريد وداعه، وإنّه ليس أخا من الأب والأُم . ۱

۳۲.التهذيب :محمّد بن يعقوب، عن هارون بن الحسن بن جبلة، عن سماعة ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: قلت: له: جُعلت فداك! يدخل عليَّ شهر رمضان فأصوم بعضه، فتحضرني نية زيارة قبر أبي عبداللّه عليه السلام فأزوره، وأفطر ذاهبا وجائيا، أو أُقيم حتّى أفطر وأزوره بعدما أفطر بيوم أو يومين ؟
فقال : أقم حتّى تفطر.
قلت له: جُعلت فداك! أفضل ؟
قال : نعم، أما تقرأ في كتاب اللّه : «فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ»۲ . ۳

۳۳.التهذيب :محمّد بن الحسن الصفار، عن عبداللّه بن عامر، عن ابن أبي نجران، عن صفوان بن يحيى، عمّن رواه ، عن أبي بصير قال: إذا خرجت بعد طلوع الفجر ولم تنوِ السفر من الليل فأتم الصوم، واعتد به من شهر رمضان . ۴

۳۴.التهذيب :محمّد بن الحسن الصفار، عن عبداللّه بن عامر، عن عبدالرحمن بن أبي نجران، عن صفوان، عن سماعة وابن مسكان، عن رجل ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبداللّه عليه السلام يقول : إذا أردت السفر في شهر رمضان فنويت الخروج من الليل، فإن خرجت قبل الفجر أو بعده فأنت مفطر، وعليك قضاء ذلك اليوم . ۵

1.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۲۶ (كتاب الصيام ، باب كراهية السفر في شهر رمضان ، ح ۱) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۳۲۷ (كتاب الصيام ، باب الزيادات ، ح ۸۶) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۲۹ (كتاب الصوم ، باب ۳ من أبواب مَن يصح منه الصوم ، ح ۳) .

2.سورة البقرة (۲) ، الآية ۱۸۵ .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۳۱۶ (كتاب الصيام ، باب الزيادات ، ح ۲۹) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۳۰ (كتاب الصوم ، باب ۴ من أبواب مَن يصح منه الصوم ، ح ۷) .

4.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۲۸ (كتاب الصيام ، باب حكم المسافر والمريض في الصيام ، ح ۴۵) ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۹۸ (كتاب الصيام ، باب حكم من خرج إلى السفر بعد طلوع الفجر ، ح ۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۳۳ (كتاب الصوم ، باب ۵ من أبواب مَن يصح منه الصوم ، ح ۱۲) .

5.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۲۹ (كتاب الصيام ، باب حكم المسافر والمريض في الصيام ، ح ۴۸) ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۹۹ (كتاب الصيام ، باب حكم من خرج إلى السفر بعد طلوع الفجر ، ح ۷) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۱۳۳ (كتاب الصوم ، باب ۵ من أبواب مَن يصح منه الصوم ، ح ۱۳) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25419
صفحه از 603
پرینت  ارسال به