215
مسند ابي بصير ج2

۶۱.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أبيه ، عن خلف بن حمّاد، عن إسحاق بن عمّار ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : مَن سعى في حاجة أخيه المسلم فاجتهد فيها، فأجرى اللّه على يديه قضائها، كتب اللّه عز و جل له حجة وعمرة، واعتكاف شهرين في المسجد الحرام وصيامهما، وإن اجتهد فيها ولم يجرِ اللّه قضاءها على يديه، كتب اللّه عز و جلله حجة وعمرة . ۱

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۱۹۸ (كتاب الإيمان والكفر ، باب السعي في حاجة المؤمن ، ح ۷) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۴۱۳ (كتاب الصوم ، باب ۱۲ من أبواب الاعتكاف ، ح ۱) .


مسند ابي بصير ج2
214

سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن صوم السُنّة؟ فقال : صيام ثلاثة أيام من كل شهر؛ الخميس والأربعاء والخميس ، يذهبن ببلابل القلب ، ووحْر الصدر ، الخميس والأربعاء والخميس ، وإن شاء الإثنين والأربعاء والخميس ، وإن شاءَ صام في كل عشرة أيام يوما ، فإن ذلك ثلاثون حسنة ، وإن أحب أن يزيد على ذلك فليزد . ۱

۵۸.التهذيب :محمّد بن أحمد بن يحيى، عن الحسين بن محمّد، عن عمران الأشعري، عن زرعة، عن سماعة ، عن أبي بصير قال : سألته عن صوم ثلاثة أيام في الشهر ؟
فقال : في كل عشرة أيام يوم خميس وأربعاء وخميس، والشهر الّذي يليه أربعاء وخميس وأربعاء . ۲

۵۹.الكافي :أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن أبي أيوب ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : لايكون الاعتكاف أقل من ثلاثة أيام. ومَن اعتكف صام، وينبغي للمعتكف إذا اعتكف أن يشترط كما يشترط الّذي يحرم . ۳

۶۰.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد وسهل بن زياد جميعا، عن ابن محبوب، عن أبي أيوب ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام في المعتكفة إذا طمثت ؟
قال : ترجع إلى بيتها، وإذا طهرت رجعت، فقضت ما عليها . ۴

1.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۳۰۳ (كتاب الصيام ، باب صيام ثلاثة أيام في كل شهر رمضان وما جاء في ذلك ، ح ۳) ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۱۳۶ (كتاب الصيام ، باب صيام ثلاثه أيام في كل شهر ، ح ۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۳۱۱ (كتاب الصيام ، باب ۷ من أبواب الصوم المندوب ، ح ۲۳) .

2.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۳۰۳ (باب صيام ، ثلاثة أيام في كل شهر وماجاء في ذلك ، ح ۵) ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص ۱۳۷ (كتاب الصيام ، باب صيام ثلاثة أيام في كل شهر ، ح ۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۳۱۳ .

3.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۷۷ (كتاب الصيام ، باب أقل مايكون الاعتكاف ، ح ۲) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۸۹ (كتاب الصيام ، باب الاعتكاف وما يجب فيه من الصيام ، ح ۸) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۳۹۹ (كتاب الصوم ، باب ۲ من أبواب الاعتكاف ، ح ۷) .

4.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۷۹ (كتاب الصيام ، باب المعتكف يمرض والمعتكفة تطمث ، ح ۲) ؛ من لايحضره الفقيه ، ج ۲ ، ص ۱۸۹ (باب الاعتكاف ، ح ۲۱۰۶) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۴۱۲ (كتاب الصوم ، باب ۱۱ من أبواب الاعتكاف ، ح ۳) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25317
صفحه از 603
پرینت  ارسال به