275
مسند ابي بصير ج2

أبي إسماعيل السرّاج، عن يحيى بن معمّر العطار ، عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلامقال : أربعة آلاف ملك شعث غبر يبكون الحسين إلى أن تقوم الساعة، فلا يأتيه أحد إلاّ استقبلوه ، ولا يرجع إلاّ شيّعوه، ولا يمرض إلاّ عادوه، ولا يموت إلاّ شهدوه. ۱

۱۵۴.التهذيب :سعد بن عبداللّه ، عن الحسين بن علي الزيتوني ، عن أحمد بن هلال ، عن محمّد بن أبي عمير ، عن حمّاد بن عثمان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلامقال : مَن أحبَّ أن يصافحه مئة ألف نبيّ، وعشرون ألف نبي، فليزر قبر الحسين بن عليّ عليهماالسلامفي النصف من شعبان، فإن أرواح النبيين عليهم السلامتستأذن اللّه في
زيارته ، فيؤذن لهم . ۲

۱۵۵.كامل الزيارات :بإسناده عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبداللّه أو أبا جعفر عليهماالسلاميقول : مَن أحب أن يكون مسكنه الجنّة ومأواه الجنّة، فلا يدع زيارة المظلوم. قلت : ومَن هو ؟
قال : الحسين بن علي صاحب كربلاء، مَن أتاه شوقا إليه، وحبا لرسول اللّه ، وحبا لأميرالمؤمنين، وحبا لفاطمة أقعده اللّه على موائد الجنّة، يأكل معهم والناس في الحساب. ۳

۱۵۶.التهذيب :أبو طالب الأنباري عبيداللّه بن أحمد قال : حدَّثني الأحنف بن علي قال : حدّثنا ابن مسعدة قال : حدّثنا إسماعيل بن مهران قال : حدّثنا عبداللّه بن عبدالرحمن قال : حدَّثني ابن مسكان ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلامقال : إذا أتيت الحسين عليه السلام فما تقول ؟

1.ثواب الأعمال ، ص ۸۸ (ثواب مَن زار قبر الحسين عليه السلام) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۳۲۷ (كتاب الحج ، باب ۳۷ من أبواب المزار وما يناسبه ، ح ۲۶) .

2.تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۴۸ (كتاب المزار ، باب فضل زيارته عليه السلام ، ح ۲۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۳۶۴ (كتاب الحج ، باب ۵۱ من أبواب المزار وما يناسبه ، ح ۱) .

3.كامل الزيارات ، ص ۲۶۹ (الباب ۵۵ ، ح ۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۳۸۷ (كتاب الحج ، باب ۶۴ من أبواب المزار وما يناسبه ، ح ۲) ، نقله عن كامل الزيارات .


مسند ابي بصير ج2
274

من قبل مكة ۱ . ۲

۱۵۱.التهذيب :محمّد بن أحمد بن داوود، عن محمّد بن همام قال : أخبرنا محمّد بن محمّد، عن علي بن محمّد قال : حدَّثني أحمد بن ميثم الطلحي، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن أبيه ، عن أبي بصير قال : قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : أين دُفن أمير المؤمنين عليه السلام ؟
قال : دُفنَ في قبر أبيه نوح عليه السلام ؟
قلت : وأين قبر نوح؟
الناس يقولون إنّه في المسجد؟
قال : لا، ذاك في ظهر الكوفة . ۳

۱۵۲.التهذيب :محمّد بن أحمد بن داوود، عن الحسن بن محمّد بن علي قال : أخبرنا حميد بن زياد، عن الحسن بن سماعة قال : حدَّثني وهيب بن حفص، عن أبي بصير وعبداللّه بن جبلة، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلامقال : وكّل بالحسين عليه السلام سبعون ألف ملك، يصلّون عليه، شعثا غبرا منذ يوم قُتل إلى ماشاء اللّه ـ يعني بذلك قيام القائم ـ ويدعون لمن زاره ويقولون : ياربّ، هؤلاء زوار الحسين عليه السلام أفعل بهم وأفعل بهم. ۴

۱۵۳.ثواب الأعمال :الشيخ الصدوق، عن أبيه قال: حدَّثنا عبداللّه بن جعفر الحميري قال: حدَّثنا محمّد بن الحسين، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع، عن

1.الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۶۴ (كتاب الحج ، باب تحريم المدينة ، ح ۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۲۸۴ (كتاب الحج ، باب ۱۷ من أبواب المزار وما يناسبه ، ح ۳) .

2.وورد في معاني الأخبار ، ص ۳۳۷ ، باب معنى العرق واللابثين ، ح ۳ ، هكذا : حدّثنا محمّد بن الحسن بن الوليد رحمه اللهقال : حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار ، عن العباس بن معروف ، عن علي بن مهزيار ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمّد بن سنان ، عن ابن مسكان .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۳۴ (كتاب المزار ، باب فضل الكوفة والمواضع التي يستحب فيها الصلاة منها... إلخ ، ح ۱۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۳۰۰ (كتاب الحج ، باب ۲۷ من أبواب المزار وما يناسبه ، ح ۲) .

4.تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۴۷ (كتاب المزار ، باب فضل زيارته عليه السلام ، ح ۱۹) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۳۲۳ (كتاب الحج ، باب ۳۷ من أبواب المزار وما يناسبه ، ح ۱۲) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25360
صفحه از 603
پرینت  ارسال به