283
مسند ابي بصير ج2

كتاب الجهاد

۱.الكافي :الحسين بن محمّد، عن أحمد بن إسحاق، عن سعدان ، عن أبي بصير قال : قال أبو عبداللّه عليه السلام : مَن قُتل في سبيل اللّه لم يعرّفه اللّه شيئا من سيئاته. ۱

۲.الكافي :محمّد بن يحيى، عن محمّد بن الحسين، عن علي بن النعمان، عن سويد القلانسي، عن سماعة ، عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : أيُّ الجهاد أفضل؟
قال : مَن عُقر جواده، واُهريق دمه في سبيل اللّه . ۲

۳.علل الشرائع :أبي رحمه الله قال: حدَّثنا سعد بن عبداللّه ، عن محمّد بن عيسى بن عبيد ، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلامقال : حدَّثني أبي، عن جدي، عن أبائه عليهم السلام، قال أمير المؤمنين عليه السلام: لايخرج المسلم في الجهاد مع مَن لايؤمن على الحكم، ولاينفذ في الفيء ما أمر اللّه عز و جل ، فإنّه إن مات في ذلك المكان كان معينا لعدونا في حبس حقنا، والإشاطة بدمائنا، وميتتهُ ميتة جاهلية. ۳

1.الكافي ، ج ۵ ، ص ۵۴ (كتاب الجهاد ، باب فضل الشهادة ، ح ۶) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۹ (كتاب الجهاد ، باب ۱ من أبواب جهاد العدو وما يناسبه ، ح ۱۹) .

2.الكافي ، ج ۵ ، ص ۵۴ (كتاب الجهاد ، باب فضل الشهادة ، ح ۷) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۶ (كتاب الجهاد ، باب ۱ من أبواب جهاد العدو وما يناسبه ، ح ۷) .

3.علل الشرائع ، ج ۲ ، ص ۴۶۴ (باب النوادر ، ح ۱۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۴ (كتاب الجهاد ، باب ۱۲ من أبواب جهاد العدو وما يناسبه ، ح ۸) .


مسند ابي بصير ج2
282

۱۷۱.التهذيب :محمّد بن عيسى، عن محمّد بن سنان، عن ابن مسكان ، عن ليث المرادي قال: سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن الرَّجل يأتي مكّة أيام منى بعد فراغه من زيارة البيت فيطوف بالبيت تطوعا ؟
فقال: المقام بمنى أفضل وأحبّ إليَّ ۱ . ۲

۱۷۲.التهذيب :الصفّار، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن وهيب بن حفص ، عن أبي بصير، عن علّي بن أبي حمزة ، عن العبد الصالح موسى بن جعفر عليهماالسلامقال: سألته عن رجل وجد دينارا في الحرم فأخذه ؟
قال: بئس ما صنع! ماكان ينبغي له أن يأخذه.
قال: قلت: قد ابتلى بذلك ؟
قال: يعرِّفه.
قلت: فإنّه قد عرَّفه فلم يجد له باغيا ؟
فقال: يرجع إلى بلده فيتصدق به على أهل بيت من المسلمين، فإن جاء طالبه فهو له ضامن. ۳

1.تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۴۹۰ (باب الزيادات في فقه الحج ، ح ۴۰۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۲۱۲ .

2.وورد في الكافي مثله بهذا الإسناد : محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن ابن فضّال ، عن المفضل بن صالح ، عن ليث المرادي... إلخ .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۳۹۵ (باب اللقطة والضالة ، ح ۳۰) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۷ ، ص ۴۸ ، (باب استحباب ترك اللقطة و . . . ، ح ۴) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25258
صفحه از 603
پرینت  ارسال به