285
مسند ابي بصير ج2

المعروف، وحُسن الخلق، وسعة الخلق، واتباع العلم، وما يقرّب إلى اللّه عز و جلزلفى، طوبى لهم وحسن مآب ـ وطوبى شجرة في الجنة أصلها في دار النبي محمّد صلى الله عليه و آله وسلم، وليس من مؤمن إلاّ وفي داره غصن منها ـ ، لا يخطر على قلبه شهوة شيء إلاّ أتاه به ذلك، ولو أن راكبا مجدا سار في ظلها مئة عام ما خرج منها، ولو طار من أسفلها غراب ما بلغ أعلاها حتّى يسقط هرما، ألا ففي هذا فارغبوا ، إن المؤمن من نفسه في شغل، والناس منه في راحة، إذا جن عليه الليل افترش وجهه ، وسجد للّه عز و جل بمكارم بدنه، يناجي الّذي خلقه في فكاك رقبته، ألا فهكذا كونوا. ۱

۸.الكافي :الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن الحسن بن علي الوشّاء، عن المثنى بن الوليد ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: ليس شيء إلاّ وله حد.
قال : قلت: جُعلت فداك! فما حد التوكل ؟
قال : اليقين .
قلت: فما حد اليقين ؟
قال : ألا تخاف مع اللّه شيئا . ۲

۹.أمالي الصدوق :حدَّثنا الشيخ الجليل أبو جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى ابن بابويه القمّي قال: حدَّثنا محمّد بن موسى بن المتوكل قال: حدَّثنا : عبداللّه بن جعفر الحميري، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن علي بن أسباط، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه الصادق جعفر بن محمّد عليهماالسلام قال : كان فيما وعظ اللّه تبارك وتعالى به عيسى بن مريم عليه السلام أن قال : يا عيسى، أنا ربك وربّ آبائك ـ إلى أن قال ـ : يا عيسى ابن البكر البتول ، إبكِ على

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۲۳۹ (كتاب الإيمان والكفر ، باب المؤمن وعلاماته وصفاته ، ح ۳۰) ؛ الأمالي ، الصدوق ، المجلس ۳۹ ، ص ۲۹ ، ح ۷ ، وفيه «الوفاء بالعهد» ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۱۴۸ ( كتاب الجهاد ، باب ۶ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۲۱) .

2.الكافي ، ج ۲ ، ص ۵۷ (كتاب الإيمان والكفر ، باب فضل اليقين ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۱۵۸ (كتاب الجهاد ، باب ۷ من أبواب جهاد النفس ومايناسبه ، ح ۴) .


مسند ابي بصير ج2
284

۴.الكافي :محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن حمّاد بن عيسى، عن الحسين بن المختار ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : كل راية تُرفع قبل قيام القائم فصاحبها طاغوت يعبد من دون اللّه عز و جل. ۱

۵.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن خالد، عن أبيه، عن النضر بن سويد، عن يحيى بن عمران الحلبي، عن أيوب بن الحر ، عن أبي بصير قال : كنت عند أبي جعفر عليه السلام فقال له سلام : إنَّ خيثمة بن أبي خيثمة يحدّثنا عنك أنّه سألك عن الإسلام فقلتَ له : إنَّ الإسلام مَن استقبل قبلتنا، وشهد شهادتنا، ونسك نسكنا، ووالى وليّنا، وعادى عدونا، فهو مسلم. فقال : صدق خيثمة.
قلت : وسألك عن الإيمان فقلتَ : الإيمان باللّه ، والتصديق بكتاب اللّه ، وأن لايعصي اللّه .
فقال : صدق خيثمة. ۲

۶.التهذيب :محمّد بن الحسن الصفّار، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن وهيب ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن الجزية ؟
فقال : إنّما حرّم اللّه تعالى الجزية من مشركي العرب. ۳

۷.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبيه، عن عبداللّه بن القاسم ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : إنّ لأهل الدِّين علامات يعرفون بها؛ صدق الحديث، وأداء الأمانة، ووفاءٌ بالعهد، وصلة الأرحام، ورحمة الضعفاء، وقلة المراقبة للنساء ـ أو قال: قلة المواتاة للنساء ـ ، وبذل

1.الكافي ، ج ۸ ، ص ۲۹۵ (باب خروج القائم عليه السلام ، ح ۴۵۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ص ۳۷ (كتاب الجهاد ، باب ۱۳ من أبواب جهاد العدو و ما يناسبه ، ح ۶) .

2.الكافي ، ج ۲ ، ص ۳۸ (كتاب الإيمان والكفر ، باب في أن الإيمان مبثوث لجوارح البدن كلّها ، ح ۵) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۱۲۸ (كتاب الجهاد ، باب ۲ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۵) .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۱۷۱ (كتاب الجهاد ، باب النوادر ، ح ۹) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۹۷ (كتاب الجهاد ، باب ۴۹ من أبواب جهاد العدو وما يناسبه ، ح ۴) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25429
صفحه از 603
پرینت  ارسال به