287
مسند ابي بصير ج2

۱۳.ثواب الأعمال :حدَّثني محمّد بن علي ماجيلويه، عن محمّد بن يحيى العطّار، عن محمّد بن أحمد بن محمّد بن حسّان الرازي، عن أبي محمّد الرازي، عن أبي المغراء ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : سمعت أبا جعفر عليه السلاميقول : إنّي لأصبر من غلامي هذا ومن أهلي على ما هو أمرّ من الحنظل، إنّه مَن صبر نال بصبره درجة الصائم القائم ، ودرجة الشهيد الّذي قد ضرب بسيفه قدّام محمّد صلى الله عليه و آله وسلم. ۱

۱۴.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبداللّه ، عن أبيه، عن علي بن الحكم رفعه إلى أبي بصير قال: دخلت على أبي الحسن موسى عليه السلام في السنة الّتي قُبض فيها أبو عبداللّه عليه السلام ، فقلت : جُعلت فداك! ما لك ذبحت كبشا ونحر فلان بدنة؟ فقال : يا أبا محمّد، إنَّ نوحا عليه السلام كان في السفينة ، وكان فيها ما شاء اللّه ، وكانت السفينة مأمورة فطافت بالبيت، وهو طواف النساء، وخلّى سبيلها نوح عليه السلام.
قال : فأوحى اللّه عز و جل إلى الجبال: «إنّي واضع سفينة نوح عبدي على جبل منكن»، فتطاولت وشمخت، وتواضع ـ الجودي ـ وهو جبل عندكم ـ فضربت السفينة بجؤجؤها الجبل .
قال : فقال نوح عليه السلام عند ذلك : يا ماري اتقن ، وهو بالسريانية ربّ اصلح .
فقال : فظننت أن أبا الحسن عليه السلام عرّض بنفسه . ۲

۱۵.الكافي :محمّد بن يحيى، عن الحسين بن إسحاق، عن علي بن مهزيار، عن عبداللّه بن يحيى، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال في قول اللّه عز و جل : «فَكُبْكِبُواْ فِيهَا هُمْ وَ الْغَاوُونَ »۳ .

1.ثواب الأعمال ، ص ۱۹۸ (ثواب الصبر) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۰۹ (كتاب الجهاد ، باب ۲۵ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۵) .

2.الكافي ، ج ۲ ، ص ۱۲۴ ، (باب التواضع ، ح ۱۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۱۶ (كتاب الجهاد ، باب ۲۸ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۳).

3.سورة الشعراء (۲۸) ، الآية ۹۴ .


مسند ابي بصير ج2
286

نفسك بكاء مَن قد ودّع الأهل وقلى الدنيا وتركها لأهلها، وصارت رغبته فيما عند اللّه . ۱

۱۰.المحاسن :أحمد بن محمّد بن خالد ، عن أبيه ، عن النضر بن سويد، عن أبي الحسين ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن قول اللّه عز و جل : « اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِى »۲ ؟
قال: يُطاع ولا يعصى، ويُذكر ولا يُنسى ، ويُشكر فلا يُكفر. ۳

۱۱.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبداللّه ، عن أبيه، عن النضر بن سويد، عن يحيى بن عمران الحلبي، عن معلّى أبي عثمان ، عن أبي بصير قال : قال رجل لأبي جعفر عليه السلام : إنّي ضعيف العمل، قليل الصيام، ولكنّي أرجو أن لا آكل إلاّ حلالاً !
قال : فقال له: أي الاجتهاد أفضل من عفة بطن وفرج ! ۴

۱۲.الخصال :حدَّثنا محمّد بن علي ماجيلويه رضى الله عنه ، عن عمّه محمّد بن أبي القاسم، عن أحمد بن أبي عبداللّه البرقي، عن أبيه، عن عبداللّه بن المغيرة، عن أبي الصباح الكناني، عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام قال : ثلاث من أشدّ ما عمل العباد؛ إنصاف المؤمن من نفسه، ومواساة المرء أخاه، وذكر اللّه على كل حال، وهو أن يذكر اللّه عز و جل عند المعصية يهمّ بها، فيحول ذكر اللّه بينه وبين تلك المعصية، وهو قول اللّه عز و جل : « إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ إِذَا مَسَّهُمْ طَـلـءِفٌ مِّنَ الشَّيْطَـنِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ »۵ . ۶

1.الأمالي ، الصدوق ، ص ۶۰۶ ، (المجلس الثامن والسبعون ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۱۷۵ (كتاب الجهاد ، باب ۱۵ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۲) .

2.سورة آل عمران (۳) ، الآية ۱۰۲ .

3.المحاسن ، ج ۱ ، ص ۲۰۳ ، (باب حق اللّه على خلقه ، ح ۵۰) ؛ معاني الأخبار ، ص ۲۴۰ ، (باب معني إتقاء اللّه حق تقاته ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۱۸۶ (كتاب الجهاد ، باب ۱۸ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۷) .

4.الكافي ، ج ۲ ، ص ۷۹ (كتاب الإيمان والكفر ، باب العفة ، ح ۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۱۹۸ (كتاب الجهاد ، باب ۲۲ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۶) .

5.سورة الأعراف (۷) ، الآية ۲۰۱ .

6.الخصال ، ص ۱۳۱ ، ح ۱۳۸ ؛ معاني الأخبار ، ص ۱۹۲ ، (باب معنى ذكر اللّه كثيرا ، ح ۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۰۴ (كتاب الجهاد ، باب ۲۳ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱۵) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25408
صفحه از 603
پرینت  ارسال به