289
مسند ابي بصير ج2

أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : سمعته يقول : الكبائر سبعة، منها: قتل النفس متعمدا، والشرك باللّه العظيم، وقذف المحصنة، وأكل الربا بعد البينة، والفرار من الزحف، والتعرّب بعد الهجرة، وعقوق الوالدين، وأكل مال اليتيم ظلما .
قال : والتعرّب والشرك واحد. ۱

۲۰.معاني الا?خبار :أبي رحمه الله قال: حدَّثنا سعد بن عبداللّه ، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن جعفر بن عثمان ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام ـ في حديث وصف فيه الإيمان ـ قال : مَن شهد أن لا إله إلاّ اللّه ، وأن محمّدا رسول اللّه ، وأقرّ بما جاء من عند اللّه ، وأقام الصلاة، وآتى الزكاة، وصام شهر رمضان، وحجَّ البيت، ولم يلقِ اللّه بذنب أوعد عليه بالنار فهو مؤمن .
قال أبو بصير : جُعلت فداك! وأيّنا لم يلقِ اللّه بذنب أوعد عليه النار؟!
فقال : ليس هو حيث تذهب، إنّما هو من لم يلقِ اللّه بذنب أوعد اللّه عليه النار، ولم يتب منه. ۲

۲۱.الكافي:علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن منصور بن يونس ، عن أبي بصير قال: سمعتُ أبا عبداللّه عليه السلام يقول : لا واللّه ، لايقبل اللّه شيئا من طاعته على الإصرار على شيء من معاصيه. ۳

۲۲.الكافي :الحسين بن محمّد، عن أحمد بن إسحاق، عن بكر بن محمّد ، عن أبي بصير قال : قال أبو عبداللّه عليه السلام : اُصول الكفر ثلاثة : الحرص والاستكبار والحسد ، فأمّا الحرص فإن آدم عليه السلامحين نهى عن الشجرة حمله الحرص على أن أكل منها، وأمّا

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۲۸۱ (كتاب الإيمان والكفر ، باب الكبائر ، ح ۱۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۵۶ (كتاب الجهاد ، باب ۴۶ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱۶) .

2.معاني الأخبار ، ص ۳۸۱ (باب نوادر المعاني ، ح ۱۰) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۶۵ (كتاب الجهاد ، باب ۴۷ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۹) .

3.الكافي ، ج ۲ ، ص ۲۸۸ (كتاب الإيمان والكفر ، باب الاصرار على الذنب ، ح ۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۶۸ (كتاب الجهاد باب ۴۸ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱) .


مسند ابي بصير ج2
288

قال : يا أبا بصير، هم قوم وصفوا عدلاً بألسنتهم، ثُمَّ خالفوه إلى غيره. ۱

۱۶.الكافي :محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن ابن بكير ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبداللّه عليه السلام يقول : إذا أذنب الرَّجل خرج في قلبه نكتة سوداء، فإن تاب انمحت، وإن زاد زادت حتّى تغلب على قلبه، فلا يفلح بعدها أبدا. ۲

۱۷.الكافي :الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن الوشّاء، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام قال : اتّقوا المحقّرات من الذنوب فإن لها طالبا ، يقول أحدكم : «أذنبُ واستغفر» ، إنَّ اللّه عز و جل يقول : « وَ نَكْتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَ ءَاثَـرَهُمْ وَ كُلَّ شَىْ ءٍ أَحْصَيْنَـهُ فِى إِمَامٍ مُّبِينٍ »۳ ، وقال عز و جل : « إِنَّهَآ إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِى صَخْرَةٍ أَوْ فِى السَّمَـوَ تِ أَوْ فِى الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ »۴ . ۵

۱۸.الكافي :يونس، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلامقال: سمعته يقول : « وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِىَ خَيْرًا كَثِيرًا »؟ ۶ قال : معرفة الإمام واجتناب الكبائر الّتي أوجب اللّه عليها النار . ۷

۱۹.الكافي :الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن الوشّاء، عن أبان ، عن

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۳۰۰ (كتاب الإيمان والكفر ، باب من وصف عدلاً وعمل بغيره ، ح ۴) ، ومثله باسناد غيره عن أبي جعفر عليه السلام ، في ج ۱ ، ص ۴۷ (باب لزوم الحجة على العام و... ، ح ۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۳۴ (كتاب الجهاد ، باب ۳۸ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۴) .

2.الكافي ، ج ۲ ، ص ۲۷۱ ، (باب الذنوب ، ح ۱۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۳۸ (كتاب الجهاد ، باب ۴۰ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱۰) .

3.سورة يس (۳۶) ، الآية ۱۲ .

4.سورة لقمان (۳۱) ، الآية ۱۶ .

5.الكافي ، ج ۲ ، ص ۲۷۰ (كتاب الإيمان والكفر ، باب الذنوب ، ح ۱۰) ؛ وسائل الشيعة ج ۱۱ ، ص ۲۴۶ (كتاب الجهاد ، باب ۴۳ من أبواب جهاد النفس ومايناسبه ، ح ۴) .

6.سورة البقرة (۲)، الآية ۲۶۹.

7.الكافي ، ج ۲ ، ص ۲۸۴ (كتاب الإيمان والكفر ، باب الكبائر ، ح ۲۰) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۴۹ (كتاب الجهاد ، باب ۴۵ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25382
صفحه از 603
پرینت  ارسال به