291
مسند ابي بصير ج2

لايشك فيه أن يكون فحاشا، لايبالي ما قال ولا ماقيل فيه. ۱

۲۷.كتاب الزهد :الحسين بن سعيد، عن حمّاد بن عيسى، عن شعيب العقرقوفي ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام ـ في حديث قال ـ : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : إنّ من أشر عباد اللّه مَن تكره مجالسته لفحشه. ۲

۲۸.الكافي :محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : دخل رجلان على أبي عبداللّه عليه السلامفي مداراة بينهما ومعاملة، فلمّا أن سمع كلامهما قال : أما أ نّه ما ظفر أحدٌ بخير مَن ظفر بالظلم، أما أن المظلوم يأخذ من دين الظالم أكثر ممّا يأخذ الظالم من مال المظلوم.
ثُمَّ قال : مَن يفعل الشرّ بالناس فلا ينكر الشر إذا فُعل به ، أما إنّه إنّما يحصد ابن آدم مايزرع، وليس يحصد أحدٌ من المر حلوا، ولا من الحلو مرّا ، فاصطلح الرجلان قبل أن يقوما. ۳

۲۹.الكافي :الحسين بن محمّد، عن المعلّى بن محمّد، عن الحسن بن علي الوشّاء، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبداللّه عليه السلام يقول : مَن أكل مال أخيه ظلما ولم يرده إليه ، أكل جذوة ۴ من النار يوم القيامة. ۵

۳۰.الفقيه :محمّد بن علي بن الحسين بإسناده، عن هشام بن الحكم وأبو بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : كان رجل في الزمن الأول طلب الدنيا من حلال فلم يقدر

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۳۲۳ (كتاب الإيمان والكفر ، باب البذاء ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۲۷ (كتاب الجهاد ، باب ۷۱ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱) .

2.كتاب الزهد ، ص ۹ (باب الصمت إلاّ بخير و... ، ح ۱۶) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۲۶ (كتاب الجهاد ، باب ۷۱ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۵) .

3.الكافي ، ج ۲ ، ص ۳۳۴ (كتاب الإيمان والكفر ، باب الظلم ، ح ۲۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۳۹ (كتاب الجهاد ، باب ۷۷ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۹) .

4.أي: قطعة من النار .

5.الكافي ، ج ۲ ، ص ۳۳۳ (كتاب الإيمان والكفر ، باب الظلم ، ح ۱۵) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۴۲ (كتاب الجهاد ، باب ۷۸ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۴) .


مسند ابي بصير ج2
290

الاستكبار فإبليس حيث اُمر بالسجود لآدم فأبى، وأمّا الحسد فابنا آدم حيث قتل أحدهما صاحبه . ۱

۲۳.أمالي الصدوق :حدَّثنا أبي قال: حدَّثنا سعد بن عبداللّه قال: حدَّثنا أحمد بن محمّد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن فضّال، عن علي بن عقبة، عن أبيه ، عن أبي بصير، عن الصادق جعفر بن محمّد ، عن أبيه عليهماالسلام أنّه ذُكر عنده الغضب فقال : إن الرَّجل ليغضب حتّى مايرضى أبدا، ويدخل بذلك النار، فأيّما رجل غضب وهو قائم فليجلس ، فإنّه سيذهب عنه رجز الشيطان، وإن كان جالسا فليقم ، وأيّما رجل غضب على ذي رحمه، فليقم إليه وليدن منه وليمسّه، فإنّ الرحم إذا مُسّت الرحم سكنت. ۲

۲۴.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن محمّد بن علي، عن أبي جميلة ، عن ليث المرادي، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : الكبر رداء اللّه ، فمن نازع اللّه شيئا من ذلك أكبّه اللّه في النار. ۳

۲۵.المحاسن :محمّد بن علي، عن الحسن بن محبوب، عن هشام بن سالم ، عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام: إنّ النبي صلى الله عليه و آله وسلم أوصى رجلاً من بني تميم قال : إياك وإسبال الإزار والقميص، فإن ذلك من المخيلة، واللّه لايحب المخيلة. ۴

۲۶.الكافي :محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن ابن فضّال، عن أبي المغراء ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : من علامات شرك الشيطان الّذي

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۲۸۹ (كتاب الإيمان والكفر ، باب اُصول الكفر وأركانه ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۶۹ (كتاب الجهاد ، باب ۴۹ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱) .

2.الأمالي ، الصدوق ، ص ۴۲۰ ، ح ۲۵ (المجلس الرابع والخمسون) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۹۰ (كتاب الجهاد ، باب ۵۳ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱۹) .

3.الكافي ، ج ۲ ، ص ۳۰۹ (كتاب الإيمان والكفر ، باب الكبر ، ح ۵) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۲۹۹ (كتاب الجهاد ، باب ۵۸ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۳) .

4.الكافي ، ج ۶ ، ص ۴۵۶ ، (باب تشمير الثياب ، ح ۵) ؛ المحاسن ، ج ۱ ، ص ۱۲۴ (باب عقاب الخيلاء واسبال الإزار) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۰۵ (كتاب الجهاد ، باب ۵۹ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱۳) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25364
صفحه از 603
پرینت  ارسال به