293
مسند ابي بصير ج2

قال : هو الذنب الّذي لايعود فيه أبدا .
قلت: وأيُّنا لم يعد؟!
فقال : يا أبا محمّد، إنَّ اللّه يحب من عباده المفتن التواب. ۱

۳۳.ثواب الأعمال :حدَّثني محمّد بن موسى بن المتوكل قال: حدَّثني محمّد بن جعفر قال: حدَّثني موسى بن عمران قال: حدَّثنا الحسين بن يزيد، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : سمعته يقول: أوحى اللّه عز و جلإلى داوود النبي عليه السلام : يا داوود ، إنَّ عبدي المؤمن إذا أذنب ذنبا، ثُمَّ رجع وتاب من ذلك الذنب ، واستحيى منّي عند ذكره ، غفرت له وأنسيته الحفظة، وأبدلته الحسنة، ولا أُبالي وأنا أرحم الراحمين . ۲

۳۴.معاني الأخبار :حدَّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضى الله عنه قال : حدَّثنا محمّد بن الحسن الصفّار قال: حدَّثنا أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن موسى بن القاسم البجلي ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام في قول اللّه عز و جل : « تُوبُواْ إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا »۳ .
قال : هو صوم يوم الأربعاء والخميس والجمعة . ۴

۳۵.الكافي :محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن علي بن الحكم، عن داوود، عن سيف ، عن أبي بصير قال : قال أبو عبداللّه عليه السلام : إنَّ العبد لفي فسحة من أمره مابينه وبين أربعين سنة، فإذا بلغ أربعين سنة أوحى اللّه عز و جل إلى ملكيه قد

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۴۳۲ (كتاب الإيمان والكفر ، باب التوبة ، ح ۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۵۷ (كتاب الجهاد ، باب ۸۶ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۳) .

2.ثواب الأعمال ، ص ۱۳۰ (ثواب من أذنب ذنبا ثُمَّ رجع وتاب...) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۵۹ (كتاب الجهاد ، باب ۸۶ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۹) .

3.سورة التحريم (۶۶) ، الآية ۸ .

4.معاني الأخبار ، ص ۱۷۴ (باب معنى التوبة النصوح ، ح ۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۶۲ (كتاب الجهاد ، باب ۸۸ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱) .


مسند ابي بصير ج2
292

عليها، وطلبها من حرام فلم يقدر عليها ، فأتاه الشيطان فقال له : يا هذا، إنّك قد طلبت الدنيا من حلال فلم تقدر عليها ، فطلبتها من حرام فلم تقدر عليها ، أفلا أدُلّكَ على شيء تكثر به دنياك وتكثر به تبعك؟ فقال : بلى.
قال: تبتدع دينا وتدعو إليه الناس، ففعل فاستجاب له الناس، فأطاعوه فأصاب من الدنيا، ثُمَّ إنّه فكّر فقال : ما صنعتُ؟ ابتدعت دينا ودعوت الناس إليه ! وما أرى لي توبةً إلاّ أن آتي مَن دعوته إليه فأرده عنه، فجعل يأتي أصحابه الذين أجابوه فيقول : إنَّ الّذي دعوتكم إليه باطل وإنّما ابتدعته، فجعلوا يقولون : كذبت ، هو الحق ولكنك شككت في دينك فرجعت عنه . فلمّا رأى ذلك عمد إلى سلسلة فوتد لها وتدا، ثُمَّ جعلها في عنقه وقال : لا أحلها حتّى يتوب اللّه عز و جل عليَّ، فأوحى اللّه عز و جل إلى نبي من الأنبياء : قل لفلان: وعزتي وجلالي، لو دعوتني حتّى تنقطع أوصالك ما استجبت لك حتّى تَردَّ من مات على مادعوته إليه، فيرجع عنه! ۱

۳۱.الكافي :علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير وأبو علي الأشعري، عن محمّد بن عبدالجبار، عن صفوان، عن أبي أيوب ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلامقال : مَن عمل سيئة أُجلّ فيها سبع ساعات من النهار ، فإن قال : أستغفر اللّه الّذي لا إله إلاّ هو الحي القيوم ـ ثلاث مرات ـ لم تكتب عليه. ۲

۳۲.الكافي :علي بن إبراهيم، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير، عن أبي أيوب ، عن أبي بصير قال : قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : « يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ تُوبُواْ إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا »۳ ؟

1.كتاب من لايحضره الفقيه ، ج ۳ ، ص ۵۷۲ (ح ۴۹۵۸) ؛ علل الشرائع ، ج ۲ ، ص (باب ۲۴۳ ، ح ۲) ، مع اختلاف يسير ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۴۳ (كتاب الجهاد ، باب ۷۹ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۱) .

2.الكافي ، ج ۲ ، ص ۴۳۷ (كتاب الإيمان والكفر ، باب الاستغفار من الذنب ، ح ۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۳۵۱ (كتاب الجهاد ، باب ۸۵ من أبواب جهاد النفس وما يناسبه ، ح ۲) .

3.سورة التحريم (۶۶) ، الآية ۸ .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25368
صفحه از 603
پرینت  ارسال به