445
مسند ابي بصير ج2

قال : هؤلاء واللّه ، وبلى واللّه . ۱

۶.الكافي :علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبداللّه بن المغيرة، عن خالد بن أيمن الحنّاط ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: لايستحلف الرَّجل إلاّ على علمه . ۲

۷.تفسير القمّي :علي بن إبراهيم: فحدّثني أبي، عن ابن عمير ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام : إنّ قريشا سألوا رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم عن مسائل منها قصة أصحاب الكهف ، فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم: «غدا أخبركم» ولم يستثن، فاحتبس الوحي عليه أربعين يوما حتّى اغتم النبي صلى الله عليه و آله، وشكَّ أصحابه الّذين كانوا آمنوا به، وفرحت قريش و استهزؤا وآذوا، وحزن أبو طالب، فلما كان بعد أربعين يوما نزل عليه بسورة الكهف ـ إلى أن قال ـ : « وَ لاَ تَقُولَنَّ لِشَاْىْ ءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَ لِكَ غَدًا * إِلاَّ أَن يَشَآءَ اللَّهُ »۳ أخبره أنّه إنّما حبس الوحي عنه أربعين صباحا؛ لأنّه قال لقريش: غدا أخبركم بجواب مسائلكم، ولم يستثنِ . ۴

۸.التهذيب :الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمّد، عن علي ، عن أبي بصير قال: سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن الرَّجل يقول ـ هو يهودي أو نصراني ـ : إن لم يفعل كذا وكذا؟ قال: ليس بشيء . ۵

۹.التهذيب :عيسى بن هشام الناشري، عن ثابت ، عن أبي بصير ، عن

1.من لايحضره الفقيه ، ج ۳ ، ص ۳۶۱ (باب الأيمان والنذور والكفارات ، ح ۴۲۷۸) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۶ ، ص ۱۴۵ (كتاب الأيمان ، باب ۱۷ من أبواب الأيمان ، ح ۳) .

2.الكافي ، ج ۷ ، ص ۴۴۵ (كتاب الأيمان والنذور والكفارات ، باب أنّه لايحلف الرجل إلاّ على علمه ، ح ۲) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۸ ، ص ۲۸۰ (كتاب العتق والتدبير والمكاتبة ، باب الأيمان والأقسام ، ح ۱۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۶ ، ص ۱۵۰ (كتاب الأيمان ، باب ۲۲ من أبواب الأيمان ، ح ۲) .

3.سورة الكهف (۱۸) ، الآية ۲۳ و ۲۴.

4.تفسير القمّي ، ج ۲ ، ص ۳۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۶ ، ص ۱۵۶ (كتاب الأيمان ، باب ۲۷ من أبواب الأيمان ، ح ۱) .

5.تهذيب الأحكام ، ج ۸ ، ص ۲۸۸ (كتاب العتق والتدبير والمكاتبة ، باب المكاتبة ، ح ۵۶) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۶ ، ص ۱۶۹ (كتاب الأيمان باب ۳۴ من أبواب الأيمان ، ح ۳).


مسند ابي بصير ج2
444

۳.الكافي :أحمد بن محمّد، عن علي بن الحكم، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : حدَّثني أبو جعفر عليه السلام أنّ أباه كانت عنده امرأة من الخوارج ـ أظنه قال : من بني حنيفة ـ فقال له مولى له : يا بن رسول اللّه ، إنّ عندك امرأة تبرأ من جدك، فقضى لأبي أنّه طلّقها، فادّعت عليه صداقها، فجاءت به إلى أمير المدينة تستعديه، فقال له أمير المدينة: يا علي، أمّا أن تحلف وأمّا أن تعطيها (حقها) ۱ فقال لي : يا بني، قم فاعطها أربعمئة دينار.
فقلت له: يا أبة، جُعلت فداك! ألست محقّا؟
قال : بلى يا بني، ولكنّي أجلّلت اللّه أن أحلف به يمين صبر . ۲

۴.معاني الأخبار :حدَّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضى الله عنه قال : حدَّثنا محمّد بن الحسن، عن الصفّار، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن علي بن أسباط، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم: صلة الرحم تزيد في العمر، وصدقة السّر تطفئ غضب الرب، وأنّ قطيعة الرحم واليمين الكاذبة لتذران الديار بلاقع من أهلها، وتثقلان الرحم، وأنّ ثقل الرحم انقطاع النسل . ۳

۵.الفقيه :روى أبو بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام في قول اللّه عز و جل : « لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِى أَيْمَـنِكُمْ »۴ .

1.أثبتناها من الكافي.

2.الكافي ، ج ۷ ، ص ۴۳۵ (كتاب الأيمان والنذور والكفارات ، باب كراهية اليمين ، ح ۵) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۸ ، ص ۲۸۳ (كتاب العتق والتدبير والمكاتبة ، باب الأيمان والأقسام ، ح ۲۸) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۶ ، ص ۱۱۷ (كتاب الأيمان ، باب ۲ من أبواب الأيمان ، ح ۱) .

3.معاني الأخبار ، ص ۲۶۴ (باب معنى تثقل الرحم ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۶ ، ص ۱۲۲ (كتاب الأيمان ، باب ۵ من أبواب الأيمان ، ح ۱۵) .

4.سورة البقرة (۲) ، الآية ۲۲۵ .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25289
صفحه از 603
پرینت  ارسال به