571
مسند ابي بصير ج2

فقال أبو بصير: أقرأُ القرآن في رمضان في ليلة؟
فقال: لا.
فقال: في ليلتين؟
فقال: لا.
فقال: في ثلاث؟
فقال :ها. وأومأ بيده، نعم شهر رمضان لا يشبهه شيء من الشهور، له حقّ وحرمة، أكثر من الصلاة ما استطعت . ۱

۱۸.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن بعض أصحابه، عن علي بن أبي حمزة قال: دخلت على أبي عبداللّه عليه السلام فقال له أبو بصير: جُعلت فداك! أقرأُ القرآن في شهر رمضان في ليلة؟
فقال: لا.
قال: ففي ليلتين؟
قال: لا.
قال: ففي ثلاث؟
قال: ها. وأشار بيده.
ثُمَّ قال: ياأبا محمّد، إنّ لرمضان حقّا وحرمة لا يشبهه شيء من الشهور، وكان أصحاب محمّد صلى الله عليه و آله يقرأ أحدهم القرآن في شهر أو أقل ، إنّ القرآن لا يقرأ هذرمة ، ولكن يرتّل ترتيلاً، فإذا مررت بآية فيها ذكر الجنّة فقف عندها، وسل اللّه عز و جل الجنّة، وإذا مررت بآية فيها ذكر النار فقف عندها وتعوّذ باللّه من النار . ۲

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۶۱۸ (كتاب فضل القرآن ، باب في كم يقرأ القرآن ويختم ، ح ۵) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۴ ، ص ۸۶۲ (كتاب الصلاة ، باب ۲۷ من أبواب قراءة القرآن ولو في غير الصلاة ، ح ۳) .

2.الكافي ، ج ۲ ، ص ۶۱۷ (كتاب فضل القرآن ، باب في كم يقرأ القرآن ويختم ، ح ۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۴ ، ص ۸۶۲ (كتاب الصلاة ، باب ۲۷ من أبواب قراءة القرآن ولو في غير الصلاة ، ح ۴) .


مسند ابي بصير ج2
570

فقلت: فوضع يديك وجمعهما؟
قال: التضرّع.
قلت: ورفع الإصبع؟
قال: البصبصة . ۱

۱۶.الكافي :محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن علي بن الحكم، عن علي بن أبي حمزة قال: قال أبو عبداللّه عليه السلام لأبي بصير : إن خفت أمرا يكون أو حاجة تريدها فابدأ باللّه ومجّده، واثن عليه كما هو أهله، وصلِّ على النبي صلى الله عليه و آله وسل حاجتك، وتباك ولو مثل رأس الذباب ، إنّ أبي كان يقول: إنّ أقرب ما يكون العبد من الربّ عز و جلوهو ساجد باك . ۲

۱۷.الكافي :محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن علي بن الحكم، عن علي بن أبي حمزة قال : سأل أبو بصير أبا عبداللّه عليه السلام وأنا حاضر فقال له: جُعلت فداك! أقرأُ القرآن في ليلة؟
فقال: لا.
فقال: في ليلتين؟
فقال: لا. حتّى بلغ ستّ ليال ، فأشار بيده .
فقال: ها.
ثُمَّ قال أبو عبداللّه عليه السلام: يا أبا محمّد، إنَّ من كان قبلكم من أصحاب محمّد صلى الله عليه و آله كان يقرأ القرآن في شهر وأقلّ ، إنّ القرآن لا يقرأ هذرمة، ولكن يرتّل ترتيلاً، إذا مررت بآية فيها ذكر النار وقفت عندها ، وتعوّذت باللّه من النار.

1.بصائر الدرجات ، ص ۲۳۷ (الجزء الخامس ، باب ۲) ؛ بحار الأنوار ، ج ۴۷ ، ص ۶۶ (كتاب تاريخ الإمام الصادق ، الباب الخامس ، ح۹) .

2.الكافي ، ج ۲ ، ص ۴۸۳ (كتاب الدعاء ، باب البكاء ، ح ۱۰) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۷۴ (كتاب الصلاة ، باب ۲۹ من أبواب الدعاء ، ح ۴) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25492
صفحه از 603
پرینت  ارسال به