573
مسند ابي بصير ج2

۲۰.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمّد، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال: دخلنا على أبي عبداللّه عليه السلامفقال له أبو بصير: ما تقول في الصلاة في رمضان؟
فقال: لشهر رمضان حرمة وحق لا يشبهه شيء من الشهور، صلِّ ما استطعت في شهر رمضان تطوعا بالليل والنهار، فإن استطعت أن تصلّي في كلّ يوم وليلة ألف ركعة فافعل. أنّ عليا عليه السلام كان في آخر عمره يصلّي في كلّ يوم وليلة ألف ركعة. فصلِّ يا أبا محمّد زيادة في رمضان.
فقلت : كم جُعلت فداك؟
فقال: في عشرين ليلة، تصلّي في كلّ ليلة عشرين ركعة؛ ثماني ركعات قبل العتمة، وإثنتي عشرة ركعة بعدها، سوى ما كنت تصلّي قبل ذلك، فإذا دخل العشر الأواخر فصلِّ ثلاثين ركعة؛ كلّ ليلة ثماني قبل العتمة واثنتين وعشرين بعدها، سوى ما كنت تفعل قبل ذلك . ۱

۲۱.الكافي :علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن إسماعيل بن عبدالعزيز، عن أبيه قال : دخلت أنا وأبو بصير على أبي عبداللّه عليه السلام ، فقال له أبو بصير: إنَّ لنا صديقا، وهو رجل صدوق ، يدين اللّه بما تدين به.
فقال: مَن هذا ياأبا محمّد الّذي تزكّيه؟
فقال: العبّاس بن الوليد بن صبيح.
فقال: رحم اللّه الوليد بن صبيح، ما له ياأبا محمّد؟

1.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۵۴ (كتاب الصيام ، باب مايزاد من الصلاة في شهر رمضان ، ح ۱) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۶۳ (باب فضل شهر رمضان والصلاة فيه ، ح ۱۸) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۵ ، ص ۱۷۷ (كتاب الصلاة ، باب ۵ من أبواب نافلة شهر رمضان ، ح ۲) .


مسند ابي بصير ج2
572

۱۹.الكافي :أحمد بن محمّد ، عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمّد الجوهري، عن علي بن أبي حمزة الثمالي قال: كنت عند أبي عبداللّه عليه السلام فقال له أبو بصير: جُعلت فداك! الليلة الّتي يُرجى فيها ما يُرجى؟
فقال: في إحدى وعشرين.
أو ثلاث وعشرين.
قال: فإن لم أقو على كلتيهما؟
فقال: ما أيسر ليلتين فيما تطلب.
قال: قلت: فربّما رأينا الهلال عندنا وجاءَنا من يخبرنا بخلاف ذلك في أرض اُخرى.
فقال: ما أيسر أربع ليال تطلبها فيها.
قلت: جُعلت فداك! ليلة ثلاث وعشرين ليلة الجهني؟
فقال: إنَّ ذلك ليقال .
قلت: إنَّ سليمان بن خالد روى في تسع عشرة يُكتب وفد الحاج؟
فقال لي : ياأبا محمّد، وفد الحاج يُكتب في ليلة القدر، والمنايا والبلايا والأرزاق وما يكون إلى مثلها في قابل، فاطلبها في ليلة إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين ، وصلِّ في كلّ واحدة منهما مئة ركعة، وأحيهما إن استطعت إلى النور، واغتسل فيهما.
قال : قلت : فإن لم أقدر على ذلك وأنا قائم؟
قال : فصلِّ وأنت جالس .
قلت: فإن لم أستطع؟
قال : فعلى فراشك، لا عليك أن تكتحل أوّل الليل بشيء من النوم، أنَّ أبواب السماء تفتح في رمضان، وتصفّد الشياطين، وتقبل أعمال المؤمنين. نِعمَ الشهر رمضان، كان يسمّى على عهد رسول اللّه «المرزُوق به» . ۱

1.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۵۵ (كتاب الصيام ، باب في ليلة القدر ، ح ۲) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص ۵۸ (باب فضل شهر رمضان والصلاة فيه ، ح ۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۲۵۹ (كتاب الصيام ، باب ۳۲ من أبواب أحكام شهر رمضان ، ح ۳) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25486
صفحه از 603
پرینت  ارسال به