577
مسند ابي بصير ج2

الخير وهو على كلّ شيء قدير»، كانت كفّارة لذنوبه ذلك اليوم . ۱

۳۰.الخرائج والجرائح :عن عبداللّه بن عامر، عن العبّاس بن معروف، عن عبداللّه بن عبدالرحمن البصري، عن أبي المغراء ، عن أبي بصير، عن خيثمة ، عن أبي جعفر عليه السلامقال: نحن الّذين إلينا تختلف الملائكة، فمنّا مَن يسمع الصوت ولا يرى الصورة ، وإنّ الملائكة لتزاحمنا على تكآتنا ۲ ، وإنّا لنأخذ من زغبهم ۳ فنجعله سخبا ۴ لأولادنا . ۵

۳۱.الكافي :محمّد بن الحسن، عن بعض أصحابنا، عن إبراهيم بن خالد، عن عبداللّه بن وضّاح ، عن أبي بصير قال: دخلت اُمّ خالد العبديّة على أبي عبداللّه عليه السلاموأنا عنده فقالت: جُعلت فداك! إنّه يعتريني قراقر في بطني ـ فسألته عن أعلال النساء، وقالت : ـ وقد وصف لي أطبّاء العراق النبيذ بالسويق، وقد وقفت وعرفت كراهتك له، فأحببت أن أسألك عن ذلك؟ فقال لها: وما يمنعكِ عن شربه؟
قالت: قد قلّدتك ديني، فألقى اللّه عز و جل حين ألقاه فأخبره أنّ جعفر بن محمّد عليه السلامأمرني ونهاني.
فقال: ياأبا محمّد، ألا تسمع إلى هذه المرأة وهذه المسائل! لا واللّه ، لا آذن لكِ في قطرة منه، ولا تذوقي منه قطرة، فإنّما تندمين إذا بلغت نفسك هاهنا ـ وأومأ بيده إلى حنجرته يقولها ثلاثا: ـ أفهمتِ؟
قالت: نعم.

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۵۱۸ (كتاب الدعاء ، باب من قال: لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له عشرا ، ح ۱) ؛ المحاسن ، ج ۱ ، ص ۳۰ (كتاب ثواب قول لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له ، ح ۱۸) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۶ ، ص ۴۷۷ (باب ۲۵ من أبواب التعقيب... ، ح ۷) .

2.أي : «مكاننا»، والتَكْأَة: ما يُتّكأ عليه.

3.الزغب: صغار الريش والشعر وليّنُه.

4.السخاب: قلادة تتخذ من قرنفل وسُكٍّ ومحلب، ليس فيها من اللؤلؤ الجواهر شيء.

5.الخرائج والجرائح ، ج ۲ ، ص ۸۵۱ (الباب السادس عشر في نوادر المعجزات ، ح ۶۶) ؛ بحار الأنوار ، ج۵۹ ، ص۱۸۵ (أبواب الملائكة ، باب حقيقة الملائكة وصفاتهم وشؤونهم ، ح ۲۹) .


مسند ابي بصير ج2
576

جعفر عليهماالسلام قال: سألته عن رجل وجد دينارا في الحرم فأخذه؟
قال: بئسما صنع، ما كان ينبغي له أن يأخذه.
قال: قلت: قد أُبتلي بذلك؟
قال: يُعرّفه.
قلت: فإنّه قد عرّفه ، فلم يجد له باغيا؟
فقال: يرجع إلى بلده فيتصدّق به على أهل بيت من المسلمين، فإن جاء طالبه فهو له ضامن . ۱

۲۸.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد وعلي بن إبراهيم، عن أبيه جميعا، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر، عن أبان ، عن أبي بصير ، عن عمرو بن رباح ، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قلت له: بلغني أ نّك تقول : «مَن طلّق لغير السنّة» أ نّك لا ترى طلاقه شيئا؟
فقال أبو جعفر عليه السلام: ما أقوله، بل اللّه عز و جل يقول، أما واللّه لو كنّا نفتيكم بالجور لكنّا شرّا منكم؛ لأنّ اللّه عز و جل يقول: « لَوْلاَ يَنْهَـلـهُمُ الرَّبَّـنِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الاْءِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ »۲ إلى آخر الآية . ۳

۲۹.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن عمرو بن عثمان وعلي بن إبراهيم، عن أبيه جميعا، عن عبداللّه بن المغيرة، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ليث المرادي، عن عبدالكريم بن عتبة ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: سمعته يقول: مَن قال عشر مرّات قبل أن تطلع الشمس وقبل غروبها: «لا إله إلاّ اللّه ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، ويميت ويحيي، وهو حيٌّ لا يموت، بيده

1.تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۳۹۶ (كتاب المكاسب ، باب اللقطة والضالّة ، ح ۳۰) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۷ ، ص ۳۶۷۷ (كتاب اللقطة ، باب ۱۷ حكم لقطة الحرم ، ح ۲) .

2.سورة المائدة (۵) ، الآية ۶۳

3.الكافي ، ج ۶ ، ص ۵۷ (كتاب الطلاق ، باب من طلّق لغير الكتاب والسنّة ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۵ ، ص ۲۷۳ (كتاب الطلاق ، باب ۷ من أبواب مقدّماته وشرائطه ، ح ۱) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25476
صفحه از 603
پرینت  ارسال به