579
مسند ابي بصير ج2

أبي عبداللّه عليه السلام جالسا عن يساره وزرارة عن يمينه، فدخل عليه أبو بصير فقال: يا أبا عبداللّه ما تقول فيمنّ شكّ في اللّه ؟
فقال: كافر ياأبا محمّد .
قال: فشكّ في رسول اللّه ؟
فقال: كافر.
قال: ثُمَّ التفت إلى زرارة فقال: إنّما يكفر إذا جحد . ۱

۳۴.قصص الأنبياء :ابن بابويه، عن أبيه: حدَّثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمّد بن أبي عمير ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه صاحب السابري ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: أوحى اللّه تعالى إلى موسى : ياموسى ، اشكرني حقّ شكري.
فقال: ياربّ، كيف أشكرك حقّ شكرك؟ ليس من شكر أشكرك به إلاّ وأنت أنعمت به عليَّ!
فقال: ياموسى، شكرتني حقّ شكري حين علمت أنّ ذلك منّي . ۲

۳۵.تفسير العياشي :أبو بصير، عن أبي إسحاق [في قوله تعالى «وَ مَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّهِ إِلاَّ وَ هُم مُّشْرِكُونَ»۳ ] قال: هو قول الرَّجل: لولا اللّه وأنت ما فعل بي كذا وكذا، ولولا اللّه وأنت ما صُرف عنّي كذا وكذا ، وأشباه ذلك . ۴

۳۶.الأمالي للطوسي :أخبرنا جماعة، عن أبي المفضل : قال أبو سليمان أحمد بن هوذة بن أبي هراسة الباهلي من كتابه بالنهروان قال : حدَّثنا إبراهيم بن إسحاق بن

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۳۹۹ (كتاب الإيمان والكفر ، باب الشكّ ، ح ۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۸ ، ص ۵۶۹ (كتاب الحدود و التعزيرات ، باب ۱۰ من أبواب حد المرتد ، ح ۵۶).

2.قصص الأنبياء ، ص ۱۶۴ (الباب الثامن في مناجاة موسى عليه السلام ، ح ۱۷۸) ؛ بحار الأنوار ، ج ۷۱ ، ص ۵۱ (كتاب الإيمان والكفر، مكارم الأخلاق ، باب الشكر ، ح ۷۵) .

3.سورة يوسف (۱۲)، الآية ۱۰۶.

4.تفسير العياشي ، ج ۲ ص ۱۹۹ (ح ۹۴) ؛ بحار الأنوار ، ج ۷۲ ، ص ۹۹ (كتاب الإيمان والكفر ، الباب الثامن والتسعون ، باب الكفر ولوازمه وآثاره وأنواعه... ، ح ۲۵) .


مسند ابي بصير ج2
578

ثُمَّ قال أبو عبداللّه عليه السلام: ما يبلُّ الميل ينجّس حبّا من ماء ـ يقولها ثلاثا ـ . ۱

۳۲.بصائر الدرجات :يعقوب بن يزيد، عن الحسن بن علي الوشّاء، عن ابن أبي حمزة قال: خرجت بأبي بصير أقوده إلى باب أبي عبداللّه عليه السلام قال: فقال لي: لا تتكلّم ولا تقل شيئا، فانتهيت به إلى الباب فتنحنح، فسمعت أبا عبداللّه عليه السلام يقول: يافلانة، افتحي لأبي محمّد الباب.
قال: فدخلنا والسراج بين يديه، فإذا سفط بين يديه مفتوح ـ قال: ـ فوقعت عليَّ الرعدة، فجعلت أرتعد، فرفع رأسه إليَّ فقال: أبزّاز أنت؟
قلت: نعم، جعلني اللّه فداك !
قال: فرمى إليَّ بملاة قوهيّة كانت على المرفقة، فقال: اطوِ هذه، فطويتها ثُمَّ قال: أبزّاز أنت؟ وهو ينظر في الصحيفة.
قال : فازددت رعدة.
قال : فلمّا خرجنا قلت: ياأبا محمّد، ما رأيت كما مرّ بي الليلة ، إنّي وجدت بين يدي أبي عبداللّه عليه السلام سفطا قد اُخرج منه صحيفة، فنظر فيها، فكلّما نظر فيها أخذتني الرعدة !
قال: فضرب أبو بصير يده على جبهته ثُمَّ قال: ويحكَ ألا أخبرتني، فتلك واللّه الصحيفة الّتي فيها أسامي الشيعة، ولو أخبرتني لسألته أن يريك اسمك فيها . ۲

۳۳.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبيه، عن خلف بن حمّاد، عن أبي أيّوب الخزاز، عن محمّد بن مسلم قال: كنت عند

1.الكافي ، ج ۶ ، ص ۴۱۳ (كتاب الأشربة ، باب من اضطر إلى الخمر للدواء أو للعطش أو للتقية ، ح ۱) ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۹ ، ص ۱۱۲ (كتاب الصيد والذكاة ، باب الذبائح والأطعمة... ، ح ۲۲۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۷ ، ص ۲۷۵ (كتاب الأطعمة والأشربة ، باب ۲۰ من أبواب الأشربة المحرَّمة ، ح ۲) ؛ وبحار الأنوار ، ج ۶۲ ، ص ۸۸ (كتاب السماء والعالم ، باب التداوي بالحرام ، ح ۱۶) .

2.بصائر الدرجات ، ص ۱۹۲ (الجزء الرابع ، باب نادر ، ح ۵) ؛ بحار الأنوار ، ج ۴۷ ، ص ۶۶ (تاريخ الإمام جعفر الصادق عليه السلام ، الباب الخامس ، باب معجزاته واستجابة دعواته عليه السلام ، ح ۸) .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 25449
صفحه از 603
پرینت  ارسال به