11
مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام

ترجمة ابن مردويه

ولد أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه ۱ بن فورك بن موسى بن جعفر سنة ثلاث وعشرين وثلاثمئة.
ذكر ذلك الذهبي (ت 748 ه ) ۲ ، والداوودي (ت 945 ه ) ۳
، وسزكين ۴ ،

1.في هامش الإكمال (ج ۱ ، ص ۴۷۳) : أمّا أبو مسلم يوسف بن محمّد بن آدم بن عيسى بن بزدويه . أراه بناءً على طريقة اللغويين في مثله ممّا خُتم ب «ويه» ينطقونه بفتح ما قبل «وَيْهِ» ثمّ بفتح الواو ، وسكون التحتيّة ، وكسر الهاء . وطريقة أهل الحديث ، ضمّ ماقبل «وْيَه» ثمّ إسكان الواو ، وفتح الياء . وقال ابن حجر في تبصير المنتبه (ج ۱ ، ص ۱۱۱) : «بُويَه» هو مثل الأوّل ، جدّ ملوك العجم «بُوَيْه» ، إلاّ أنّ المحدّثين يكرهون قول «وَيْه» فقالوا بدل «بُوَيْه» : «بوُيَه» كما قالوا في راهَوَيْه : راهوُيَه ، وهذا الإسم إنّما يوجد في المتأخرين بعد الثلاثمئة . انتهى . قلت : وليس كما قال ابن حجر بأنّ «الإسم إنّما يوجد في المتأخرين بعد الثلاثمئة» ، فعمرو بن عثمان بن قنبر سيبويه توفّي عام ۱۸۸ ه . وفي المعجم الفارسي المسمّى بـ «لغتنامه دهخدا» : (ج ۴۹ ، ص ۲۸۴) قال ما ترجمته : «ويَه» تلحق بالكلمة للدلالة على معانٍ عدّة وهي كما يلي : ألف . التصغير . مثل بالويَه [بال : حوت خطير من حيتان البحر] . ب . الشبيه أو المثيل . مثل سيبويَه ، مشكويَه [سيب : تفاح . مُشك : المِسك] . ج . ذو أو صاحب . مثل برزويَه ، دادويَه [برز : الجمال . داد : العدل] . قلت : ولمّا كانت كلمة «مَرد» تعني : الرجل والشجاع والبطل ، فيستفاد من ذلك أنّ كلمة «مردويَه» تعني : شبيهه ، أو مثيله .

2.سير أعلام النبلاء ، ج ۱۷ ، ص ۳۰۸ ؛ تذكرة الحفّاظ ، ج ۳ ، ص ۱۰۵۰.

3.طبقات المفسرين ، ج ۱ ، ص ۹۴ .

4.تاريخ التراث العربي ، ج ۱ ، ص ۴۶۲ .


مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
10

الأحاديث المستخرجة ، غير مبتعدٍ عن أساليب المتقدّمين في تأليفاتهم ، وكذا أدرجت أحاديث الفصل الواحد بما ينسجم وتسلسلها معنىً أو زمنا .
ومع وجود أكثر من مضمون للحديث الواحد تجنبت تكرار الحديث في فصول الكتاب ، وأوردته ضمن الفصل الأبرز أهمّية .
ثمّ إنّي ألحقت بكتاب المناقب مانزل من القرآن في شأن أمير المؤمنين عليه السلام ، وجعلتها مرتبة حسب ورودها في المصحف الشريف .
ونقلت في هوامش الكتاب ما أمكنني استقصاءه ممّا رواه الحفّاظ والمحدِّثون من شواهدٍ ، تعضيدا لأحاديث المتن .
وقد التزمت بإثبات كافة النصوص عن مصادرها كما هي دون حذفٍ أو إضافةٍ ، سوى ما أشرت له .
راجيا أن ينتفع بكتابي هذا أهل العلم ومحبّو أهل بيت النبوّة عليهم السلام ، وخدمتهم عليهم السلامقصدت ، وشفاعتهم أمّلت ، واللّه من وراء القصد .
عبد الرزاق حرز الدين
23 / شوال / 1420

  • نام منبع :
    مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
    سایر پدیدآورندگان :
    عبد الرزّاق محمد حسين حرزالدين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 12088
صفحه از 423
پرینت  ارسال به