261
مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام

إلاّ أجابه» ، فأنزل اللّه على رسوله : «فَلَعَلَّكَ تَارِكُم بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَ ضَآلـءِقُم بِهِى صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَآءَ مَعَهُو مَلَكٌ إِنَّمَآ أَنتَ نَذِيرٌ وَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَىْ ءٍ وَكِيلٌ » . ۱

37 / قوله تعالى : «أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِى وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ »[الآية: 17] .

۳۹۶.ابن مردويه ، عن عليّ رضى الله عنه قال :رسول اللّه صلى الله عليه و سلم على بينة من ربّه ، وأنا شاهد منه . ۲

1.مناقب مرتضوي ، ص ۵۷ . قال : في تفسير عليّ بن إبراهيم ، وعليّ بن عيسى ، والفخر الرازي ، ومناقب ابن مردويه ، عن جعفر الصادق عليه السلام ... . قلت : أورد مؤلف الكتاب نص الحديث بالفارسية ، ونقلناه ـ كما اشار إليه ـ عن تفسير عليّ بن إبراهيم (ج ۱ ، ص ۳۲۴) ، ومن أراد الاطمئنان فقد دللته على الكتابين . ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل (ج ۱ ، ص ۲۷۲) ، قال : قرأت في التفسير العتيق الّذي عندي : حدّثنا محمّد بن سهل أبو عبد اللّه الكوفي ، عن عثمان بن يزيد ، عن جابر بن يزيد ، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم : إنّي سألت ربّي مؤاخاة عليّ ومودته ، فأعطاني ذلك ربّي ، فقال رجل من قريش : واللّه ، لصاع من تمر أحبّ إلينا مما سأل محمّد ربّه ، أفلا سأل ملكا يعضده ، أو مُلكا يستعين به على عدوّه ، فبلغ ذلك رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ، فشق عليه ذلك فأنزل اللّه تعالى عليه : «فَلَعَلَّكَ تَارِكُم بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَ ضَآلـءِقُم بِهِى صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَآءَ مَعَهُو مَلَكٌ إِنَّمَآ أَنتَ نَذِيرٌ وَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَىْ ءٍ وَكِيلٌ» . ورواه أبو الجارود ، عن أبي جعفر مثله . [وقال الحاكم الحسكاني : ]حدّثنا أبو الفضل عليّ بن الحسين الحافظ ، عن القاضي أبي الحسين محمّد بن عثمان بن الحسن النصيبي ، وقال : حدّثني أبو بكر محمّد بن الحسين بن صالح السبيعي ، عن عليّ بن جعفر بن موسى ، عن جندل بن والق ، عن محمّد بن عمر ، عن عبادة ، عن جعفر بن عبادة ، عن أبيه قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم : «سألت ربّي خلاص قلب عليّ وموازرته ومرافقته فأعطيت ذلك» ، فقال رجل من قريش : لو سأل محمّد ربّه شيئا فيه صاع من تمر كان خيرا له مما سأله ! فبلغ ذلك النبيّ فشق عليه ، فأنزل اللّه تعالى : «فَلَعَلَّكَ تَارِكُم بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَ ضَآلـءِقُم بِهِى صَدْرُكَ» .

2.الدرّ المنثور ، ج ۳ ، ص ۳۲۴ . ورواه ابن مردويه على ما رواه السيوطي في مسند عليّ بن أبي طالب (ج ۱ ، ص ۲۰۲) . ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلاممن تاريخ دمشق (ج ۲ ، ص ۴۲۰، ح ۹۲۸) ، قال : أخبرنا أبو عبد اللّه الحسين بن عبد الملك ، أنبأنا سعيد بن أحمد بن محمّد ، أنبأنا أبو بكر [محمّد بن عبد اللّه بن محمّد بن زكريا ]الجوزقي ، أنبأنا عمر بن الحسن بن عليّ ، أنبأنا أحمد بن الحسن الحرار ، أنبأنا أبي ، أنبأنا حصين بن مخارق ، عن ضمرة ، عن عطاء ، عن أبي اسحاق ، عن الحارث ، عن عليّ قال : رسول اللّه صلى الله عليه و سلم على بينة من ربّه ، وأنا شاهد منه . وروى ابن الجوزي في تذكرة الخواص (ص ۲۵) ، قال : قوله تعالى : «أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِى وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ» ذكر الثعلبي في تفسيره ، عن ابن عباس أنّه عليّ عليه السلام . ومعنى «وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ» أنّه أقرب الناس إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله .


مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
260

سورة هود

35 / قوله تعالى : «وَ يُؤْتِ كُلَّ ذِى فَضْلٍ فَضْلَهُو »[الآية : 3] .

۳۹۲.ابن مردويه ، عن ابن عباس ، قال :إن المعني به عليّ بن أبي طالب . ۱

۳۹۳.ابن مردويه ، عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال :هو عليّ . ۲

۳۹۴.ابن مردويه ، عن موسى الكاظم عليه السلام قال :نزلت في عليّ . ۳

36 / قوله تعالى : «فَلَعَلَّكَ تَارِكُم بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَ ضَآلـءِقُم بِهِى صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَآءَ مَعَهُو مَلَكٌ إِنَّمَآ أَنتَ نَذِيرٌ وَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَىْ ءٍ وَكِيلٌ »[الآية : 12] .

۳۹۵.ابن مردويه ، عن أبي عبد اللّه الصادق عليه السلام أنه قال :سبب نزول هذه الآية أنَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله خرج ذات يوم ، فقال لعليّ عليه السلام : «يا عليّ ، إنّي سألت اللّه الليلة بأن يجعلك وزيري ففعل ، وسألته أن يجعلك وصيي ففعل ، وسألته أن يجعلك خليفتي في اُمتي ففعل» ، فقال رجل من أصحابه المنافقين : «واللّه ، لصاعٍ من تمر في شنٍّ بال أحب إليّ مما سأل محمّد ربّه . ألا سأله ملكا يعضده ، أو مالاً يستعين به على ما فيه ، وواللّه ما دعا ربّه إلى حق أو باطل

1.تأويل الآيات الظاهرة ، ج ۱ ، ص ۲۲۳ .

2.أرجح المطالب ، ص ۸۶ . ورواه ابن مردويه كما في كشف الغمّة (ج ۱ ، ص ۳۱۷) . ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل (ج ۱ ، ص ۲۷۱ ، ح ۳۶۷) ، قال : في كتاب فهم القرآن : عن الإمام جعفر بن محمّد في قوله تعالى : «وَ يُؤْتِ كُلَّ ذِى فَضْلٍ فَضْلَهُو» قال : قال الباقر : هو عليّ بن أبي طالب عليه السلام .

3.درّ بحر المناقب ، ص ۹۴ .

  • نام منبع :
    مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
    سایر پدیدآورندگان :
    عبد الرزّاق محمد حسين حرزالدين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 12061
صفحه از 423
پرینت  ارسال به