269
مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام

سورة إبراهيم

45 / قوله تعالى : «أَلَمْ تَرَكَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَ فَرْعُهَا فِى السَّمَآءِ * تُؤْتِى أُكُلَهَا كُلَّ حِينِم بِإِذْنِ رَبِّهَا وَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُنَ »[الآية : 24 ـ 25] .

۴۱۷.ابن مردويه ، حدّثنا سليمان بن أحمد ، حدّثنا محمّد بن الحسين بن حفص ، حدّثنا عبّاد بن يعقوب ، حدّثنا يحيى بن بشّار الكندي ، عن عمرو بن إسماعيل الهمداني ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن عليّ ، وعن عاصم ابن ضمرة عن عليّ مرفوعا :«مَثَلي مثل شجرة أنا أصلها ، وعليّ فرعها ، والحسن والحسين ثمرتها ، والشيعة ورثتها ، فأي شيء يخرج من الطيّب إلاّ الطيّب !». ۱

1.اللئالئ المصنوعة ، ج ۱ ، ص ۳۷۹ . روى الحاكم النيسابوري في المستدرك (ج ۳ ، ص ۱۶۰) ، قال : حدّثنا أبو بكر بن حيوية بن المؤمل الهمداني ، حدّثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد ، أخبرنا عبد الرزاق بن همام ، حدّثني أبي ، حدّثني أبي ، عن ميناء بن أبي ميناء مولى عبد الرحمان بن عوف قال : خذوا عنّي قبل أن تشاب الأحاديث بالأباطيل ، سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آلهيقول : «أنا الشجرة ، وفاطمة فرعها ، وعليّ لقاحها ، والحسن والحسين ثمرتها ، وشيعتنا ورقها ، وأصل الشجرة في جنة عدن ، وسائر ذلك في سائر الجنّة» . وروى الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل (ج ۱ ، ص ۳۱۱ ، ح ۴۲۸) ، قال : أخبرنا أبو عبد اللّه الشيرازي ، أخبرنا أبو بكر الجرجرائي ، أخبرنا أبو أحمد البصري ، قال : حدّثني المغيرة بن محمّد ، قال : حدّثني جابر بن سلمة ، قال : حدّثني حسين بن حسن ، عن عامر السراج ، عن سلام الخثعمي قال : دخلت على أبي جعفر محمّد ابن علي عليه السلامفقلت : يابن رسول اللّه ، قول اللّه تعالى : «أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَ فَرْعُهَا فِى السَّمَآءِ» ؟ قال : يا سلام ، الشجرة محمّد ، والفرع عليّ أمير المؤمنين ، والثمر الحسن والحسين ، والغصن فاطمة ، وشعب ذلك الغصن الأئمّة من ولد فاطمة ، والورق شيعتنا ومحبونا أهل البيت ، فإذا مات من شيعتنا رجل تناثر من الشجرة ورقة ، فإذا ولد لمحبينا مولود إخضرَّ مكان تلك الورقة ورقة . فقلت : يا بن رسول اللّه ، قول اللّه تعالى : «تُؤْتِى أُكُلَهَا كُلَّ حِينِم بِإِذْنِ رَبِّهَا» مايعني ؟ قال : يعني الأئمّة ، تفتي شيعتهم في الحلال والحرام في كل حج وعمرة . وروى الحاكم الحسكاني بأسانيد مختلفة نحو هذا الحديث .


مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
268

صادقا غير كاذب» . ۱

۴۱۳.ابن مردويه ، عن عليّ رضى الله عنه أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و سلم لمّا نزلت هذه الآية :«أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَـلـءِنُّ الْقُلُوبُ » قال : «ذاك من أحبّ اللّه ورسوله ، وأحبّ أهل بيتي صادقا غيركاذب ، وأحبّ المؤمنين شاهدا وغائبا ، ألا بذكر اللّه يتحابون» . ۲

43 / قوله تعالى : «الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّــلِحَـتِ طُوبَى لَهُمْ وَ حُسْنُ مَـئابٍ »[الآية: 29].

۴۱۴.ابن مردويه ، عن محمّد بن سيرين قال :[طوبى ]هي شجرة في الجنّة أصلها في حجرة عليّ ، وليس في الجنّة إلاّ وفيها غصن من أغصانها . ۳

44 / قوله تعالى : «وَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدَما بَيْنِى وَ بَيْنَكُمْ وَ مَنْ عِندَهُو عِلْمُ الْكِتَـبِ »[الآية : 43] .

۴۱۵.ابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله تعالى :«وَ مَنْ عِندَهُو عِلْمُ الْكِتَـبِ » قال : هو عليّ بن أبي طالب . ۴

۴۱۶.ابن مردويه ، عن أبي جعفر في قوله تعالى :«وَ مَنْ عِندَهُو عِلْمُ الْكِتَـبِ » قال : عليّ بن أبي طالب . ۵

1.أرجح المطالب ، ص ۸۷ .

2.الدرّ المنثور ، ج ۴ ، ص ۵۸ .

3.توضيح الدلائل ، ص ۱۴۵ . ورواه ابن مردويه كما في مفتاح النجا (ص ۴۰) وأرجح المطالب (ص ۸۳) وكشف الغمّة (ج ۱ ، ص ۳۲۳) وكشف اليقين (ص ۳۹۴) . ورواه القرطبي في تفسيره (ج ۹ ، ص ۳۱۷) ، قال : وقال ابن عبّاس : «طوبى» شجرة في الجنّة أصلها في دار عليّ ، وفي دار كل مؤمن غصن . ورواه السيوطي في الدرّ المنثور (ج ۴ ، ص ۵۹) ، قال : أخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن سيرين رضى الله عنه قال : شجرة في الجنّة أصلها في حجرة عليّ ، وليس في الجنّة حجرة إلاّ ومنها غصن من أغصانها .

4.مفتاح النجا ، ص ۴۰. ورواه ابن مردويه كما في كشف الغمّة (ج ۱ ، ص ۳۲۴) .

5.توضيح الدلائل ، ص ۱۶۱ .ف روى القرطبي في تفسيره (ج ۹ ، ص ۲۳۶) ، قال : وقال عبد اللّه بن عطاء : قلت لأبي جعفر بن عليّ بن الحسين ابن عليّ بن أبي طالب ـ رضي اللّه عنهم ـ : زعموا أن الّذي عنده علم الكتاب «عبد اللّه بن سلام» ، فقال : إنّما ذلك عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه . وكذلك قال محمّد بن الحنفية . قال : وذكر الثعلبي : وكيف يكون عبد اللّه بن سلام وهذه السورة مكيّة؟ وابن سلام ما أسلم إلاّ بالمدينة ؟ !

  • نام منبع :
    مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
    سایر پدیدآورندگان :
    عبد الرزّاق محمد حسين حرزالدين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 13045
صفحه از 423
پرینت  ارسال به