285
مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام

سورة الفرقان

63 / قوله تعالى : «وَ هُوَ الَّذِى خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُو نَسَبًا وَ صِهْرًا وَ كَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا » [الآية : 54] .

۴۴۹.ابن مردويه ، عن كثير بن كلثمة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال :هو عليّ وفاطمة عليهماالسلام . ۱

۴۵۰.ابن مردويه ، عن عليّ ، أن النبيّ صلى الله عليه و سلم قال :«كنت أنا وعلي نورا بين يدي اللّه تعالى قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام ، فلمّا خلق اللّه آدم قسم ذلك النور جزئين ، فجزء أنا وجزء عليّ» . ۲

1.توضيح الدلائل ، ص ۱۶۳ . وروى نزول الآية في عليّ عليه السلام القرطبي في تفسيره (ج ۱۳ ، ص ۶۱) ، وأبو حيان الأندلسي في تفسيره (ج ۶ ، ص۵۰۷) ، قالا : وقال ابن سيرين : نزلت هذه الآية في النبيّ صلى الله عليه و سلم وعليّ رضى الله عنه ؛ لأنّه جمعه معه نسب وصهر .

2.مناقب سيّدنا عليّ ، ص ۲۱ . قال : أحمد بن حنبل وابنه عبد اللّه عن سلمان ، وابن مردويه عن علي ، والخطيب عن ابن عباس ، والعاصمي عن أنس ، وابن عساكر والديلمي والطالبي عن سلمان عن النبيّ صلى الله عليه و سلم ... . ورواه القندوزي في ينابيع المودة (ص ۱۱۸) . قال : تفسير : «وَ هُوَ الَّذِى خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُو نَسَبًا وَ صِهْرًا» . أبو نعيم الحافظ وابن المغازلي أخرجا بسنديهما عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ـ رضي اللّه عنهما ـ قال : نزلت هذه الآية في الخمسة أهل العبا ، ثمّ قال : المراد من الماء نور النبيّ صلى الله عليه و آله وسلمالّذي كان قبل خلق الخلق ، ثمّ أودعه في صلب آدم عليه السلام ، ثمّ نقله من صلب إلى صلب إلى أن وصل صلب عبد المطلب ، فصار جزئين ، جزء إلى صلب عبد اللّه فولد النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم ، وجزء إلى صلب أبي طالب فولد عليّا ، ثمّ ألفّ النكاح فزوج عليّا بفاطمة فولدا حسنا وحسينا ـ رضي اللّه عنهم ـ . أيضا الثعلبي وموفق بن أحمد الخوارزمي أخرجاه عن أبي صالح ، عن ابن عباس . أيضا ابن مسعود وجابر والبراء وأنس وأُم سلمة ـ رضي اللّه عنهم ـ قالوا : نزلت في الخمسة أهل العبا .


مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
284

سورة النور

61 / قوله تعالى : «فِى بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُو يُسَبِّحُ لَهُو فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَ الْأَصَالِ »[الآية : 36] .

۴۴۷.ابن مردويه ، عن أنس بن مالك وبريدة قال :قرأ رسول اللّه صلى الله عليه و سلم هذه الآية «فِى بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ » فقام إليه رجل فقال : أيّ بيوت هذه يا رسول اللّه ؟ قال : «بيوت الأنبياء» ، فقام إليه أبو بكر فقال : يا رسول اللّه ، هذا البيت منها ؟ ـ لبيت عليّ وفاطمة ـ قال : «نعم من أفاضلها» . ۱

62 / قوله تعالى : «وَ يَقُولُونَ ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَ بِالرَّسُولِ وَ أَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّنم بَعْدِ ذَ لِكَ وَ مَآ أُوْلَـلـءِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ * وَ إِذَا دُعُواْ إِلَى اللَّهِ وَ رَسُولِهِىلِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ » [الآية:47ـ48].

۴۴۸.ابن مردويه ،عن ابن عباس ، أنّها نزلت في عليّ عليه السلام ورجل من قريش ابتاع منه أرضا . ۲

1.الدرّ المنثور ، ج ۵ ، ص ۵۰. ورواه ابن مردويه كما في توضيح الدلائل (ص ۱۶۲) وروح المعاني (ج ۱۸ ، ص ۱۵۷) وأرجح المطالب (ص ۷۵) وكشف الغمّة (ج ۱ ، ص ۳۱۹) وكشف اليقين (ص ۳۸۰) . ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل (ج ۱ ، ص ۴۱۰، ح ۵۶۷) ، قال : حدّثني أبو الحسن الصيدلاني وأبو القاسم بن أبي الوفاء العدناني ، قالا : حدّثنا أبو محمّد بن أبي الشيباني ، حدّثنا أبو بكر بن أبي دارم بالكوفة ، حدّثنا المنذر بن محمّد بن المنذر بن سعيد بن أبي الجهم ، حدّثنا أبي ، حدّثنا عمي أبان بن تغلب ، عن بقيع بن الحرث ، عن أنس بن مالك ، وعن بريدة قالا : قرأ رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم هذه الآية : «فِى بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ ـ إلى قوله ـ وَ الْأَصَالِ» فقام إليه رجل فقال : يا رسول اللّه ، أي بيوت هذه ؟ قال : «بيوت الأنبياء» . فقام إليه أبو بكر فقال : يا رسول اللّه هذا البيت منها ؟ ـ لبيت عليّ وفاطمة ـ قال : «نعم من أفضلها» .

2.در بحر المناقب ، ص ۹۴ . ورواه ابن مردويه كما في كشف الغمّة (ج ۱ ، ص ۳۲۲) . ورواه النيشابو ري في تفسيره المطبوع بهامش تفسير الطبري (ج ۱۸ ، ص ۱۰۵) ، قال :عن الضحاك نزلت في المغيرة بن وائل ، كان بينه وبين عليّ بن أبي طالب أرض ، فتقاسما ، فدفع إلى علي منها مالايصيبه الماء إلاّ بمشقة ، فقال المغيرة : بعني أرضك ، فباعها منه وتقابضا . فقيل للمغيرة : أخذت سبخة لاينالها الماء . فقال لعليّ : اقبض أرضك ، فأبى ودعا المغيرة إلى محاكمة رسول اللّه صلى الله عليه و سلم . فقال المغيرة : أما محمّد فلست آتيه ، ولا أحاكم إليه ، فإنّه يبغضني ، وأنا أخاف أن يحيف عليَّ .

  • نام منبع :
    مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
    سایر پدیدآورندگان :
    عبد الرزّاق محمد حسين حرزالدين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 12046
صفحه از 423
پرینت  ارسال به