323
مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام

90/ قوله تعالى : «تَرَلـهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا » [الآية : 29] .

۵۳۷.ابن مردويه ، عن ابن عباس ـ في حديث ـ :«تَرَلـهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا » علي . ۱

۵۳۸.ابن مردويه ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلامفي قوله تعالى : «تَرَلـهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا » أنّها نزلت في عليّ . ۲

91 / قوله تعالى : «فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِى » [الآية : 29] .

۵۳۹.ابن مردويه ، عن الحسن [البصري] قال :استوى الإسلام بسيف عليّ عليه السلام . ۳

۵۴۰.ابن مردويه ،عن جعفر بن محمّد ، والحسن [البصري] ، أنّ هذه الكلمة في شأن أمير المؤمنين عليّ ؛ لأن دين الإسلام استوى بسيفه . ۴

92 / قوله تعالى : «يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ »[الآية : 29] .

۵۴۱.ابن مردويه ، عن ابن عباس :«لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ » بعليّ رضى الله عنه . ۵

1.الدرّ المنثور ، ج ۶ ، ص ۸۳ ، قال فيه : أخرج ابن مردويه ، والقلظي ، وأحمد بن محمّد الزهري في فضائل الخلفاء الأربعة ، والشيرازي في الألقاب ، عن ابن عباس ... .

2.مفتاح النجا ، ص ۴۰. ورواه ابن مردويه كما في أرجح المطالب (ص ۸۶) وكشف الغمّة (ج ۱ ، ص ۳۲۲) وكشف اليقين (ص ۳۸۹) .

3.كشف الغمّة ، ج ۱ ، ص ۳۱۶ . ورواه ابن مردويه كما في كشف اليقين (ص ۳۶۸) وتأويل الآيات الظاهرة (ج ۲ ، ص ۶۰۰) . ورواه أبو نعيم في مانزل من القرآن في عليّ (ص ۲۳۰، ح ۶۲) ، قال : حدّث أحمد بن منصور ، حدّثنا سلمة بن سليمان ، عن المبارك بن فضالة ، عن الحسن [البصري] في قوله تعالى : «فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِى» قال : استوى الإسلام بسيف عليّ بن أبي طالب . وروى الزمخشري في الكشاف (ج ۴ ، ص ۵۵۱) ، قال : عن عكرمة قال ـ في حديث ـ : «فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِى» بعليّ . وروى مثل هذا النيسابوري في تفسيره المطبوع بهامش تفسير الطبري (ج ۲۶ ، ص ۶۴) .

4.توضيح الدلائل ، ص ۱۶۵ .

5.الدرّ المنثور ، ج ۶ ، ص ۸۳ ، قال فيه : أخرج ابن مردويه والقلظي وأحمد بن محمّد الزهري في فضائل الخلفاء الأربعة ، والشيرازي في الألقاب عن ابن عباس ...وأخرجه ابن مردويه والخطيب وابن عساكر عن ابن عباس . ورواه ابن مردويه كما في روح المعاني (ج ۲۶ ، ص ۱۱۷) .


مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
322

سورة الفتح

89 / قوله تعالى : «إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا » [الآية : 1] .

۵۳۵.ابن مردويه ، عن أنس ، في قوله تعالى :«إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا » ، قال : فتح خيبر . ۱

۵۳۶.ابن مردويه ، عن عليّ قال :لمّا أخذت الراية يوم خيبر قال لي رسول اللّه صلى الله عليه و سلم : «امض بها فجبريل معك ، والنصر أمامك ، والرعب مبثوث في صدور القوم ، واعلم يا عليّ ، إنّهم يجدون في كتبهم أنّ الّذي يدمّر عليهم إسمه إيليا ، فإذا لقيتهم فقل : أنا عليّ ، فإنّهم يخذلون إنشاء اللّه تعالى» .
فقال عليّ : فمضيت بها حتّى أتيت الحصن ، فقال لي حبرٌ من أحبارهم : مَنْ أنت ؟ فقلت له : أنا عليّ بن أبي طالب . فقال : قد علوتم ، وما أنزل على موسى إفكا . ۲

1.الدرّ المنثور (ج ۶ ، ص ۶۸) ، قال : أخرج بن أبي شيبة ، وابن المنذر ، والحاكم ، وابن مردويه عن أنس . ورواه القرطبي في ذيل الآية من تفسيره (ج ۱۶ ، ص ۲۶۱) قال : وقال مجاهد والعوفي : هو فتح خيبر .

2.أرجح المطالب ، ص ۴۸ . روى أحمد زيني دحلان في السيرة النبويّة بهامش السيرة الحلبية (ج ۲ ، ص ۲۰۰) ، قال : وعن حذيفة رضى الله عنهقال : لمّا تهيأ عليّ رضى الله عنه يوم خيبر للحملة قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم : «يا عليّ ، والّذي نفسي بيده إنّ معك من لايخذلك ، هذا جبريل عن يمينك بيده سيف ، لو ضرب به الجبال لقطعها ، فابشر بالرضوان والجنّة ، يا عليّ ، إنّك سيّد العرب ، وأنا سيّد ولد آدم» . وفي رواية : ألبسه درعه الحديد ، وشدّ ذا الفقار ـ الّذي هو سيفه ـ في وسطه ، وأعطاه الراية ، ووجهه إلى الحصن ، فخرج عليّ رضى الله عنه يهرول حتّى ركزها تحت الحصن ، فأطلع عليه يهودي من رأس الحصن فقال : مَن أنت ؟ قال : عليّ بن أبي طالب . قال اليهودي : علوتم والتوراة الّتي أنزل اللّه على موسى .

  • نام منبع :
    مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
    سایر پدیدآورندگان :
    عبد الرزّاق محمد حسين حرزالدين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 12087
صفحه از 423
پرینت  ارسال به