335
مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام

سورة التحريم

101 / قوله تعالى : «وَ إِن تَظَـهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَـلـهُ وَ جِبْرِيلُ وَ صَــلِحُ الْمُؤْمِنِينَ »[الآية : 4] .

۵۶۱.ابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله تعالى :«وَ صَــلِحُ الْمُؤْمِنِينَ » قال : هو عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه . ۱

۵۶۲.ابن مردويه ، عن أسماء بنت عميس :سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و سلم يقول : « «وَ صَــلِحُ الْمُؤْمِنِينَ » عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه» . ۲

1.الدرّ المنثور ، ج ۶ ، ص ۲۴۴ ، قال فيه : أخرج ابن مردويه ، وابن عساكر ، عن ابن عباس ... . ورواه ابن مردويه كما في فتح القدير (ج ۵ ، ص ۲۴۶) وروح المعاني (ج ۲۸ ، ص ۱۳۵) وأرجح المطالب (ص ۲۳ ، ۳۵) . ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق (ج ۲ ، ص ۴۲۵ ، ح ۹۳۲) ، قال : أخبرنا أبو الحسن عليّ بن المسلم الفقيه ، أنبأنا أبو محمّد عبد العزيز بن أحمد الحافظ ، أنبأنا أبو نصر عبد الوهاب بن عبد اللّه بن عمر المري ، أنبأنا عبد الرحمان بن عمر المسلي ، أنبأنا أبو قتيبة المسلم بن الفضل ، أنبأنا محمّد بن يونس الكديمي ، أنبأنا أحمد بن معمر الأسدي ، أنبأنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن ابن عباس في قوله عز و جل : «وَ صَــلِحُ الْمُؤْمِنِينَ» قال : هو عليّ بن أبي طالب . ورواه ابن عساكر بإسناد آخر عن حذيفة بن اليمان في الحديث «۹۳۳» .

2.الدرّ المنثور ، ج ۶ ، ص ۲۴۴ . ورواه ابن مردويه كما في توضيح الدلائل (۱۶۷) . ومفتاح النجا (ص ۴۰) وفتح القدير (ج ۵ ، ص ۲۴۶) وكشف الغمّة (ج ۱ ، ص ۳۱۶) وكشف اليقين (ص ۳۶۸) . ورواه أبو نعيم في ما نزل من القرآن في علي (ص ۲۵۷ ، ح ۷۱) ، قال : حدّثنا أحمد بن جعفر النسائي ، قال : حدّثنا محمّد بن جرير ، قال : حدّثنا الحسين بن الحكم ، قال : حدّثنا حسن ـ يعني : ابن حسين ـ قال : حدّثنا حفص بن راشد ، عن يونس بن أرقم ، عن إبراهيم بن حيّان ، عن أُم جعفر بنت عبد اللّه بن جعفر ، عن جدّتها أسماء بنت عميس قالت : سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم يقرأ هذه الآية : « «فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَـلـهُ وَ جِبْرِيلُ وَ صَــلِحُ الْمُؤْمِنِينَ» قال : «صَــلِحُ الْمُؤْمِنِينَ» عليّ بن أبي طالب» .


مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
334

سورة الصف

100/ قوله تعالى : «يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِى إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ »[الآية : 14] .

۵۶۰.ابن مردويه ، بثلاثة طرق ، عن الحسين بن زيد بن عليّ بن الحسين ، عن جعفر بن محمّد عليهم السلامقال : أشهد لقد حدّثني أبي ، عن أبيه ، عن جدّه الحسين ابن عليّ عليهم السلام قال : لمّا جاءت الأنصار تبايع رسول اللّه على العقبة قال : «قم يا عليّ» ، فقال عليّ : على ما أبايعهم يا رسول اللّه ؟ قال : «على أن يُطاع اللّه فلا يعصى ، وعلى أن يمنعوا رسول اللّه وأهل بيته وذريّته مما يمنعون منه أنفسهم وذراريهم» ، ثمّ إنّه كان الّذي كتب الكتاب بينهم . ۱

1.مناقب آل أبي طالب ، ج ۱ ، ص ۳۰۵ . روى الطبري في تفسيره (ج ۲۸ ، ص ۵۹) ، قال : حدّثني بشر ، قال : حدّثنا يزيد ، قال : حدّثنا سعيد عن قتادة : «يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِى إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ» قال : قد كانت للّه أنصار من هذه الأُمة تجاهد على كتابه وحقه . وذكر لنا أنّه بايعه ليلة العقبة اثنان وسبعون رجلاً من الأنصار ، ذكر لنا أن بعضهم قال : هل تدرون علام تبايعون هذا الرجل ، إنّكم تبايعون على محاربة العرب كلّها أو يسلموا . ذكر لنا أن رجلاً قال : يا نبياللّه ، اشترط لربّك ولنفسك ماشئت ، قال : «أشترط لربّي أن تعبدوه ولاتشركوا به شيئا ، وأشترط لنفسي أن تمنعوني [وأهل بيتي وذريّتي ]مما منعتم منه أنفسكم وأبناءكم» . قالوا : فإذا فعلنا ذلك فما لنا يا نبي اللّه ؟ قال : «لكم النصر في الدنيا ، والجنّة في الآخرة» . ففعلوا ، ففعل اللّه . قلت : وما بين المعقوفتين أثبتناه من حديث الهيثمي . ولايخفى عليك أيّها القارئ أنّها اسقطت وأخلّت باستواء سياق الحديث . قال الهيثمي في مجمع الزوائد (ج ۶ ، باب ابتداء أمر الأنصار والبيعة على الحرب ، ص ۴۹) : وعن حسين بن عليّ قال : جاءت الأنصار تبايع رسول اللّه صلى الله عليه و سلم على العقبة ، فقال : «يا علي ، قم يا علي ، فبايعهم» . فقال : على ما أبايعهم يا رسول اللّه ؟ قال : «على أن يُطاع اللّه ولايعصى ، وعلى أن تمنعوا رسول اللّه صلى الله عليه و سلموأهل بيته وذريّته مما تمنعون منه أنفسكم وذراريكم» . رواه الطبراني في الأوسط من طريق عبد اللّه بن مروان .

  • نام منبع :
    مناقب علی بن ابیطالب علیه السلام
    سایر پدیدآورندگان :
    عبد الرزّاق محمد حسين حرزالدين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 12049
صفحه از 423
پرینت  ارسال به