117
الشّافي في شرح أصول الكافي ج2

(بِهذِهِ الْأَسْمَاءِ) الأربعة.
(دُونَ الْأَسْمَاءِ) أي لا تعبد الأسماء.
(إِنَّ الْأَسْمَاءَ صِفَاتٌ) أي ليس شيء منها ذاتا، وهو احتراز عن أن يكون اسم منها عين المسمّى، والمسمّى عينَ ذاته تعالى، أو عينَ ذات مخلوقة له تعالى.
(وَصَفَ) أي اللّه تعالى (بِهَا نَفْسَهُ) تعالى؛ أي ليست قديمة باعتبار وجودها في أنفسها. وهو احتراز عن أن يكون اسم عين المسمّى، والمسمّى عينَ صفة فيه تعالى، فتكون قديمةً. ومضى بيانه في أوّل الباب.


الشّافي في شرح أصول الكافي ج2
116

(مَعَ اللّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ غَيْرَهُ؟) . استعمال «مع» هنا لتضمين «الملحدين» معنى «العابدين» أو نحو ذلك.
(قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: فَقَالَ: نَفَعَكَ اللّهُ بِهِ، وَثَبَّتَكَ) ؛ بشدّ الموحّدة.
(يَا هِشَامُ . قَالَ هِشَامٌ: فَوَ اللّهِ ، مَا قَهَرَنِي أَحَدٌ فِي التَّوْحِيدِ حَتّى قُمْتُ مَقَامِي هذَا) أي حتّى بلغت مرتبتي هذه ببركة دعائه، أو بيانه عليه السلام ، أو حتّى وقفت في هذا المكان، أي إلى الآنَ.
وهذا الحديث سيجيء بأدنى تغيير في «باب معاني الأسماء واشتقاقها».
الرابع: (عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي نَجْرَانَ، قَالَ: كَتَبْتُ إِلى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، أَوْ قُلْتُ لَهُ: جَعَلَنِي اللّهُ فِدَاكَ، نَعْبُدُ) ؛ بتقدير الاستفهام. (الرَّحْمنَ الرَّحِيمَ الْوَاحِدَ الْأَحَدَ الصَّمَدَ؟) ؛ يعني الأسماء، أو هو مجمل يحتمل المسمّى بها أيضا، فيحتاج إلى تفصيل في الجواب.
(قَالَ: فَقَالَ: إِنَّ مَنْ عَبَدَ الِاسْمَ دُونَ الْمُسَمّى بِالْأَسْمَاءِ ) أي دون أن يعبد الذات الخارج عن هذه الأسماء المتصوّر بهذه الأسماء تصوّرا بالوجه.
(فَقَدْ أَشْرَكَ) أي عبد متعدّدا؛ ضرورةَ تغاير المفهومات.
(وَكَفَرَ) أي لم يعبد المستحقّ للعبادة.
(وَجَحَدَ) المستحقّ للعبادة.
(وَلَمْ يَعْبُدْ شَيْئا) أي شيئا معتدّا به، مستحقّا للعبادة. ومضى بيانه في أوّل الباب وثالثه.
(بَلِ اعْبُدِ) ؛ بصيغة الأمر من باب نصر.
(اللّهَ الْوَاحِدَ الْأَحَدَ الصَّمَدَ) أي الذات المعهود الذي يصدق عليه الأسماء وكلّها غيره.
وفيه إشعار بأنّ لفظة «اللّه » جارٍ مجرى العَلَم؛ باعتبار أنّ اللام فيه للعهد، كما مرّ في ثالث الباب.
وللتصريح بهذا المعنى قال:
(الْمُسَمّى) ؛ بدل الكلّ، أو عطف البيان.

  • نام منبع :
    الشّافي في شرح أصول الكافي ج2
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 55479
صفحه از 584
پرینت  ارسال به