الرابع: (الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى جَمِيعا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ سَعْدَانَ) ؛ لقب واسمه عبد الرحمن، ۱ وهو بفتح السين المهملة وسكون العين المهملة: نبت من أفضل المرعى وله شوك؛ وبضمّ السين: اسم للإسعاد. ۲(بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ : عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ ) في سورة الأعراف:
(«وَلِلَّهِ الأَْسْمَآءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا»۳قَالَ : نَحْنُ ـ وَاللّهِ ـ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى الَّتِي لَا يَقْبَلُ اللّهُ مِنَ الْعِبَادِ عَمَلاً إِلَا بِمَعْرِفَتِنَا) أي نحن كالأسماء الحسنى التي لا يقبل الدعاء إلّا بها، بمعنى أنّ معرفتنا شرط قبول معرفة اللّه بأسمائه الحسنى ودعائه بها وسائر الأعمال.
الخامس: (مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللّهِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ، عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ صَبَّاحٍ،۴قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : إِنَّ اللّهَ خَلَقَنَا، فَأَحْسَنَ خَلْقَنَا؛ وَصَوَّرَنَا، فَأَحْسَنَ صُوَرَنَا؛ وَجَعَلَنَا عَيْنَهُ فِي عِبَادِهِ، وَلِسَانَهُ النَّاطِقَ فِي خَلْقِهِ) ، لأنّهم يعبّرون عن اللّه .
(وَيَدَهُ الْمَبْسُوطَةَ عَلى عِبَادِهِ بِالرَّأْفَةِ وَالرَّحْمَةِ، وَوَجْهَهُ الَّذِي يُؤْتى مِنْهُ، وَبَابَهُ الَّذِي يَدُلُّ) ؛ بصيغة المعلوم.
(عَلَيْهِ، وَخُزَّانَهُ فِي سَمَائِهِ وَأَرْضِهِ) أي نزول المنافع من السماء وإخراج الأرض منافعها بوسيلتنا.
(بِنَا أَثْمَرَتِ الْأَشْجَارُ) . استئنافٌ بياني.
(وَأَيْنَعَتِ الثِّمَارُ) أي نضجت.
(وَجَرَتِ الْأَنْهَارُ؛ وَبِنَا يَنْزِلُ غَيْثُ السَّمَاءِ ، وَيَنْبُتُ عُشْبُ الْأَرْضِ؛ وَبِعِبَادَتِنَا عُبِدَ اللّهُ) ؛
1.رجال النجاشي ، ص ۱۹۲ ، الرقم ۵۱۵ ؛ الفهرست ، ص ۱۴۰ ، الرقم ۱ ؛ إيضاح الاشتباه ، ص ۱۹۹ .
2.لسان العرب ، ج ۳ ، ص ۲۱۶ (سعد) .
3.الأعراف (۷) : ۱۸۰ .
4.في هامش النسختين: «صالح. خ».