روايات شيخ صدوق از كليني - صفحه 182

است. اين خطبه ، به «خطبة الوسيله» معروف است.
منبع: الكافى ، ج8 ، ص18 ؛ التوحيد ، ص72 ـ 74 ؛ الأمالى ، ص 398 ـ 400 .
واسطه ميان صدوق و كلينى: محمّد بن محمّد بن عصام الكلينى (هم در متن التوحيد و هم در متن الأمالى) .
مقايسه اسناد صدوق و كلينى:
نكته اول آن كه : صدوق ، روايت را به صورت مسند از امام باقر عليه السلام به امير المؤمنين عليه السلام مى رساند در حالى كه در نقل الكافى چنين نيست .
نقل كلينى: ... عن جابر بن يزيد ، قال : دخلت على أبى جعفر عليه السلام فقلت : ... قال : إسمع و ع و بلّغ حيث انتهت بك راحلتك . إنّ أمير المؤمنين عليه السلام خطب الناس بالمدينة بعد سبعة أيام من وفاة رسول اللّه صلى الله عليه و آله و ذلك حين فرغ من جمع القرآن وتأليفه ، فقال:... .
نقل صدوق: ... عن جابر بن يزيد الجعفى ، عن أبى جعفر محمّد بن على الباقر ، عن أبيه ، عن جدّه عليهم السلام ، قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام فى خطبة خطبها بعد موت النبى صلى الله عليه و آله بتسعة أيام ، و ذلك حين فرغ من جمع القرآن . فقال: ... .
ناگفته نماند كه شيخ صدوق ، چه در الأمالى و چه در التوحيد ، گزيده اى از خطبه را آورده است.
نكته دوم آن كه تصحيفاتى در اسناد ديده مى شود.
سند الكافى: محمّد بن على بن معمّر ، عن محمّد بن على بن عكاية التميمى ، عن الحسين بن النضر الفهرى ، عن أبى عمرو الأوزاعى ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر بن يزيد ، قال : دخلت على أبى جعفر عليه السلام ... .
سند التوحيد: حدّثنا محمّد بن محمّد بن عصام ، الكلينى قال: حدّثنا محمّد بن يعقوب الكلينى ، قال: حدّثنا محمّد بن على بن معن ، قال: حدّثنا محمّد بن على بن عاتكة ، عن الحسين بن النضر الفهرى ، عن عمرو الأوزاعى ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر بن يزيد الجعفى ، عن أبى جعفر محمّد بن على الباقر عليه السلام ... .

صفحه از 220