الفلسفيّة المشهورة، بل حتّى المجرّبات المسلّمة، متمسّكا بما يستفاد من بعض الأحاديث، حتّى أنّه حمل حملة شَعواء على أصحاب هذه النظريّات.
5/2. تحريم صلاة الجمعة
بالرغم من كون المترجم أخباريّا متطرّفا إلّا أنّه كان يخالف إقامة صلاة الجمعة، وكان يعتقد بأولويّة عدم إقامتها في زمن الغيبة، وكتب رسالة مفصّلة في حرمة إقامة صلاة الجمعة وكانت تلك الرسالة موردا لنقد الكثيرين من معاصريه وردّهم. ۱
كما أن من القائلين بحرمة صلاة الجمعة في زمن الغيبة أخوه محمّد باقر بن غازي، وهكذا ابنه ملّا سلمان بن خليل القزويني، وكتبوا في ذلك رسائل.
وقد تعرّض السماهيجي في رسالته المسمّاة قامعة البدعة في ترك صلاة الجمعة في الفصل الثالث منها إلى رأي الملّا خليل والفاضل الهندي في صلاة الجمعة وردّ عليهما. ۲
6/2. آراءٌ ونظريّات
نسب العلماء المتقدّمون والجدد نظريّات وعقائد شاذّة لا أساس لها إلى ملّا خليل، حتّى أنّ بعض هذه النظريات اشتهرت باسمه. ذكر الأفندي عند التعرّض لحياته: أنّ من جملة النظريّات الغريبة لملّا خليل نظريّته في كتاب الكافي، فإنّه كان يعتقد بأنّ الإمام الثاني عشر عليه السلام شاهد كتاب الكافيبكامله وأيّده، وأن كلّ ما جاء بلفظ «رُويَ» أخذه الكليني رحمه اللهمن الحجّة(عج) من دون واسطة، ونباء على هذا يكون العمل بجميع أخبار كتاب الكافي واجبا، ولم يصدر حديث واحد فيه تقيّة.
وقالوا أيضا: إنّه قدس سره يرى أن قسم الروضة ليس من الكافي، وكان يعتقد أنّ مؤلّفها هو ابن إدريس الحلّي، قال الأفندي: وأيّد ملّا خليل في هذا الرأي بعض آخر من العلماء،