29
الشّافي في شرح أصول الكافي ج1

على (196) ورقة، وهي محفوظة في مكتبة آية اللّه الگلپايگاني. ۱
3. المجمل (الجمل) في النحو: وهذا الكتاب ألّفه ملّا خليل في علم النحو، وقد حصل اختلاف في اسم هذا الكتاب، فقد نقل في الرياض وأمل الآمل أنّ اسمه «المجمل». وفي روضات الجنّات أنّ اسمه «الجمل». ۲
وقد شرح هذا الكتاب تلميذ ملّا خليل، محمّد مهدي ابن المولى عليّ أصغر القزويني. ۳
4. حاشية شرح الشمسيّة؛ أصل الكتاب هو الشمسيّة لمؤلّفه نجم الدين عمر الكاتبي القزويني (م 675ق)، وشرحها لقطب الدين محمّد الرازي (م 766ق). وقد كتب ملّا خليل حاشية على مبحث قضايا هذا الشرح. ۴
وذكر الشيخ الطهراني في الذريعة أنّ نسخة منه بخطّ المحشّي موجودة في قمّ المقدّسة عند آية اللّه المرعشي النجفي. ۵
5. شرح (حاشية) عدّة الاُصول؛ كتاب عدّة الاُصول معروف، وهو من تأليفات شيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن الطوسي (م 460ق)، ويقع على قسمين: اُصول الدين، واُصول الفقه، وكتب ملّا خليل حاشية على القسمين، وذكر الأفندي أنّ ملّا خليل طرح في هذه الحاشية مسائل جديدة متعدّدة في الاُصول والفروع، وذكر أقوالاً عجيبة غريبة. ۶
وكان ملّا خليل يغيّر في هذه الحاشية طيلة عمره، ولذا اختلفت نسخها اختلافا شديدا. ۷

1.فهرست نسخه هاى خطّى كتابخانه آيت اللّه گلپايگانى، ج ۱، ص ۱۹۰.

2.راجع: الذريعة، ج ۵، ص ۱۴۲؛ وج ۲۰، ص ۱۴۲.

3.الذريعة، ج ۱۳، ص ۱۷۷.

4.الذريعة، ج ۶، ص ۳۵.

5.نفس المصدر.

6.رياض العلماء، ج ۲، ص ۲۶۵.

7.الذريعة، ج ۶، ص ۷۸، و ص ۱۴۸.


الشّافي في شرح أصول الكافي ج1
28

قزوين نوشته : چون خاطر همايون و ضمير منير خيريّت مقرون پيوسته متوجّه به رواج و رونق دين مبين و ملّت متين مى باشد و فضلاى عظام را كه وارثان علوم انبيا و حاميان ملّت بيضااند ، همواره به تبجيل و تعظيم و اكرام مى فرمايند . بعد از ورود دارالسّلطنه قزوين ، جامع علوم معقول و منقول كشّاف مرموزات فروع و اصول مولانا خليل قزوينى را كه از اجلّه علماى عصر و فحول دانشمندان دهر است با ساير فضلا و طلبه به مجلس اقدس و بزم مقدّس طلب داشته ، با آن گروه نزاهت پژوه افطار فرمودند و در همان مجلس مولانا خليل اللّه را به خطاب مستطاب سرافراز ساخته ، فرمودند كه كتاب كلينى را كه دين قويم را اساس و بنيان و بيت المعمور دين مصطفوى بدان تابان ، به فارسى شرح نمايند كه عموم سكّان اين ديار را كه اغلب گفتگوهاى ايشان به لغت فارسى است ، انتفاع حاصل شود .
و نيز رقم اشرف به اسم مولانا محمّدتقي مجلسى شرف صدور يافت كه كتاب من لايحضره الفقيه را به دستور شرح نمايد و چون فضيلت نماز جماعت بر پيشگاه ضمير منير پرتو وضوح افكنده بود ، رقم اشرف به طلب عالم ربّانى و مؤيّد به تأييدات آسمانى سالك طريق انيق عرفان و بلد شوارع ايقان ، مولانا محمّد محسن كاشانى نفاذ يافت . ۱
ولم يُطبع من هذا الكتاب إلّا شرح اُصول الكافي، حيث طبع في الهند في مدينة (لكنهو) برعاية السيّد تصدّق حسين صاحب الرضوي، وقد طبع في جلدين في سنة (1323ق). ۲
وقام أحد العلماء في العهد الصفوي بتلخيص هذا الشرح وسبكه بعبارات واضحة سهلة، ثمّ قدّمه إلى السلطان حسين الصفوي، وقد اكتفى في هذا المختصر بذكر معاني الأخبار، ولم يذكر تفصيلات زائدة على الأصل. وكانت بدايته هكذا: «زينت ديباچه جوامع آثار ابرار و زيور عنوان شرح اخبار...».
وقد حُرّرت نسخة من الجلد الأوّل لهذا الملخّص في صفر (1134ق)، وتحتوى

1.نجوم السماء ، ص ۱۰۵ .

2.فهرست كتاب هاى فارسى، خان بابا مشار، ج ۳، ص ۳۳۶۹.

  • نام منبع :
    الشّافي في شرح أصول الكافي ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 97690
صفحه از 602
پرینت  ارسال به