الجهل داءٌ شديد ، ودواؤه السؤال والتعلّم من العلماء .
الثاني : (مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ حَرِيزٍ) ؛ بفتح الحاء وكسر الراء المهملتين وسكون الخاتمة والزاي . (عَنْ زُرَارَةَ) ؛ بضمّ الزاي والراءين المهملتين بينهما ألف . (وَمُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ وَبُرَيْدٍ) ؛ بضمّ الموحّدة وفتح المهملة وسكون الخاتمة ومهملة . (الْعِجْلِيِّ) ؛ بكسر المهملة وسكون الجيم ، وبنو عجل حيّ . 1 (قَالُوا : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام لِحُمْرَانَ) ؛ بضمّ المهملة وسكون الميم . (بْنِ أَعْيَنَ) ؛ بفتح الهمزة وسكون المهملة وفتح الخاتمة .
(فِي شَيْءٍ سَأَلَهُ : إِنَّمَا يَهْلِكُ) ؛ بصيغة المعلوم من باب ضرب وعلم ، قيل : ومنع 2 . والهلاك : الموت ، والمراد هنا الشقاء .
(النَّاسُ ؛ لِأَنَّهُمْ لَا يَسْأَلُونَ) أي العلماء عمّا لا يعلمون ، وقد اُمروا بسؤال أهل الذِّكر .
الثالث : (عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مَيْمُونٍ الْقَدَّاحِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قَالَ : إِنَّ هذَا الْعِلْمَ) . الإشارة إلى جنس علم الدِّين .
(عَلَيْهِ قُفْلٌ ، وَمِفْتَاحُهُ الْمَسْأَلَةُ) . بيان لعدم استقلال فكر الإنسان بمعرفة علوم الدِّين بدون الرجوع إلى العلماء وإلى إبطال القياس والاجتهاد .
(عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ 3 ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام مِثْلَهُ) .
الرابع : (عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ ،
1.بنو عجل جماعة كانت تسكن اليمامة ، وهم أخلاط من حنيفة وتميم ، كما في معجم البلدان ، ج ۲ ، ص ۳۷۶ (الخضارم) . قال ابن خلدون : «وقد دثروا وخلفهم اليوم في تلك البلاد بنو عامر المنتفق بن عقيل» . تاريخ ابن خلدون ، ج ۲ ، ص ۳۰۲ .
2.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۳۲۴ (هلك) .
3.في الكافي المطبوع : + «عن السكوني» .