37
الشّافي في شرح أصول الكافي ج1

3. رسالة في بطلان ما نسبه ملّا خليل القزويني في حاشيته على عدّة الاُصول إلى أصحابنا الإماميّة؛ تأليف الفاضل شمس الدين محمّد الشيرازي، وكان معاصرا لملّا خليل القزويني. وقد نفى الشيرازي في هذه الرسالة الأقوال التي نسبها ملّا خليل إلى الشيعة الإماميّة في مسألة الجبر والاختيار. وكانت بدايتها: «الحمد للّه الذي خلق الثقلين لعبادته بقوله: «وَ مَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَ الْاءِنسَ إِلَا لِيَعْبُدُونِ» ، ولم يشاء منهم الكفر والمعصية، تعالى اللّه علوّا كبيرا عمّا يقول الظالمون». ۱
4. جاء الحقّ في صلاة الجمعة؛ وهو ردّ على رسالة صلاة الجمعة لملّا خليل، وكُتب هذا الردّ في سنة (1076ق) ولم يعرف مؤلّفه. ۲
5. رسالة في صلاة الجمعة؛ وهي من تأليفات المولى محمّد طاهر بن محمّد حسين الشيرازي القمّي، وقد ردّ القمّي في هذه الرسالة على رأي ملّا خليل القزويني ورأي ملّا حسن عليّ بن المولى عبد اللّه الشوشتري في مسألة صلاة الجمعة. ۳
6 . رسالة في الدفاع عن ملّا خليل؛ وهي للمولى أبي الوفاء بن محمّد يوسف، المشهور بالقاضي القزويني، وهو تلميذ المولى خليل القزويني، وقد أجاب أبو الوفاء في هذه الرسالة على بعض الإشكالات التي وجّهها بعضهم على اُستاذه في مسألتي «تخلّف المعلول عن العلّة» و «الترجيح بلا مرجّح». وقد كتب هذه الرسالة في سنة (1124). ۴
7. حاشية الشافي في شرح الكافي (عربي)؛ ولم يعرف مؤلّفها، وهي حاشية على ما قاله ملّا خليل القزويني في الشافي ذيل حديث: «ما جرى بين أبي الحسن موسى عليه السلام و الزنديق ... قال الرجل: فإذا إنّه لا شيء إذا لم يدرك بحاسّة من الحواسّ». وبداية هذه الحاشية: «روى الكليني ـ روّح اللّه روحه ـ في ثالث أوّل كتاب التوحيد في حديث طويل ماجرى بين أبي الحسن موسى عليه السلام و الزنديق، و فيه ما هذا لفظه: فقال الرجل: فإذا

1.كشف الحجب والأستار لسيّد إعجاز حسين، ص ۲۴۳؛ الذريعة، ج ۱، ص ۷۱.

2.الذريعة، ج ۱۵، ص ۲۰.

3.الذريعة، ج ۱۵، ص ۷۲.

4.لباب الألقاب في القاب الأطياب ملّا حبيب الكاشاني، ص ۹۱؛ الذريعة، ج ۲۰، ص ۱۰۶.


الشّافي في شرح أصول الكافي ج1
36

كتب، بعضها ذكرناها عند ذكر آثاره، وبعضها الآخر كما يلي:
1. نقد كلام ملّا خليل القزويني (بالفارسي)؛ تأليف صدر الدين محمّد بن محمّد صادق القزويني الحسيني (حيّ إلى سنة 1109ق) وهو من تلامذة آقا رضي القزويني، وقد كتب الحسيني هذه الرسالة في سنة (1103ق) وكانت ردّا على ما قاله ملّا خليل في كتاب الصافي في شرح الكافي، حيث جاء فيه: «من ترك أخا لاُمّ وابن أخ لأب واُمّ ...»، وردّا أيضا على حاشية محمّد باقر ـ أخو ملاّ خليل ـ على هذا القسم من حاشية أخيه. ۱
والنسخة الأصليّة لهذه الرسالة محفوظة في المكتبة الخاصّة بالقائني في قمّ المقدّسة، برقم (334)، حيث جاء في بدايتها هكذا: «اين چند كلمه در بحث فرايض از صافى شرح كافي به خاطر رسيده و در اين وقت بعنوان شرح الشرح نگاشته». ۲
2. نقد كلام ملّا خليل في باب الرؤية؛ وهو الآخر من تأليفات المؤلّف السابق، وفيه نقل الحسيني الشرح المزجي لملّا خليل على الكافي، وما قاله في شرح حديث الإمام الرضا عليه السلام والذي نفي فيه الإمام رؤية الباري في الدنيا والآخرة، وأورده الكليني في كتاب الكافي في باب الرؤية، فأشكل عليه وردّه، وأوّله هكذا: «بعد الحمد و الصلاة، هذه كلمات سنحت لي في حديث الإمام الثامن مولانا عليّ بن موسى الرضا عليه السلام ».
وكتب المولى عليّ أصغر بن المولى محمّد يوسف القزويني تلميذ ملّا خليل رسالة أجاب فيها على إشكالات الحسيني على ملّا خليل، وبعدها كتب الحسيني رسالة آخرى ردّ فيها على أجوبة ملّا علي أصغر. وتوجد هذه الرسائل الثلاث بخطّ صدر الدين الحسيني في مكتبة آية اللّه المرعشي. ۳

1.الذريعة، ج ۲۴، ص ۲۷۷.

2.مجله تراثنا، ش ۵۲، ص ۱۳۹.

3.فهرست نسخه هاى خطّى كتابخانه آيت اللّه مرعشى، ج ۱۷ ص ۱۷۲ - ۱۷۴، مجموعة رقم ۶۵۹۸، وهي تشمل ۵ رسائل بهذا التفصيل: ۱. حاشية الجرجاني على الكشّاف (ورقة ۱ ـ ۱۶۸)، ۲. حاشية الباغنوي على حاشية الجرجاني على شرح المطالع (ورقة ۱۷۰ ـ ۲۵۷)، ۳. رسالة صدرالدين الحسيني على نقد ملّا خليل (ورقة ۲۵۹ ـ ۲۶۷)، ۴. ردّ ملّا عليّ أصغر على الحسيني (ورقة ۱۶۷ ـ ۲۷۹)، ۵. جواب الحسيني على ردّ ملّا عليّ أصغر (ورقة ۲۷۹ ـ ۲۸۹).

  • نام منبع :
    الشّافي في شرح أصول الكافي ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 95791
صفحه از 602
پرینت  ارسال به