الوجوبيّة فقط.
ي . ذهب الأخباريّون إلى أنّه عند تعارض الأخبار لا تكون البراءة الأصليّة هي المرجع، عكس الاُصوليّين. قال الإسترآبادي في الفوائد المدنيّة:
أنا أعتقد أنّ التمسّك بالبراءة الأصليّة من حيث هي هي إنّما يصحّ قبل إكمال الدين، وأمّا بعد أن كمل الدين فلا محلّ لجريانها، بل لايجوز قطعا؛ لأنّ الأخبار تواترت عن الأئمة عليهم السلام بأنّ كلّ واقعة تحتاج إليها الاُمّة إلى يوم القيامة، وكلّ واقعة يقع فيها اختلاف بين اثنين ورد فيها خطاب قطعي من الشارع المقدّس.
ك . ذهب الاُصوليّون إلى حجّيّة القياس المنصوص العلّة وكذا قياس الأولويّة وتنقيح المناط، ولكنّ الأخباريّين يرون أنّ هذه الأنواع من القياس هي من القياس الباطل والمنهي عنه في لسان الأحاديث. ۱
10. المصادر
أهمّ المصادر التي ذكرت ملّا خليل وعرضت حياته أو نقده وما أشبهه هي: أمل الآمل، رياض العلماء، روضات الجنّات، قصص العلماء، ونجوم السماء.
وأمّا المصادر الاُخرى فإنّها كرّرت ماجاء في هذه الكتب الخمسة، وإليك أسماء جميع هذه المصادر مرتّبة طبق حروف الهجاء.
1. اثر آفرينان (زندگينامه نام آوران علمى ايران ازآغاز تا سال 1300 ش)، باهتمام عبدالحسين نوايي، ج 4، ص 342.
2. الأعلام، للزركلي، ج 2، ص 368.
3. أعيان الشيعة، للعاملي، ج 6، ص 355.
4. الإجازة الكبيرة، سيد نعمة اللّه الجرائري، ص 38 و 202.
5. الإجازة الكبيرة إلى الشيخ ناصر الجارودي القطيفي، الشيخ السماهيجي البحراني، ص 131.