تطور اللغه و تأثیره علی فهم الحدیث

نشریه : حدیث حوزه

نویسنده : پديدآورنده : حیدر عبد الکریم مسجدی

سال 1389 / شماره پیاپی / صفحه 47-64

چکیده :

تأثیر التطور المعنوی علی فهم الحدیث إلیک فیما یلی نموذ جان من النماذج الحدیثیة التی تأثر معناها بالتطور المعنوی للألفاظ الواردة فیها،حیث کانتذات معانی معیة و صارت الیوم بمعانی أخری و لهذا فقد فهمها بعض المتأخرین أو المعاصرین وفق معناها هذاالیوم: النوذج الأول «علی بن إبراهیم عن أبیه عن أحمد بن محمد بن أبی نصر عن صفوان الجمال عن أبی حمزة الثمالی عن أبی عبدالله(علیه السلام)قال قال یا أبا حمزة الوضوء قبل الطعام و بعده یذهبان الفقر. ) و من الواضح أن أمیر المؤمنین(علیه السلام)إمام معصوم و یرید أن یبین لنا بهذا الفعل أمرا معینا،أو فقل:إن هذا السلوک العلوی یهدف بیان حقیة و یبغی إیصال رسالة معیة لأبناء الأمة الإسلامیة،فماهی هذه الرسالة؟ هل الرسالة هی النهی عن رفع المنائر عالیا بحیث ترتفع عن سطح المسجد،أمالرسالة المقصود بیانها شیء آخر؟ الجواب علی هذا السؤال یتوقف علی معرفة النقطة التالیة و هی:ما المراد من المنارة فی هذا الحدیثالشریف؟ المنارة لغته: قال الخلیل فی بیان معنی هذه المفردة: «المنارة،مفعلة من الإنارة و بدء ذلک أنهم کانوا ینورون فی الجاهلیة لیهتدی و یقتدی بها. 1. المنارة فی الحدیث إذا تتبعنا الأحادیث التی استعملت هذه المفردة فی الکتب الأربعة وجدنا أنها أربعة أحادیث-مع حذف المکرر منها-أحدها الحدیث محل الکلام و ثلاث أحادیث أخری إلیک نصها: فی کتاب«من لا یحضره الفقیه»:قال الصادق(علیه السلام)فی حدیث حول مسجد الخیف و المحل الذی کان رسول الله یصلی فیه:«کان مسجد رسول الله ص علی عهده عند المنارة التی فی وسطالمسجد و فوقها إلی القبلة نحوا من ثلاثین ذراعا و عن یمینها و عن یسارها و خلفها نحو من ذلکفتحر ذلک و إن استطعت أن یکون مصلاک فیه فافعل فانه صلی فیه ألف نبی و إنما سمی الخیف لأنهمرتفع عن الوادی و ما ارتفع عنه یسمی خیفا(من لا یحضره الفقیه،ج 1،ص 230،ح 690 و ج 2،ص 210،ح 2177."

کلیدواژه‌های مقاله :منارة المنارة، تأثیره علی فهم الحدیث، فهم، الوضوء، معنی، المسجد، الطعام، اللغه و تأثیره علی فهم، المعنی،