3 ـ عملنا في تحقيق الكتاب :
قمنا بتحقيق هذا الكتاب على أساس النسختين الموجودتين ؛ المطبوعة ، والمخطوطة . ثمّ عثرنا ـ عن طريق الصدفة ـ على مخطوطة أُخرى للكتاب عند استفسارنا من أحد الأصدقاء عن هوية نسخة من هذا الكتاب كان قد حصل عليها في الآونة الأخيرة . فاجتمعت لدينا ثلاث نسخ ، وهي :
1 ـ نسخة كتبها محمّد تقي مؤمن فدشكوئي الفسوي الفارسي تلميذ المؤلّف ، وكان قد بدأ بكتابتها في شهر رمضان 1291 ه وفرغ منها في 24 جمادى الاولى 1292 ه . وقرأها على المؤلّف في أيام العطل ؛ أي في يوميالخميس والجمعة . كتبها الناسخ في دار العلم بشيراز في مدرسة الخان . وتتألّف هذه النسخة من 47 صفحة في قطع 15 × 5 / 22 ، وعليها تعليقات للكاتب . وهي محفوظة في مكتبة دائرة المعارف الاسلامية الكبرى برقم 479 . وقد رمزنا لها ب «أ» .
2 ـ نسخة مطبوعة على الحجر في مطبعة المحمدي في شيراز باهتمام الشيخ جمال الدين بن محمّد بن جعفر بن محمّد مهدي الكجوري ، وتقع في 221 صفحة من القطع الخشتي ، وعليها تعليقات المؤلّف مكتوبة بين السطور . ورمزنا لها ب «ب» .
3 ـ نسخة ضمن مجموعة كتبها حسين بن محمّد الخراساني الأصل ، الترشيزي المسكن ، عام 1260 ه ، مع رسالتين أُخريتين من القطع الصغير . وتؤلّف هذه الرسالة ما مجموعه 165 صفحة من تلك المجموعة . ورمزنا لها ب «ج» .
جاء عملنا في تحقيق الكتاب على عدّة مراحل ، نوجزها على النحو التالي :
المرحلة الأُولى : مقابلة نسخ الكتاب .