107
الرواشح السماوية

قدر على البحث تقليدُهم في ذلك ، بل ينفق ما آتاه اللّه ، فلكلّ مجتهد نصيب .
قلت : قد علّمناك ضابطاً يفصّل بين ما يتعيّن فيه قبول قولهم ، ومايتعيّن فيه إنْفاق الرويّة وبذل الاجتهاد .
ثمّ إنّ ماتيسّر لنا بفضل اللّه سبحانه ـ من الفحص والتحقيق والاستدراك على السابقين في مواضع الإهمال والإغفال ، ومواضع النظر في الترجيح والتخريج والاستنباط والاستدلال ـ أكثرُ من أن يُعدّ ، وأجلُّ من أن يحصى . والحمدللّه ربّ العالمين حقُّ حمده .


الرواشح السماوية
106

وروى محمّد بن مسلم عنه عليه السلام : «أنّه سبعة» . ۱ ثمّ قال ـ ناقلاً عن العلاّمة ـ : وقال الفاضل رحمه اللّه في المختلف : في طريق رواية محمّد بن مسلم الحكمُ بن مسكين ولايحضرني الآنَ حالُه ، فنحن نمنع صحّة السند ، ونعارضه بما تقدّم من الأخبار . ثمّ اعترض عليه ، فقال : الحَكَمُ ذكره الكشّي ولم يتعرّض له بذمّ ، والرواية مشهورة جدّاً بين الأصحاب ، لايطعن فيها كونُ الراوي مجهولاً عند بعض الناس . ۲
هذا ما قاله بألفاظه ، وصريح معناه أنّ الجهالة الطاعنة في الرواية إنّما هي الجهالة المصطلحة ، وهي المحكوم بها من تلقاء أئمّة التوثيق والتوهين ، لاكونُ الراوي غيرَ معلوم الحال لكونه ممّن لاحكم عليه من تلقائهم بجرح ولاتعديل .
ومن هناك قال بعض شهداء المتأخّرين في شرح مقدّمته في ۳ الدراية :
وقد كفانا السلف الصالح من العلماء بهذا الشأن مؤونةَ الجرح والتعديل غالباً في كتبهم التي صنّفوها في الضعفاء ، كابن الغضائري ، أو فيهما معاً كالنجاشي ، والشيخ أبي جعفر الطوسي ، والسيّد جمال الدين أحمدَ بنِ طاوس ، والعلاّمة جمال الدين بن المطهّر ، والشيخ تقيّ الدين بن داود وغيرهم . ۴
ولكن ينبغي للماهر في هذه الصناعة ومَن وهبه اللّه تعالى أحسنَ بضاعةٍ تدبُّرُ ما ذكروه ، ومراعاةُ ماقرّروه ؛ فلعلّه يظفر بكثير ممّا أهملوه ، ويطّلع على توجيهٍ في المدح والقدح قد أغفلوه ، كما اطّلعنا عليه كثيراً ، ونبّهنا عليه في مواضعَ كثيرةٍ ، ووضعناها على كتب القوم ، خصوصاً مع تعارض الأخبار في الجرح والتعديل ؛ فإنّه وقع لكثير من أكابر الرواة ، وقد أودعه الكشّي في كتابه من غير ترجيح ، وتكلّم مَن بعده في ذلك ، واختلفوا في ترجيح أيّهما على الآخر اختلافاً كثيراً ، فلاينبغي لمن

1.من لايحضره الفقيه ۱ : ۲۶۷ / ۱۲۲۲ ، باب وجوب الجمعة وفضلها . . . ؛ تهذيب الأحكام ۳ : ۲۰ / ۷۵ ، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها .

2.ذكرى الشيعة ۴ : ۱۰۶ ـ ۱۰۸ .

3.في «ج» : «عليّ» .

4.شرح البداية : ۶۶ .

  • نام منبع :
    الرواشح السماوية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/49603
تعداد بازدید : 91726
صفحه از 360
پرینت  ارسال به