127
الرواشح السماوية

قال الفاضل البارع المهندس البرجندي في كتابه ۱ المعمول في مساحة الأرض وبُلدان الأقاليم :
«كَشُّ» ـ بفتح الكاف وتشديد الشين المعجمة ـ من بلاد ماوراء النهر بلد عظيم ثلاثة فراسخَ في ثلاثة فراسخَ والنسبة إليه كَشّيٌّ» .
وأمّا ما في القاموس : «الكُشّ ـ بالضمّ ـ الذي يُلقَح به النخل ، وكَشّ ـ بالفتح ـ قرية بجرجانَ» . ۲ فعلى تقدير الصحّة فليست هذه النسبة إليها ، ولا في المعروفين من العلماء من يُعدّ من أهلها .
و«كُشانية» ـ بكاف مضمومة ، وشينٍ معجمة مخفّفة بعدها ألف ، ونونٍ مكسورة بعدها مخفّفة مثنّاة من تحتُ ثمّ هاءٍ ـ بلدة بنواحي سمرقند ، منها زمرة من أهل العلم ، والنسبة إليها «كُشانيّ» بضمّ الكاف وتخفيف الشين .
واعلمنْ أنّ أبا العبّاس النجاشي ـ شيخَنا الثقةَ الفاضلَ الجليلَ القدر ، السند المعتمد عليه ، المعروف ، صاحبَ كتاب الرجال ـ أحمدُ بنُ عليّ بن أحمدِ بنِ العبّاس بن محمّد بن عبد اللّه بن إبراهيم بن محمّد بن عبد اللّه بن النجاشي الذي وُلِّي الأهوازَ ، وكتب إلى مولانا أبي عبد اللّه عليه السلام يسأله ، ۳ وكتب مولانا عليه السلام إليه رسالةَ عبد اللّه بن النجاشي المعروفة ، ۴ ولم يُرَ لأبي عبد اللّه عليه السلام مُصَنَّف غيرها .
«النَّجَش» ـ بفتحتين وبالسكون أيضا ـ أن تستام ۵ السلعة بأزيدَ منها ، وأنت لاتريد شراءها ؛ ليراك الآخَرُ فيقعَ فيه . وكذلك في النكاح وغيره ، وأصله من «نَجْش

1.لم نعثر على هذا الكتاب .

2.القاموس المحيط ۲ : ۲۸۶ ، (ك . ش . ى . ش) .

3.يسائله . نسخة .

4.كشف الريبة : ۱۱۴ ـ ۱۲۲ ، وعنه في بحار الأنوار ۷۷ : ۱۸۹ .

5.في حاشية «أ» و «ب» : «المساومة : المجاذبة بين البائع والمشتري على السلعة وفصل ثمنها . يقال : سام يسوم سوما واستام» . كما في النهاية في غريب الحديث والأثر ۲ : ۴۲۵ ، (س . و . م) .


الرواشح السماوية
126

وأمّا «الشيخة» ـ بفتح الشين وسكون الياء ـ فكلمة تأنيث للمرأة ك «الشيخ» للرجل كما «العَوْد» للمُسِنِّ من الإبل ، و«العَودَة» للناقة المُسِنّة .
وكذلك «الشيخان» ـ بالكسر ـ جمع «شيخ» ، و«شَيخانِ» ـ بالفتح ـ اسم موضع . قال ابن الأثير في نهايته :
فيه ـ أي في الحديث ـ ذِكرُ : «شِيخانِ [ قريشٍ ] » جَمع شَيخ ، كضَيفٍ وضيفان . وفي حديث أُحد ذكرُ «شَيخانِ» ـ بفَتح الشين] وكسر النون ] ـ : موضع بالمدينة عَسْكَرَ به رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ليلة خرج إلى أُحد وبه عَرَض الناسَ . ۱
قلت : فأمّا صاحب القاموس فكأنّه قد أخطأ فيما قال : «شيخانُ : لقب مصعب بن عبد اللّه المحدّث ، وموضع بالمدينة معسكره صلى الله عليه و آله يوم أُحد» ؛ ۲ فإنّ الموضع «شَيخانِ» بتسكين الياء بعد الشين المفتوحة ، واللقبَ «شَيَّخانُ» بتشديدها مفتوحةً ، وهو فَيْعَلان من شاخ يشيخ كما «تَيَّهان» أيضا ـ بتشديد الياء وفتحها بعد التاء المفتوحة ـ فيعلان من تاه يتيه ، معناه الجَسور . ۳
قال في المغرب : «و به سمّي والد أبي الهيثم مالك بن التَيَّهان ، وهو من الصحابة . ۴
وكما «ابن الهيّبان» ـ بفتح الهاء والياء المشدّدة ـ فيعلان من الهيبة والخوف .
واعلمنْ أنّ أبا عمرو محمّدَ بن عمر بن عبد العزيز الكشّي ـ شيخَنا المتقدّمَ الثقة الثَبَت العالم البصير بالرجال والأخبار ، صاحبَ أبي النضر محمّد بن مسعود العيّاشي السُلَمي السمرقندي ـ وكثيرا من وجوه شيوخنا وعلمائنا كانوا من «كشّ» البلدِ المعروف على مراحلَ من سمرقند .

1.النهاية في غريب الحديث والأثر ۲ : ۵۱۷ ، (ش . ي .خ) .

2.القاموس المحيط ۱ : ۲۶۳ ، (ش . ى . خ) .

3.في بعض النسخ : «الحيور» بدل «الجسور» .

4.المغرب : ۶۴ ، (ت . ى . ه . ا . ن) .

  • نام منبع :
    الرواشح السماوية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/49603
تعداد بازدید : 91767
صفحه از 360
پرینت  ارسال به