147
الرواشح السماوية

الاختلاق ؛ ۱ فإنّ محمّد بن خالد البرقي قد ذكره الشيخ في كتاب الرجال في أصحاب الكاظم عليه السلام ، ۲ وأورده أيضا في أصحاب الرضا ووثّقه . وقال : «إنّه ومحمّد بن سليمان الديلمي البصري ، ومحمّد بن الفضل الأزديّ الكوفيّ الثقة جميعا من أصحاب أبي الحسن موسى عليه السلام» . ۳
وذكره أيضا في أصحاب أبي جعفر الجواد عليه السلام وقال : «محمّد بن خالد البرقي من أصحاب موسى بن جعفر والرضا عليهماالسلام» . ۴ فأيّ استبعاد في لقائه أصحابَ أبي عبد اللّه الصادق عليه السلام كعبد اللّه بن سنان وغيره ممّن في طبقته؟
وأيضا من الثابت بنقل الكشّي ۵ والنجاشي وغيرهما : «أنّ عبد اللّه بن سنان كان خازنا للمنصور والمهديّ والهادي والرشيد» . ۶ فيكون هو والبرقي متعاصِرَين متشارِكَين في طبقة لامحالة .
وأيضا طريق الشيخ إلى عبد اللّه بن سنان في الفهرست ينتهي إلى عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عنه . ومن طريقٍ آخَرَ إلى ابن بطّة ، عن أبي عبد اللّه محمّد بن أبي القاسم محمّد بن عليّ الهمداني ، عنه . ومن طريق آخَرَ إلى الحسن بن الحسين السكوني ، عنه . ۷

1.في حاشية المخطوطة : «خلق الإفك واختلقه وتخلّقه أي افتراه ، ومنه في التنزيل الكريم : «إن هذا إلاّ اختلاق» . (منه دام ظلّه العالي)» .

2.ذكره من أصحاب الكاظم عند ذكره في أصحاب الرضا عليه السلام ، و لايذكره في أصحاب الكاظم عند ذكر أصحاب الكاظم عليه السلام . لاحظ التعليقة الآتية .

3.رجال الطوسي : ۳۸۶ / ۲ ـ ۴ ، في أصحاب الرضا عليه السلام ، باب الميم . ولفظه هكذا : «محمّد بن سليمان الديلمي بصري ضعيف ؛ محمّد بن الفضل الأزدي كوفي ثقة ؛ محمّد بن خالد البرقي ثقة ، هؤلاءِ من أصحاب أبي الحسن موسى عليه السلام .

4.رجال الطوسي : ۲۰۴ / ۱ ، في أصحاب الجواد عليه السلام ، باب الميم .

5.رجال الكشّي : ۴۱۰ / ۷۷۱ ، وفيه : «وكان عبد اللّه بن سنان مولى قريش على خزائن المنصور والمهديّ» .

6.رجال النجاشي : ۲۱۴ / ۵۵۸ .

7.الفهرست : ۱۶۵ ـ ۱۶۶ / ۴۳۳ .


الرواشح السماوية
146

الراشحة السادسة والعشرون

[ فى تمييز ابن سنان الواقع بين محمّد بن خالد البرقي وإسماعيل بن جابر ]

ربما وقع في بعض الظنون أنّه حيثما يقع في السند ابن سنان متوسّطا بين أبي عبد اللّه محمّد بن خالد البرقي وبين إسماعيل بن جابر ، فهو محمّدٌ الأشهرُ جرحُه وتوهينه لا عبد اللّه المتّفق على ثقته وجلالته ؛ لأنّ البرقي ومحمّد بن سنان من أصحاب الرضا عليه السلامفهما في طبقة واحدة . وأمّا عبد اللّه بن سنان فليس من طبقة البرقي ؛ إذ هو من أصحاب الصادق عليه السلام . وعلى هذا فرواية البرقي عن عبد اللّه بن سنان تكون بإرسال وقطعٍ ولا تكون صحيحة .
واستصحاحها ـ كما وقع من العلاّمة ۱ وغيره من أفاخم الأصحاب في مواضعَ عديدةٍ ـ غيرُ صحيح .
وإذن فما في التهذيب و الاستبصار في باب المياه مثلاً من رواية البرقي عن عبد اللّه بن سنان من طريقٍ ، ۲ وعن محمّد بن سنان من طريقٍ آخَرَ عن إسماعيل بن جابر قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن الماء الذي لاينجّسه شيءٌ ، قال : «كُرّ» قلت : وما الكرّ؟ قال : «ثلاثة أشبار في ثلاثة أشبارٍ» ۳ غلطٌ نشأ من تبديل الشيخ محمّدا بعبد اللّه ؛ إذ قد رأى فيالكافي عن البرقي عن ابن سنان عن إسماعيل بن جابر ، فظنّه عبدَ اللّه ، والمراد به محمّد .
وهذا كلّه من بعض الظنّ الذي كاد يكون مخشيّا إثمُه ، أليس حديث اختلاف الطبقة بحيث يوجب امتناعَ لقاء البرقي لعبداللّه بن سنان يُشبه أن يكون من باب

1.كما في مختلف الشيعة ۱ : ۲۲ ، المسألة ۴ .

2.تهذيب الأحكام ۱ : ۴۱ ـ ۴۲ ، ح ۱۱۵ ؛ الاستبصار ۱ : ۱۰ ، ح ۱۳ .

3.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۷ ـ ۳۸ ، ح ۱۰۱ .

  • نام منبع :
    الرواشح السماوية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/49603
تعداد بازدید : 91666
صفحه از 360
پرینت  ارسال به