183
الرواشح السماوية

أخبرنا به ابن شاذان ، عن أحمد بن محمّد بن يحيى ، قال : حدّثنا عبداللّه بن جعفر الحميري ، قال : حدّثنا إبراهيم بن هاشم عن الحسين بن يزيد النوفليّ به . وله كتاب السنّة . ۱
وابن الغضائري أيضا لم يطعن فيه أصلاً .
وبالجملة : إنّما النوفلي المجروح بالضعف الحسن بن محمّد بن سهل النوفلي ذكره النجاشي وقال : «ضعيف ، لكن له كتاب حسن كثير الفوائد ، جمَعه وقال : ذِكْر مجالس الرضا عليه السلام مع أهل الأديان» . ۲
وأمّا النوفلي هذا صاحب الرواية عن السكوني ، فلم يقدح فيه أحدٌ من أئمّة الرجال . وماينقل عن بعض القمّيّين ممّا لايوجب مَغمزاً فيه كما في كثير من الثقات الفقهاء الأثبات كيونس بن عبد الرحمن وغيره .
والمحقّق نجم الدين بن سعيد أبوالقاسم مع تبالغه في الطعن في الأسانيد بالضعف قد تمسّك في المعتبر وغيره من كتبه ورسائله ومسائله في كثير من الأحكام بروايات السكوني وعمل بها والنوفلي هذا في الطريق .
وكذلك الشيخ وغيره من عظماء الأصحاب قد عملوا بها واعتمدوا عليها وجعلوها من الموثّقات .
فإذن هذا الرجل مقبول الرواية وإن لم يكن حديثه معدوداً من الصحاح . وقول العلاّمة في الخلاصة : «عندي توقّف في روايته بمجرّد مانقل عن القمّيّين وعدم الظفر بتعديل الاصحاب له» ۳ خارج عن مسلك الصحّة والاستقامة .
وكذلك عليّ بن محمّد بن شيرة القاساني ـ بالسين المهملة ـ أبو الحسن ، قال النجاشي :

1.رجال النجاشي : ۳۸ / ۷۷ .

2.رجال النجاشي : ۳۷ / ۷۵ .

3.خلاصة الأقوال : ۳۳۹ / ۱۳۴۰ .


الرواشح السماوية
182

ثمّ إنّ أحمد بن الحسين بن الغضائري صاحب كتاب الرجال هذا مع أنّه في الأكثر مسارع إلى التضعيف بأدنى سبب قال في محمّد بن اُوْرُمة :
اتّهمه القمّيّون بالغلوّ ، وحديثه نقيّ لا فساد فيه . ولم أرشيئاً ينسب إليه تضطرب فيه النفس إلاّ أوراقاً في تفسير الباطن ، وأظنُّها موضوعةً عليه . ورأيت كتاباً خرج عن أبي الحسن عليه السلام إلى القمّيّين في براءته ممّا قُذف به . ۱
فإذن حيث إنّ الشيخ والنجاشي لم يشهدا على محمّد بن أُوْرُمة بالغلوّ بل إنّما ذكرا أنّه رُمِيَ به ، وابن الغضائري قد شهد له بالبراءة عمّا رُمي به وأسند ذلك إلى الإمام عليه السلام ، فالوجه عندي قبول روايته لا التوقّف فيه كما ذهب إليه العلاّمة في الخلاصة . ۲
وكذلك النوفلي الذي يروي عن السكوني واسمه الحسين بن يزيد بن محمّد بن عبدالملك النوفلي ، نوفل النخع ، مولاهم الكوفي أبو عبد اللّه ، فإنّه ليس بضعيفٍ اتّفاقا . قد ذكره الشيخ في الفهرست وقال : «له كتاب عن السكوني أخبرنا به عدّة من أصحابنا ، عن أبي المفضّل ، عن ابن بطّة ، عن أحمد بن أبي عبد اللّه ، عنه» . ۳
وذكره أيضاً في كتاب الرجال في أصحاب أبي الحسن الرضا عليه السلاممن غير إيراد طعنٍ وغمزٍ فيه أصلاً . ۴
وقال الكشّي : «رمي بالغلوّ» . ۵ من غير أن يشهد أو يحكم بذلك .
والنجاشي قال :
كان شاعراً أديباً ، سكن الريّ ومات بها ، وقال قوم من القمّيّين : إنّه غلا في آخر عمره . واللّه أعلم ـ ثمّ قال ـ : ومارأينا له رواية تدلّ على هذا . له كتاب التقيّة ،

1.حكاه عنه العلاّمة في خلاصة الأقوال : ۳۹۷ ـ ۳۹۸ / ۱۶۰۲ .

2.خلاصة الأقوال : ۳۹۸ / ۱۶۰۲ .

3.الفهرست : ۱۱۴ / ۲۳۴ .

4.رجال الطوسي : ۳۷۳ / ۲۵ في أصحاب الرضا عليه السلام ، باب الحاء .

5.لم أجده في رجال الكشّي .

  • نام منبع :
    الرواشح السماوية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/49603
تعداد بازدید : 91807
صفحه از 360
پرینت  ارسال به