23
الرواشح السماوية

جنسه ما يضاهيه أو يدانيه ، وكلّما ازدادت أرواع أُولي الأحلام في أفانين مدارجه بصيرةً ، ازداد ما عداه ـ ممّا يشاركه في جنسه ـ عنه بُعدا وسقوطا ونَأْيا وهبوطا .
وكذلك فيما ورد عن سادتنا الطاهرين أُمناء سرّاللّه ، وتراجِمة وحيه ، وسفراء ۱ غيبه ، وألسنة أمره ونهيه ـ صلوات اللّه وتسليماته على أرواحهم القادسة ، وأجسادهم الطاهرة ـ في دقائق الحكمة ، وحقائق التوحيد ، ولاسيّما ما سبيله ذلك عن باب اللّه الصافق ، وكتابه الناطق ، أمين الرحمن ، وشريك القرآن ، الذي مثابتُه من العقلاء والأصفياء مثابة الأحداق من الرؤوس ، ونسبته إلى العلماء والحكماء نسبة المعقول إلى المحسوس ، أميرِ المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، بابِ أبواب المقاصد والمطالب ، أبي السبطين عليِّ بنِ أبي طالب ـ عليه من الصلوات نواميها ، ومن التسليمات أناميها ـ في خطبه وأثنِيَته وأحاديثه وأدعيته على أساليبَ وَحيانيّةٍ ، وموازينَ فرقانيّة ، في بلاغة تَحارفيها الأفهام ، وبراعة تدهش منها الأحلام ، ألْمَعِ المعجزات وأبهرِ الدلائل على الرسالة والسفارة ، وأسطع الحجج وأنور البراهين على الوصاية والوراثة ؛ لما فيها من غامضات العلوم ، ومَحارات ۲ العلماء ، واُمّهات الحكمة ، واصطلاحاتِ الحكماء ، مع أنّهم عليهم السلام لم يختلفوا إلى محتشَدِ أريبٍ ، ولا احتشدوا في محتفَل الأخذ عن أديب ، ولا كانت العلوم في عصرهم مدوّنةً ، ولا كتب الحكمة في زمنهم مُتَرْجَمةً . ۳أُولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعَتْنا يا جرير ! المجامعُ۴
وإنّ كتاب الكافي لشيخ الدين ، وأمين الإسلام ، نبيه الفرقة ، ووجيه الطائفة ، رئيس المحدّثين ، حجّة الفقه والعلم والحقّ واليقين ، أبي جعفر محمّد بن يعقوبَ بنِ إسحاقَ الكليني ـ رفع اللّه درجته في الصدّيقين ، وألحقه بنبيّه وأئمّته الطاهرين ـ قد حوى من ذلك طَسْقا ۵ وافيا ، وقسطا كافيا ، ولم يكن يتهيّأُ لأحد من الفقهاء والعلماء والعقلاء والحكماء من عصر تصنيفه إلى زمننا هذا ـ والمدّةُ سبعمائة سنةٍ ـ أن يتعاطى حلَّ غوامضه ، وشرْح مغامضه ، ويتفرّغَ لتفسير مبهماته ، وتحرير مهيِّماته مع ما تُرى الأفئدةُ في الأدوار والأعصار هاويةً إليه ، والأكبادُ في الأقطار والأمصار هائمةً عليه ؛ إذ كان دخول ذلك في مُنّة ۶ الميسرة ، وقوّة المقدُرة محوجا إلى أن يكون المرء في جوهر نفسه بحسب فطرته الأُولى المفطورةِ مطبوعا على قريحة سماويّة ، وفطرة ملكوتيّة ، وغريزة عقلانيّة ، وجبلّة قُدْسانيّة .
ثمّ إذا هو في فطرته الثانية ـ المكسوبة من كلّ علم من العلوم العقليّة والنقليّة والحِكميّة والشرعيّة الأصليّة والفرعيّة على النصاب الأتمّ ، والنصيب الأوفر ـ ذا تدبّر وَمِيض ، وتتبّع عريض ، غزيرَ المراجعات ، كثيرَ المباحثات ، قد راجع وروجع ، وناظر ونوظر دهرا صالحا ، وأمدا طويلاً ، مجتهدا في إبلاغ قوّتَيْهِ العاقلةِ والعاملة ميقاتَهما من الكمال ، وإسباغِ شطريه النظري والعملي في كفّتي ميزان الاستكمال ، ومع تِيكَ وتِيكَ وذا وذا ، ذا خلوات وخَلَسات ۷ في مجاهَدات قلبيّة ، ومراصَداتٍ

1.في حاشية«أ» : «السفير: الرسول والمصلح بين القوم ، والجمع السفراء . والسفرة : الكتبة». كما في لسان العرب ۴ : ۳۷۰ ، (س . ف . ر).

2.في حاشية «ب» : «محارات : محلّ الحيرة» .

3.في حواشي النسخ : «بداءة نقل كتب الفلسفة من اللغة اليونانيّة إلى لغة العرب كانت في أواخر عصر مولانا أبي عبداللّه الصادق عليه السلام . وقال شيخ الطائفة في الفهرست والنجاشي في كتابه : إنّ شيخ الإماميّة الفيلسوف الحكيم المبرّز على نظرائه في زمانه قبل الثلاثمائة وبعدها أبا محمّد الحسن بن موسى النوبختي ـ ابن أُخت أبي السهل بن نوبخت ـ كان يجتمع عليه جماعة من نَقَلَة كتب الفلسفة مثل : أبي عثمان الدمشقي ، وإسحاق وثابت وغيرهم . (منه مدّ ظلّه العالي)» . راجع الفهرست : ۹۶ / ۱۶۱ ؛ ورجال النجاشي : ۶۳ / ۱۴۸ .

4.ديوان الفرزدق : ۳۰۶ .

5.في حاشية «أ» : «الطسق : الوظيفة من خراج الأرض» . كما في لسان العرب ۱۰ : ۲۲۵ ، (ط . س . ق) .

6.في حاشية «أ» : «المُنَّة : القوّة» . كما في لسان العرب ۱۳ : ۴۱۵ ، (م . ن . ن) .

7.في حواشي النسخ : «الخَلَسات ـ بالتحريك ـ جمع الخَلْسة ـ بالفتح ـ وهي المرّة الواحدة من مرّات الاختلاس . وفي عرف العرفاء والمحقّقين : هي مرتبة من مراتب النفس في أضعاف مقامات العارفين ، بحسب درجاتها في رفض الحواسّ ، وخلع الجلباب الجسداني . وأمّا الخُلسة ـ بالضمّ ـ فاسم ما يُختلس ويُختطف ، ومنه قولهم : الخُلسة فرصة ، ومن هناك سمّينا كتابنا خُلسة الملكوت ، فأمّا قولنا في ديباجة «الصراط المستقيم» : في خَلَسات فهي أيضا بالتحريك جمع الخَلْسة ـ بالفتح ـ على المعنى الاصطلاحي كما هاهنا . وجمع الخُلسة ـ بالضمّ ـ الخُلُسات بضمّتين كشُبُهات في شبهة . (منه مدّظلّه العالي)» .


الرواشح السماوية
22

والصلاة السامّة التامّة على خِيَرته من خليقته محمّد أكرم المصطَفَين من بريّته ، وأوصيائه الطاهرين حَمَلةِ العلم ، وخزنة الوحي من الأصفَين ، من خاصّته الأزكَين من عترته .
وبعدُ : فإنّ أحوج المربوبين وأفقر المفتاقين إلى رحمة ربّه الحميد الغنيّ محمّدَ بنَ محمّد يدعى «باقرَ الدامادَ الحسينيَّ» ـ ختم اللّه له في نشأتيه بالحسنى ، وسقاه في المصير إليه من كأس المقرّبين ممّن له لديه لَزلفى ، وجعل خيرَ يومَيْه غدَه ، ولا أوهن من الاعتصام بحبل فضله العظيم يَده ـ يملي على قلوب العقول ، ويتلو على أسماع الألباب أنّ من المنصرح في مَصارّه ، ۱ المقترِّ في مَقارّه أنّ المعجزة القوليّة في العقول الصريحة أوقعُ ، والخواصّ من العقلاء المراجيح ۲ لها أطوع . والقرآنُ الحكيم من التنزيل الكريم ـ مع كونه أفضلَ المعجزات وأجملها ، وأعظم الآيات وأجزلها ـ لبقائه من دونها أدْوَمُ البقاء مَدى الأبد ، وثَباته أقصى الثَبات بلا أمد ، فهو بما أنّه من حقائق الحكم ، ودقائق البلاغة ، وراءَ ما يتناهى ، بل ما لايتناهى بما لايتناهى أبلغُ ناطقٍ وأصدق شاهد لنفسه بنَبالة الأمر ، وجلالة القدر ؛ إذ ما من معجزة فعليّة أتى بها الأقدمون من الأنبياء ، والأوّلون من المرسلين إلاّ وإذا دقّق المتبصّر ۳ التأمّلَ ، ولطّف التدبّر ، صادف بعقله فيما قِبَلَنا من جنسها في أفاعيل اللّه تعالى وصنائعه ما هو آنَقُ ۴ وأعجب وأحكم وأتقن .
وأمّا هو ۵ فلا صودف ولن يصادَف ـ فيما تناله عقولنا ، وتبلغه أوهامنا ـ من

1.في حاشية «أ» : «جمع المصرّ بمعنى محلّ صرير القلم ، (منه مدّ ظلّه العالي)» .

2.المراجيح : الحلماء . لسان العرب ، ج ۲ ، ص ۴۴۵ ، (ر . ج . ح) .

3.في حاشية «أ» : «المتبصّر : مبالغة في البصيرة» .

4.في حاشية «أ» : «آنق أي أحسن» . كما في القاموس المحيط ۳ : ۲۱۰ ، (أ. ن . ق).

5.في حاشية «أ» : «أي القرآن العظيم» .

  • نام منبع :
    الرواشح السماوية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/49603
تعداد بازدید : 92085
صفحه از 360
پرینت  ارسال به