237
الرواشح السماوية

رُوّينا بإسنادنا موصولاً عن رزق اللّه بن عبد الوهّاب بن عبد العزيز بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن اُكَيْنة بن الهيثم بن عبد اللّه التميمي من لفظه ، قال :
«سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي ـ يعني اُكَينة ـ يقول : سمعت أبي ـ يعني الهيثم ـ يقول : سمعت أبي ـ يعني عبد اللّه التميمي ـ يقول : سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آلهيقول : «ما اجتمع قوم على ذكر اللّه ۱ إلاّ حفّتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة» . ۲
وروّينا بالإسناد عنه موصولاً حديثاً يرويه متسلسلاً بتسع طبقات من الآباء ، قال :
سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي ـ وهو اُكَينة ـ يقول : سمعت عليّ بن أبي طالب عليه السلامـ وقد سئل عن الحنّان والمنّان ـ فقال : «الحنّان هو الذي يُقبِل على من أعرض عنه ، والمنّان الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال» .
ومن المسلسل برجال الطريق المسلسلُ باتّفاق الصفة ، كحديث فقيه ، عن فقيه إلى منتهى السند : «المتبايعان بالخيار» . ۳
وكالحديث القدسي المتسلسل برواية عالم عن عالم مسنداً عن أبيذرّ : «يا عبادي كلّكم ضالّ إلاّ من هديته» . ۴

1.في حاشية «أ» و «ب» : «في حديث أهل الذكر : فيحفّونهم بأجنحتهم ، أي يطوفون بهم ويدورون حولهم . النهاية» . انظر النهاية في غريب الحديث والأثر ۱ : ۴۰۸ ، (ح . ف . ف) .

2.سنن أبي داود ۲ : ۱۴۸ ، ح ۱۴۵۵ ، الباب ۳۴۹ ، كتاب الصلاة ؛ صحيح مسلم ۴ : ۲۰۷۴ ، ح ۲۶۹۹ ، الباب ۱۱ ، كتاب الذكر والدعاء .

3.صحيح مسلم۳ : ۱۱۶۳ ، ح ۴۳ ، الباب ۱۰ ؛ سنن ابن ماجة۲ : ۷۳۵ ـ ۷۳۶ ، ح ۲۱۸۱ ـ ۲۱۸۳ ، الباب ۱۷ .

4.صحيح مسلم ۴ : ۱۹۹۴ ، ح ۲۵۷۷ ، الباب ۱۵ كتاب البرّ والصدقة ؛ ورواه أيضاً في الخلاصة في أُصول الحديث : ۵۷ .


الرواشح السماوية
236

أصابعه ، وكذلك يقول مَن بعد التابعي ۱ إلى الطرف الأوّل من الإسناد .
ومنه العدّ باليد في حديث تعليم الصلاة على آل النبيّ صلّى اللّه عليه وعليهم . ۲
أو على حالة ، كالقيام في الراوي ، أو الاتّكاء حال الرواية من مبدأ السند إلى منتهاه .
أو على قول وفعل جميعاً ، كالمسلسل بالمصافحة المتضمّن لفعل المصافحة من كلّ واحد من رجال الإسناد ، وقولِ كلّ واحد منهم : «صافحني بالكفّ التي صافح بها فلاناً فما مَسَستُ خزّاً ولاحريراً ألينَ من كفّه» .
ومنه المسلسل بالتلقيم ؛ لتضمّنه فعلَ التلقيم ، وقولَ كلّ واحد : «لقّمني فلانٌ بيده لقمة» . وكذلك المسلسل ب «قرَّبَ إليّ جُبناً وجَوزاً» . والمسلسل ب «الضيافة على الأسودين : التمر والماء» .
وأمّا حديث : «اللهمّ أعنّي على شكرك وذكرك وحسن عبادتك» ، ففي أكثر طرق الرواية مسلسل بقولهم : «إنّي اُحبّك فقل» . وفي رواية أبي داود وأحمد ، والنسائي : «أخذ بيدي فقال : «إنّي لاُحبّك فقل : اللهمّ أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك» . ۳
فيكون على هذا مسلسلاً بالنوعين : القولِ والفعل .
ومن أقسام «المسلسل» المسلسل في سند الرواية كالحديث المتسلسل باتّفاق أسماء الرواة ك «المحمّدين ، أو الأحمدين ، أو بأسماء آبائهم ، أو كُناهم ، أو أنسابهم ، أو بلدانهم» .
وكالمتسلسل برواية الأبناء عن الآباء ، كالرواية المتسلسلة باثنتي عشرة طبقةً فيما

1.رواه في الحاوي للفتاوي ۲ : ۱۵۳ ؛ تدريب الراوي ۲ : ۱۸۷ ـ ۱۸۸ .

2.معرفة علوم الحديث : ۲۹ ـ ۳۴ ، ذكر فيه أنواعا من المسلسل ، منها : حديث العدّ باليد .

3.سنن أبي داود ۲ : ۱۸۱ ، ح ۱۵۲۲ ، الباب ۳۶۱ ، كتاب الصلاة ؛ مسند أحمد ۵ : ۲۴۷ ؛ سنن النسائي ۳ : ۵۳ ، باب الدعاء بعد الذكر .

  • نام منبع :
    الرواشح السماوية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/49603
تعداد بازدید : 91802
صفحه از 360
پرینت  ارسال به