239
الرواشح السماوية

قلت : رسول اللّه صلى الله عليه و آله ليس هو منتهى الإسناد بمعنى الطبقة الأخيرة من السند ، حتّى لايصحّ ما قاله ذلك البعض ؛ بل بمعنى مَن إليه ينتهي إسناد المتن ، وعنه تُبتدأ روايته في آخر الإسناد ، وإنّما ساقة السند وآخره هو الصحابي لاغير ، فكلام البعض ليس وهما.
نعم ، لو كان المتن في مثل ذلك المتسلسل حديثا قدسيّا يسنده النبيّ صلى الله عليه و آله إلى اللّه سبحانه اتّجه ما قالوا ، ۱ واتّضح الوهم في كلامه .
ومنهم مَن ۲ يقول : المتسلسل بأوّل حديث سمعته منقطع وصفُ التسلسل في الوسط ؛ فإنّه ينتهي إلى سفيان بن أبي عُيَينة ولا يتعدّاه ، وغلط من رواه مسلسلاً إلى منتهاه .
والحقّ في مثل هذا القسم ما أن يقول الذي هو طرف الإسناد : أخبرني فلان ، قال : أخبرني فلان ، قال : أخبرني التابعي ، قال : أخبرني الصحابي ، قال : سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آلهيقول ، الحديث .
وليعلم أنّ التسلسل ليس ممّا له مدخل في قبول الرواية وعدمه ، وإنّما هو فنّ من فنون الضبط ، وضرب من ضروب المحافظة ، وفيه فضل للحديث من حيث الاشتمال على مزيد ضبط الرُواة ، وأفضل ذلك ما فيه دلالة على اتّصال السماع .
ثمّ المسلسلات قلّ ما يَسلم منها عن طعن في وصف تسلسله ، لا في أصل متنه أو في رجال طريقه .
المزيد على ما في معناه ۳
والزيادة فيه إمّا في المتن بأن تُروى فيه كلمة ،أو كلمات زائدة تفيد معنىً زائدا غيرَ مستفاد من الناقص المرويّ في معناه .

1.في حاشية «أ» و «ب» : «كالطيبي صاحب المشكاة والشهيد الثاني من أصحابنا» .

2.في حاشية «ب» : «يعني به زين أصحابنا المتأخّرين» .

3.في حاشية «ب» : «أي على ما هو مشترك في بابه» .


الرواشح السماوية
238

وقد يتسلسل السند باتّفاق الآباء وباتّفاق الصفة جميعاً ، كما فيما رُوّينا بالإسناد ـ من المتسلسل بخمسة آباء كلُّهم فقهاءُ بُصراءُ بالحديث والرجال ـ روايةُ الشيخ الجليل بابويه بن سعد بن محمّد بن الحسن بن الحسين بن عليّ بن الحسين بن بابويه ، عن أبيه سعد ، عن أبيه محمّد ، عن أبيه الحسن ، عن أبيه الحسين ، وهو أخو الشيخ الصدوق عروة الإسلام أبي جعفر محمّد .
وقد وُلِدا للصدوق عليّ بن بابويه بدعاء مولانا الصاحب القائم صلّى اللّه عليه وعجّل فرجه ، وإيّاهما عنى في قوله له بسفارة أبي القاسم بن روح : «دعونا اللّهَ لك سَتُرزق ولدين ذكرين خيّرين» ۱ عن أبيه الصدوق عليّ بن بابويه .
ومن المتسلسل بستّة آباء كذلك رواية الشيخ الإمام الكثير الرواية ، الواسع المعرفة ، صاحب الأربعين عن الأربعين من الأربعين منتجب الدين أبي الحسن عليّ بن عبيد اللّه بن الحسن بن الحسين بن الحسن بن الحسين بن عليّ بن الحسين بن بابويه ، فإنّه يروي عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه الصدوق عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي رضي اللّه عنهم أجمعين .
فهذه أقسام التسلسل بحسب ما في جميع السند بطبقاته . وهناك قسم آخَرُ بحسب معظم الإسناد دون جميعه . قالوا : وذلك كالحديث المتسلسل بالأَوّليّة منقطعا تسلسلُه في الطبقة الأخيرة التي هي منتهى الإسناد يعنون به الحديث المسلسل ب «أوّل حديث سمعتُه» يقول الصحابي : أوّل حديث سمعته من رسول اللّه صلى الله عليه و آله هذا ، ويقول التابعي : أوّل حديث سمعته من الصحابي هذا ، وهلمّ جرّا إلى الطبقة الأُولى التي هي مبدأ الإسناد ؛ فإنّه مستمرّ المتسلسليّة إلى الصحابي ، منقطعها عنده ؛ إذ ليس يتصحّح ذلك من رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، فلايصحّ عدّه من المسلسل من المبدأ إلى المنتهى كما قد توهّمه بعض .

1.رجال النجاشي : ۲۶۱/۶۸۴ .

  • نام منبع :
    الرواشح السماوية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/49603
تعداد بازدید : 91654
صفحه از 360
پرینت  ارسال به